حصاد الذكاء الاصطناعي: تحذير بريطاني من مخاطر الذكاء الاصطناعي

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 30 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • يُنتظر أن يوقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، أمراً تنفيذياً اليوم يلزم الوكالات الفيدرالية باستيفاء فحص أمني لأدوات الذكاء الاصطناعي قبل استخدامها.
  • حذّرت وكالات استخباراتية بريطانية من المخاطر والتهديدات التي تشكّلها أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي على الأنظمة السياسية. وكشفت الحكومة البريطانية عن دراسة، تستند إلى حدٍ كبير إلى تقييمات الاستخبارات البريطانية، تتناول التهديدات على المدى القريب في الفترة التي تسبق عام 2025.
  • تستخدم أمازون تقنية جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي يمكنها اكتشاف حتى أصغر العيوب في شاحنات التوصيل الخاصة بها، بما في ذلك تشوهات الإطارات وتآكل الهيكل السفلي، قبل أن تسبب مشكلات على الطريق.
  • مستقبل صناعة السفر في عصر الذكاء الاصطناعي.
  • تعرّف إلى (Design Studio) وهي منصة تمكّن المستخدمين من بناء بوتات دردشة متخصصة دون إجادة البرمجة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

رئيس الوزراء البريطاني: الذكاء الاصطناعي ينطوي على تهديدات ومخاطر

حذّر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد على تسهيل تصنيع الأسلحة الكيميائية والبيولوجية. وقال في خطاب يهدف إلى تقديم المملكة المتحدة كدولة رائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، إنه في أسوأ السيناريوهات يمكن أن يفقد المجتمع سيطرته كلها على الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من اعترافه بأن هذه التكنولوجيا تخلق فرص عمل بالفعل وأن تطويرها من شأنه أن يحفّز النمو الاقتصادي والإنتاجية، فإنه يرى أن التخفيف من خطر انقراض البشر بسبب الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون "أولوية عالمية". وأضاف: "هذا ليس خطراً يحتاج الناس إلى أن يفقدوا النوم بسببه في الوقت الحالي، ولا أريد أن أكون مثيراً للقلق".

اقرأ أيضاً: هل سيحمينا الذكاء الاصطناعي من التهديدات الإلكترونية في المستقبل؟

أمر تنفيذي أميركي يفرض إجراءات أمنية على الذكاء الاصطناعي

يُنتظر أن يوقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، أمراً تنفيذياً اليوم الاثنين يلزم الوكالات الفيدرالية باستيفاء فحص أمني لأدوات الذكاء الاصطناعي قبل استخدامها، فيما يشكّل أبرز خطوة تتخذها الإدارة الأميركية حتى الآن لكبح جماح هذه التكنولوجيا الناشئة. وتعزز نسخة المسودة -المؤرخة في 23 أكتوبر الجاري- مكانة الحكومة كواحدة من أبرز عملاء شركات التكنولوجيا، مثل "مايكروسوفت" و"أمازون"، ومن شأنها أن تحفّز إجراء الشركات تغييرات بمنتجاتها من الذكاء الاصطناعي. ويوجّه الأمر التنفيذي وزارة العمل الأميركية بصياغة إرشادات للمورّدين الفيدراليين حول منع التمييز في أنظمة التوظيف التي يقودها الذكاء الاصطناعي، وهو مصدر قلق لجماعات الحقوق المدنية.

فيديو

قدرات مميزة للروبوت تالوس

يعرض هذا المقطع القدرات الكبيرة التي يتمتع بها الروبوت تالوس (TALOS)، الذي طوّرته شركة (PAL Robotics). يمكن للروبوت المشي في مختلف التضاريس، بما فيها السلالم والمنحدرات، كما يمكنه التعامل مع الاضطرابات غير المتوقعة والوزن الإضافي.

في صُلب الموضوع

صالة تدريب رياضية يشغلها الذكاء الاصطناعي ومدربون افتراضيون

على غرار أي صالة رياضية جيدة، تفتخر لومين فيتنيس بمستوى الجودة الفائق لمدربيها. على سبيل المثال، تَعِدُك المدربة الشابة التي تشع بالحيوية، كلوي، بمساعدتك على تحقيق أهدافك المنشودة في اللياقة البدنية. أمّا ريكس المنضبط الذي يتسم بشخصية أقرب إلى شخصية مدرب عسكري، فهو يشجّع عملاءه على السعي إلى تحقيق التميز، ولكنه يسارع إلى التحذير من أنه لن يتساهل مع أي تراخٍ في التدريب، وإذا كنت تفضّل طريقة ألطف، فإن إيما وإيثان يتميزان بشخصية محببة وثقة هادئة.

اقرأ أيضاً: ما إيجابيات وسلبيات استخدام تشات جي بي تي مدرباً شخصياً للتمارين الرياضية؟

لكن لومين فيتنيس ليست بالصالة الرياضية العادية، فهؤلاء المدربون ليس لهم وجود، في العالم المادي على الأقل، فهم مدربون افتراضيون يعملون بالذكاء الاصطناعي، وهم مصممون لتوجيه رواد الصالة الرياضية والإشراف عليهم خلال التمرينات الرياضية القاسية على شاشات الليد الطويلة التي تغطي جدران أول استوديو افتتحته الشركة مؤخراً في مدينة لاس كوليناس بولاية تكساس. وعلى الرغم من زيادة انتشار الذكاء الاصطناعي في مجال اللياقة البدنية، فهو يُستَخدم عادة في منتجات مثل المرايا الذكية، وتطبيقات التمرينات الرياضية، والكاميرات الذكية. ويزعم مؤسسو لومين فيتنيس أنها أول صالة رياضية من نوعها؛ حيث أُدمِج الذكاء الاصطناعي بالكامل في الاستوديو.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

لماذا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد أوروبا على إنشاء شركة جوجل أو آبل الخاصة بها؟

يتفوق وادي السيليكون على منافسيه الموجودين على الضفة الأخرى من المحيط الأطلنطي. ولكن مع نمو الذكاء الاصطناعي، ومع انعقاد قمة عالمية حوله هذا الأسبوع، يعتقد البعض أن هذه التكنولوجيا يمكن أن توفّر لشركة أوروبية ناشئة الفرصة لتصبح شركة جوجل جديدة.

آرثر مينش هو واحد من جيل جديد من رجال الأعمال الذين يأملون في حل مشكلة تؤرق الاقتصاد الأوروبي على المدى الطويل: فشله في إنشاء شركة تكنولوجية عملاقة على غرار شركات وادي السيليكون.

الفرنسي البالغ من العمر 31 عاماً هو الرئيس التنفيذي لشركة ميسترال، وهي شركة ناشئة وصل تقييمها إلى 240 مليون يورو (206 ملايين جنيه إسترليني) بعد جولة التمويل الأولى التي نفذتها بعد أربعة أسابيع فقط من تأسيسها. وهو يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة العنصر الذي سيضع أوروبا على قدم المساواة مع منافسيها الذين لم يكن من الممكن اللحاق بهم في السابق عبر المحيط الأطلنطي.

تقوم ميسترال بتطوير نماذج لغوية كبيرة -وهي التكنولوجيا التي تدعم أدوات الذكاء الاصطناعي مثل تشات جي بي تي- ويعتقد مينش أن هذا يمكن أن يسلم زمام المبادرة إلى قارة تنتج موجة جديدة من الشركات الناشئة السريعة الحركة.

ميزات جديدة للتعديل على الوسائط في هواتف جوجل الذكية الجديدة

أطلقت جوجل الإصدار الأحدث من هواتفها الذكية؛ بكسل 8 وبكسل 8 برو، وزوّدت كاميراتهما بخواص جديدة تغيّر تعبيرات الأشخاص والخلفيات وغيرها في الصور، والصوت في مقاطع الفيديو، بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، متخطية حاجز التعديل على الألوان والإضاءة فقط.

عملت "أبحاث جوجل" (Google Research) على تضمين ميزات جديدة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لفتح المزيد من إمكانات التحرير في هاتفي جوجل اللذين صدرا مؤخراً؛ بكسل 8 وبكسل 8 برو. تتضمن هذه الميزات:

بست تيك (Best Take) لتحسين الصور الجماعية 

تهدف إحدى الميزات الجديدة إلى تحسين الصور الجماعية التي غالباً ما يوجد فيها شخص يفشل بالابتسام للصورة أو يغمض عينه، حتى مع التقاط عدة صور متتابعة، فقد لا تجد صورة يظهر فيها الجميع بطريقة مثالية.

تعتمد الميزة التي أطلقت جوجل عليها اسم بست تيك (Best Take) على البحث في سلسلة الصور المتشابهة، ومزج ومطابقة التعبيرات في الصور الملتقطة، وبالتالي إنشاء صورة ممزوجة تلقائياً مع أفضل تعبيرات وجه للجميع، وذلك باستخدام التعلم الآلي. يمكن أيضاً تحديد صورة أخرى من الصور الملتقطة يدوياً للحصول على الصورة الجماعية المرغوبة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التوجيه البشري للآلة | HUMAN IN THE LOOP

نهج يجمع بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري بهدف تحقيق نتيجة أفضل مما يمكن لأي منهما تحقيقه بشكلٍ منفرد. يُستخدم في الحالات التي تعجز فيها الآلات والأنظمة الحاسوبية عن حل المشكلات بمفردها، ما يتطلب تدخلاً بشرياً كالمشاركة في مرحلتي تدريب واختبار النموذج من مراحل بناء نماذج التعلم الآلي. يؤدي ذلك التدخل إلى إنشاء حلقة ضبط مستمرة تساعد الخوارزميات على إعطاء نتائج أفضل.

رقم اليوم

%14

متوسط النسبة التي تعزز بها أدوات الذكاء الصناعي التوليدي إنتاجية العمال، بحسب دراسة أجراها باحثون من جامعتي ستانفورد وإم آي تي.