حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: إطلاق المعجم العربي للذكاء الاصطناعي وقمة الذكاء الاصطناعي تنطلق اليوم

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 1 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلن مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد في حكومة دولة الإمارات، إطلاق المنصة الإلكترونية لمعجم المصطلحات العربية المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي. ويمكن للمهتمين بالمساهمة في إثراء محتوى المعجم، تقديم مشاركاتهم من خلال المنصة الإلكترونية.
  • طرحت شركة أوبن أيه آي ميزة تجريبية جديدة لمشتركي خدمة "تشات جي بي تي بلس" المدفوعة تتضمن القدرة على تحميل الملفات والعمل معها، بالإضافة إلى دعم الوسائط المتعددة. ولن يضطر المستخدمون إلى اختيار أوضاع معينة -مثل التصفح باستخدام "بينغ"- من القائمة المنسدلة، بل سيخمن البرنامج بدلاً من ذلك بما يريدون بناءً على السياق.
  • حثت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا الاتحاد الأوروبي على "التحرك بسرعة" فيما يتعلق بتقنية الذكاء الاصطناعي لأنه "لا يوجد وقت لتضييعه". وشدد وزراء الاقتصاد في الدول الثلاث على أن هناك حاجة إلى المزيد من الاستثمارات الخاصة بالنظر إلى أن الاتحاد الأوروبي "يستثمر أقل بعشر مرات من الولايات المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي".
  • رفع مصرف "غولدمان ساكس" تقديرات النمو الطويل المدى للولايات المتحدة والعديد من الاقتصادات الكبرى الأخرى، مع توقع أن يعزز الذكاء الاصطناعي التوليدي الإنتاجية على مدى العقد المقبل.
  • أعلن مركز "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3" عن إطلاق الدورة الأولى من "مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3"، من تنظيم مركز دبي المالي العالمي. وسيُقام الحدث يومي 11 و12 سبتمبر 2024 في مدينة جميرا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

قمة الذكاء الاصطناعي تنطلق اليوم في المملكة المتحدة وسط حضور دولي بارز

من المتوقع أن تستقبل الحكومة البريطانية، اليوم، القادة السياسيين الأجانب والشخصيات البارزة في صناعة التكنولوجيا والأكاديميين وغيرهم لحضور قمة تستمر يومين وتعتبر الأولى من نوعها حول سلامة الذكاء الاصطناعي. وسيركّز الاجتماع، الذي من المقرر أن يحضره رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، ورئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على المخاوف المتزايدة بشأن تداعيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، كما أكدت مصادر حكومية بريطانية أن ملياردير التكنولوجيا إيلون ماسك، سيكون من بين الحضور.

"كروز" تعلّق رحلات سيارات الأجرة الذاتية القيادة جميعها لحين "إعادة بناء ثقة الجمهور"

قالت شركة السيارات الذاتية القيادة كروز (Cruise)، إنها أوقفت مؤقتاً رحلات سياراتها جميعها، وذلك بعد يومين فقط من تعليق إدارة المركبات الآلية في ولاية كاليفورنيا نشر سيارات "كروز" وتصاريح الاختبارات التي تجريها على سياراتها التي تعمل بدون سائق، منهية بذلك أعمال السيارات الذاتية القيادة في الولاية. وقالت الشركة التابعة لجنرال موتورز، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إن الأمر سيستغرق بعض الوقت لفحص "عملياتها وأنظمتها وأدواتها والتفكير في كيفية العمل بشكل أفضل بطريقة تكسب ثقة الجمهور".

اقرأ أيضاً: تدريب الذكاء الاصطناعي في السيارات ذاتية القيادة باستخدام محاكاة افتراضية واقعية

فيديو

أداة ذكاء اصطناعي للإعلان على أمازون

طرحت شركة أمازون إصداراً تجريبياً من أداة إنشاء صور مدعومة بالذكاء الاصطناعي تقول إنها تهدف إلى مساعدة المعلنين على تقديم تجارب إعلانية أفضل.

في صُلب الموضوع

أداة جديدة تمنح الفنانين أفضلية في مواجهة الذكاء الاصطناعي

بدأت حركة الفنانين المناهضة للذكاء الاصطناعي تكتسب زخماً واضحاً. وعلى الرغم من أن الكثيرين ما يزالون يستمتعون بإطلاق العنان لمخيلتهم من خلال استخدام النماذج الواسعة الانتشار لتحويل النصوص إلى صور؛ مثل دال-إي 2 (DALL-E 2) وميدجورني (Midjourney) وستيبل ديفيوجن (Stable Diffusion)، فإن الفنانين ضاقوا ذرعاً وبصورة متزايدة بسبب الوضع الراهن الجديد.

ولهذا، قرر بعضهم الاتحاد فيما بينهم للاعتراض على طريقة العمل الشائعة في القطاع التكنولوجي، التي تعتمد على جمع أعمالهم الفنية البصرية من الإنترنت عشوائياً لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. وقد نظم الفنانون مظاهرات على المنصات الفنية المعروفة؛ مثل ديفيان آرت (DevianArt) وآرت ستيشن (Art Station)، أو هجروا تلك المنصات بالكامل. وقد وصل الأمر بالبعض إلى رفع دعاوى قضائية بشأن حقوق التأليف والنشر.

حالياً، ثمة اختلال كبير في توازن النفوذ بين شركات التكنولوجيا الثرية والمؤثرة من جهة، والفنانين من جهة أخرى، على حد تعبير أستاذ علم الحاسوب في جامعة شيكاغو، بين جاو. يقول جاو: "تستطيع شركات تدريب النماذج أن تفعل ما تشاء دون أي رادع". لكن الأداة الجديدة التي طوّرها مختبر جاو قد تؤدي إلى تغيير توازن القوى.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

8 نصائح تساعدك على استخدام ميدجورني بمهارة

ميدجورني هي أداة لتحويل النص إلى صورة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تستخدم معالجة اللغة الطبيعية لتحويل مطالبات المستخدم إلى صور. لكن للحصول على نتائج وصور رائعة، يجب استخدام الأداة بمهارة، وإليك كيفية ذلك.

قبل البدء باستخدام ميدجورني، يجب معرفة أنه لا توجد خطة مجانية أو تجريبية، لذلك لا يمكن استخدام الأداة دون الاشتراك بخطة مدفوعة، وذلك بعد اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح موقع ميدجورني وانقر على الرابط الموجود بالأسفل للانضمام إلى الإصدار التجريبي، والذي يؤدي إلى موقع الويب الخاص بديسكورد (Discord)، الذي يوفّر الخادم الذي يتم إنشاء الردود عليه.
  2. انقر فوق رابط التسجيل في نافذة تسجيل الدخول. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني، واكتب اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم حدد تاريخ ميلادك. ثم انقر فوق متابعة.
  3. سجّل الدخول باستخدام الحساب.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما الذي ستناقشه قمة سلامة الذكاء الاصطناعي؟

يجتمع قادة عالميون ومدراء تنفيذيون وخبراء في مجال التكنولوجيا، يومي الأربعاء والخميس، في بلتشلي بارك بالمملكة المتحدة -وهو الموقع الذي تم فيه تفكيك شفرات الألمان خلال الحرب العالمية الثانية- لحضور قمة تاريخية حول السلامة في الذكاء الاصطناعي.

وفي خطاب ألقاه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الأسبوع الماضي، قال إن الذكاء الاصطناعي جلب فرصاً لكنه يجلب معه أيضاً مخاطر كبيرة، مثل تسهيل قيام "الجهات المارقة" بتصنيع أسلحة كيميائية أو بيولوجية.

ستنظر قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في أنظمة الذكاء الاصطناعي الحدودي (frontier AI)، التي تصفها الحكومة البريطانية بأنها نماذج "ذات قدرات عالية" يمكنها أداء مجموعة واسعة من المهام التي تطابق أو تتجاوز أداء الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً اليوم.

وأشارت وثيقة حكومية صدرت الأسبوع الماضي إلى أن أحد الأمثلة على هذا الذكاء الاصطناعي هو "النماذج اللغوية الكبيرة" التي تدعم أدوات الذكاء الاصطناعي مثل بوت الدردشة "تشات جي بي تي" ومنافسه "بارد". لكن القلق الرئيسي هو المستقبل: قوة النماذج التي سيتم إصدارها في العام المقبل وفي السنوات القادمة، وكيف يمكن اختبارها ومراقبتها للتأكد من أنها لا تسبب أي ضرر.

اقرأ أيضاً: أحد مؤسسي ديب مايند: الذكاء الاصطناعي التوليدي مجرد مرحلة مؤقتة قبل الانتقال إلى الذكاء الاصطناعي التفاعلي

مصطلح اليوم

واتسون | Watson

هو حاسوب فائق من شركة آي بي إم (IBM) يجمع بين الذكاء الاصطناعي والبرامج التحليلية المتطورة، بحيث يستطيع الإجابة عن الأسئلة باللغة الطبيعية. تمت تسمية حاسوب واتسون على اسم أول رئيس تنفيذي لشركة آي بي إم (IBM) توماس جيه واتسون، وقد طُوِّر نظام واتسون عام 2011 للإجابة عن الأسئلة في برنامج الأسئلة جيوباردي (Jeopardy).

رقم اليوم

%89

من قادة التكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة يعتقدون أن التكنولوجيا الحالية يمكن أن تدعم نمو الأعمال بفاعلية وتعزز التطوير التنظيمي.