الذكاء الاصطناعي العام ARTIFICIAL GENERAL INTELLIGENCE

1 دقيقة

ماذا يعني الذكاء الاصطناعي العام؟

هو تقنية مدعمة بذكاء عام مثل الإنسان لحل أي مشكلة. ويكون قادراً على فهم أو تعلم أي مهمة فكرية يستطيع الإنسان القيام بها. فهي هدف أساسي لبعض أبحاث الذكاء الاصطناعي وموضوع شائع في دراسات الخيال العلمي والمستقبل. 

يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي العام أن تؤدي المهمة بكفاءة أكبر من البشر لوظيفة معينة مخصصة لهم.

ماذا يمكن أن يفعل الذكاء الاصطناعي العام؟

من الناحية النظرية، يمكن للذكاء الاصطناعي العام تنفيذ أي مهمة يمكن للإنسان، وربما العديد من المهام التي لا يستطيع الإنسان القيام بها. إذ يمكن للذكاء الاصطناعي العام أن يجمع بين التفكير المرن والتفكير المنطقي الشبيه بالإنسان والمزايا الحسابية، مثل الاستدعاء شبه الفوري والحساب الآني.

إن استخدام هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في علم الروبوت، سوف تنتج عنه سلالة جديدة من الآلات التي يمكن أن تؤدي أي مهمة بشرية وستكون قادرة على تولي كل دور يؤديه البشر.

كيف يمكن إنشاء الذكاء الاصطناعي العام؟

هناك ثلاثة أهداف مهمة يجب تحقيقها من أجل إنشاء الذكاء الاصطناعي العام.

  1. يجب أن نربط الشركات التي تحتاج إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي بالمطورين الباحثين عن فرص تحقيق الدخل.
  2. يجب أن نبدأ في الربط بين خدمات وشبكات الذكاء الاصطناعي لإنشاء بحيرات بيانات يمكنها تشغيل الذكاء الاصطناعي العام. ستساعد التفاعلات بين مختلف منصات الذكاء الاصطناعي في تطوير حلول عالمية للتعلم الآلي.
  3. يمكننا البدء في إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحدي احتكار القلة لتقديم حلول متقدمة تقنيًا للجميع.

يمكن تحقيق هذه الأهداف الثلاثة من خلال إعداد بروتوكولات اتصال لتبادل البيانات والخدمات، مع جعل الوصول إلى الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة من خلال سوق ذكاء اصطناعي شامل. يساعد الأول في إرساء الأساس المحتمل لـ AGI ، بينما يربط الأخير بين الشركات والمطورين لتقليل الوقت اللازم للتسويق.