$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6952 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48628)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7069 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(188) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-08-%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2024/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f64520cf230637-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "56762" ["REDIRECT_URL"]=> string(72) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-08-يناير-2024/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709601485.15667) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709601485) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7077 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7078 (2) { ["content_id"]=> int(48628) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: جوجل تعمل على تطوير إصدار مدفوع من «بارد» وإلفيس بريسلي يقدم عرضاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي في لندن

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 08 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • كشفت تسريبات جديدة أن شركة جوجل تعمل على نسخة مطورة من بوت الدردشة “بارد” تسمى (Bard Advanced)، ستكون متاحة من خلال اشتراك مدفوع في خدمة (Google One).
  • طور باحثون في جامعة إم آي تي نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بتحورات فيروس (SARS-CoV-2) المسبب لمرض “كوفيد”، التي من المحتمل أن تسبب موجات جديدة من العدوى.
  • تحقيق الاستفادة المثلى من قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي: 3 مسائل جوهرية للجهات الحكومية.
  • دخلت شركة إنتل في شراكة مع شركة (DigitalBridge) الاستثمارية، لتكوين شركة فرعية تُسمى (Articul8 AI) تركز على حلول برمجيات الذكاء الاصطناعي التوليدي للمؤسسات.
  • تعتزم الحكومة البريطانية التوسّع في اعتماد تقنية التعرّف على الوجوه ونشرها في المملكة المتحدة، نظراً إلى كونها أثبتت فاعليتها، لكنّ هذا التوجّه يثير المخاوف ويجعل بعض الجهات تتهم السلطات بالانزلاق نحو فرض مراقبة جماعية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جوجل تعمل على تطوير إصدار مدفوع من “بارد”

يبدو أن شركة جوجل تعمل على نسخة مطورة من بوت الدردشة “بارد” تُسمى (Bard Advanced) والتي ستكون متاحة من خلال اشتراك مدفوع في خدمة (Google One)، بحسب ما ذكره المطور ديلان روسيل على منصة إكس. وأوضح روسيل أن النسخة المتطورة من البوت ستكون مدعومة بنموذج جيميني ألترا (Gemini Ultra)، وهي أعلى فئة في النموذج اللغوي الكبير “جيميني” الذي أعلنت عنه جوجل مؤخراً. وتعد هذه ترقية للإصدار الحالي من “بارد”، الذي يعمل باستخدام نسخة جيميني برو (Gemini Pro) وهي الفئة الوسطى في النموذج.

إلفيس بريسلي يقدم عرضاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في لندن

سيتمكن محبو الفنان الأميركي إلفيس بريسلي، الذين فاتتهم رؤية بطلهم عندما كان على قيد الحياة، من إلقاء نظرة على أداء ملك موسيقى الروك أند رول في وقت لاحق من هذا العام، وذلك بفضل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي. وقالت شركة (Layered Reality)، وهي شركة الترفيه المسؤولة عن العرض، إن حدث (Elvis Evolution) سيستخدم الذكاء الاصطناعي والتصوير المجسم (الهولوغرافي) والواقع المعزز لإعادة تكوين أبرز أحداث حياة بريسلي وموسيقاه. وسيؤخذ الزوار في رحلة من توبيلو بولاية ميسيسيبي حيث ولد بريسلي عام 1935، إلى ممفيس بولاية تينيسي حيث كان مقر إقامته، ثم إلى مدينة لاس فيغاس. وقال أندرو ماكجينيس، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة إن “التجربة ستصل إلى أوجها بتقديم عرض مدعوم بالذكاء الاصطناعي لإلفيس”.

اقرأ أيضاً: باحثون: نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة يمكنها إنشاء أدوات أصغر دون تدخل بشري

فيديو

تعليم الروبوتات عبر التحكم عن بعد

أحد النُهج التي يمكن استخدامها لتحقيق استقلالية الروبوتات هو التعلم من التجارب البشرية. يسعى (Mobile ALOHA)، وهو نظام تشغيل لجمع البيانات طوره مختبر (IRIS) في جامعة ستانفورد، لتجربة هذا النهج.

في صُلب الموضوع

ما الحجم الحقيقي للأثر الكربوني للذكاء الاصطناعي؟ قد يكون أكبر مما تتوقع

مؤخراً، اجتمع عدد من قادة العالم في دبي في إطار محادثات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP28). ومع إعلان 2023 أكثر السنوات سخونة على الإطلاق، يمثل لقاء هذه السنة لحظة لمواجهة الحقيقة بالنسبة لشركات النفط والغاز. إضافة إلى ذلك، تجدد التركيز والحماس تجاه دعم الشركات الناشئة المختصة بالتكنولوجيا النظيفة.

لكن ثمة موضوع لا يحظى بما يستحقه من الاهتمام، وهو الأثر الكربوني للذكاء الاصطناعي. ويُعزى هذا، جزئياً، إلى امتناع الشركات التكنولوجية الكبرى عن الإفصاح عن الأثر الكربوني لتدريب نماذجها الهائلة واستخدامها، إضافة إلى عدم وجود أساليب معيارية معتمدة لقياس الانبعاثات الناجمة عن الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من أننا ندرك أن تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي يتسبب بدرجة عالية من التلوث، فإن مقدار الانبعاثات الناجمة عن استخدام الذكاء الاصطناعي لا يزال مجهولاً حتى الآن. أجل: حتى الآن.

فقد نشرت مؤخراً مقالاً يتحدث عن بحث جديد حول حساب الأثر الكربوني الحقيقي لاستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية. فتوليد صورة واحدة يستهلك من الطاقة ما يكفي لشحن هاتفك الذكي بالكامل، وفقاً لدراسة من باحثين في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة هاغينغ فيس (Hugging Face) وجامعة كارنيغي ميلون.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما هو الذكاء الاصطناعي السائل الذي تعمل جامعة إم آي تي على تطويره؟

في 6 ديسمبر 2023، ظهرت الشركة الناشئة التي تحمل اسم ليكويد أيه آي (Liquid AI)، وهي شركة أبحاث وتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي “السائل”، أسسها 4 باحثين من مختبر العلوم الحاسوبية والذكاء الاصطناعي (CSAIL) التابع لإم آي تي، تهدف إلى بناء أنظمة ذكية تعتمد على “شبكات عصبونية سائلة” سبق لهم أن ابتكروها عام 2020.

تهدف الشركة إلى بناء أنظمة ذكاء اصطناعي هي الأفضل في فئتها، بالارتكاز على تكامل الحقائق الأساسية في علم الأحياء والفيزياء وعلم الأعصاب والرياضيات وعلوم الحاسوب، ‍وتهدف إلى توفير تعلم آلي أكثر كفاءة وموثوقية وقابلية للتفسير وقدرة على التعلم الآلي لكلٍّ من الذكاء الاصطناعي الخاص والتوليدي، وتخطط الشركة أيضاً لتوفير البنية التحتية المحلية والخاصة للذكاء الاصطناعي للعملاء.

تعتمد نماذج الذكاء الاصطناعي السائل على السببية وقابلية التفسير والكفاءة، وتعمل على تمكين التطبيقات القوية مع الالتزام العميق بالمسؤولية البيئية، ما يقلل بشكلٍ كبير من البصمة الكربونية للنماذج.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي وإعادة الموتى للحياة

بلغ التطور في مجال الذكاء الاصطناعي حداً أصبح فيه المتخصصون قادرين على تسخير تقنياته في جوانب حياتية عدة، وصولاً إلى “إعادة الموتى للحياة” بشكل افتراضي، فمن كان يتصور قبل سنوات أنه قد يأتي اليوم الذي يمكن للإنسان فيه أن يتابع الحديث مع أحد أحبائه الذي فقده باللجوء إلى تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي؟

فبفضل تلك التطبيقات لا يفسح المجال للعودة لتسجيلات صوتية تحافظ على ذكرى من رحلوا فحسب، بل يمكن الحفاظ على هذه الذكريات وإبقائها حية عبر إقامة أحاديث معهم من خلال اتصالات افتراضية تستند إلى ملفاتهم الشخصية وصورهم، ولقطات فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالنسبة إلى من فقدوا شخصاً عزيزاً، تبدو هذه وسيلة قيمة للحفاظ على الذكريات وعلى اللحظات الجميلة معه حتى لا تزول مع رحيله، لكن في المقابل تثير هذه المسألة قضية أخلاقية، إضافة إلى ما لها من تداعيات نفسية وآثار في ذوي المتوفي.

اقرأ أيضاً: ما أبرز الأساليب والاختبارات التي طوِّرت لتقييم ذكاء أنظمة الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

تحليل الحركة | MOTION ANALYSIS

دراسة حركة الأجسام والأشياء المختلفة ومسارها بالاعتماد على تقنيات خاصة مثل التحليل الكهربائي لعضلات الإنسان وقص الخلفية ونماذج المعادلات التفاضلية والتعلم الآلي. يُستخدم تحليل الحركة في مجالات عديدة مثل الرؤية الحاسوبية ومعالجة الصورة والتصوير الفوتوغرافي عالي السرعة. وذلك بهدف كشف الحركة ضمن الصور وتتبع مسار حركة الأشياء مع الزمن وتحديد اتجاهها.

رقم اليوم

135 دقيقة

يوفرها الذكاء الاصطناعي لموظفي المبيعات يومياً عبر أتمتة المهام اليدوية مثل جدولة الاجتماعات وتدوين الملاحظات وإدخال البيانات.

Content is protected !!