حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: ماسك يقاضي «أوبن إيه آي» بسبب «التخلي عن حماية البشرية» وآبل ستكشف عن خططها للذكاء الاصطناعي هذا العام

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 15 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • رفع الملياردير الأميركي إيلون ماسك، دعوى قضائية ضد شركة “أوبن إيه آي”، مدعياً أن الشركة قد انحرفت عن هدفها الأساسي المتمثل في حماية البشرية من أضرار الذكاء الاصطناعي وعدم التربح من أعمالها.
  • أعلن مهرجان “أفلام الذكاء الاصطناعي” الذي نظّمته مدينة إكسبو دبي، فوز فيلم كوري وآخر إيطالي بالمركزين الأولين ضمن المسابقة الفنية بالمهرجان الذي يحتفي بدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الإبداع البشري.
  • أبرمت هيئة المناطق الحرة في قطر ومركز زد إي-كيه آي (ZE-KI) للذكاء الاصطناعي الملموس والرقمنة، ومقره ألمانيا، مذكرة تفاهم لإنشاء مركز متطور للأبحاث التطبيقية للذكاء الاصطناعي في المناطق الحرة في قطر.
  • طلبت شركة “أوبن أيه آي” من المحكمة رفض أجزاء من الدعوى القضائية التي رفعتها صحيفة نيويورك تايمز ضدها، زاعمة أن الشركة المالكة للصحيفة “دفعت لشخصٍ ما لاختراق منتجات أوبن أيه آي”، مثل “تشات جي بي تي”، لإنشاء 100 مثال على انتهاك حقوق الطبع والنشر لقضيتها.
  • أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” الإطار السعودي الأكاديمي لمؤهلات الذكاء الاصطناعي “ذكاء التعليم” الموجّه لمؤسسات التعليم “ما بعد المرحلة الثانوية”؛ بغية بناء وتقديم برامج أكاديمية في الذكاء الاصطناعي، والإسهام في بناء ورعاية المؤهلات في هذا المجال وفق المعايير المحددة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

آبل ستكشف عن خططها للذكاء الاصطناعي هذا العام

تعتزم شركة آبل الكشف عن المزيد حول خططها لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في وقتٍ لاحق من هذا العام، حسبما قال الرئيس التنفيذي تيم كوك خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في الشركة. وقال كوك إن الشركة المُصنّعة لآيفون ترى “إمكانات مذهلة للذكاء الاصطناعي التوليدي، ولهذا السبب نستثمر حالياً بشكلٍ كبير في هذا المجال. ونعتقد أن ذلك سيفتح فرصاً مهمة للمستخدمين عندما يتعلق الأمر بالإنتاجية وحل المشكلات وغيرها”.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يعمل بالفعل في خلفية منتجات أبل، لكنه قال إنه سيكون هناك المزيد من الأخبار حول ميزات الذكاء الاصطناعي الواضحة في وقتٍ لاحق من هذا العام. ورفض المساهمون في الشركة، يوم الأربعاء، إجراءً يطلب من آبل الكشف عن المزيد من المعلومات حول كيفية استخدامها للذكاء الاصطناعي في أعمالها وإرشاداتها الأخلاقية للتكنولوجيا.

إيلون ماسك يقاضي “أوبن إيه آي” بسبب “التخلي عن حماية البشرية”

رفع الملياردير الأميركي إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة “أوبن إيه آي” التي طوّرت تطبيق “تشات جي بي تي” ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، مدعياً أن الشركة انحرفت عن هدفها الأساسي المتمثل في حماية البشرية من أضرار الذكاء الاصطناعي وعدم التربح من أعمالها. ويرى ماسك أن عقد الشراكة بين “أوبن إيه آي” ومايكروسوفت البالغ قيمته 13 مليار دولار يمثّل انتهاكاً لهذا الهدف. وأضاف ماسك في الشكوى المقدمة لمحكمة في مدينة سان فرانسيسكو، أن “أوبن إيه آي” تصر على الحفاظ على سرية التعليمات البرمجية الخاصة بابتكارات الذكاء الاصطناعي، فيما اعتبره خرقاً لبنود التعاقد. ويطالب ماسك، الذي شارك في تأسيس الشركة عام 2015، بإجراء محاكمة قضائية للشركة، مع مطالبة كلٍّ من الرئيس التنفيذي سام ألتمان، والشريك المؤسس غريغ بروكمان، بسداد الأرباح التي حصلا عليها من الشركة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك استخدام جيميني من جوجل بطريقة تزيد إنتاجيتك؟

فيديو

روبوت يعمل في تصنيع السيارات

بدء إدخال الروبوت ذي الهيئة البشرية (Walker S) الذي طوّرته شركة (UBTECH) إلى خط التجميع في مركز تصنيع المركبات المتقدم التابع لشركة (NIO)، باعتباره “متدرباً” يساعد على إنتاج السيارات.

في صُلب الموضوع

تعرّف إلى جيميني 1.5 برو آخر إصدارات جوجل التي تعالج كميات كبيرة من البيانات

أطلقت شركة جوجل ديب مايند (Google DeepMind) الجيل الجديد من نموذجها العالي القدرة للذكاء الاصطناعي، جيميني (Gemini)، الذي يتمتع بإمكانات أكبر من حيث القدرة على التعامل مع مقادير كبيرة من مقاطع الفيديو والنصوص والصور.

يمثّل هذا النموذج تطوراً ملحوظاً مقارنة بالإصدارات الثلاثة السابقة من جيميني 1.0 (Gemini 1.0) التي أعلنتها جوجل في ديسمبر، والتي تتسم بدرجات متزايدة من الحجم والتعقيد من إصدار نانو (Nano) وصولاً إلى برو (Pro) وانتهاء بألترا (Ultra). يذكر أن جوجل أطلقت جيميني 1.0 برو وجيميني 1.0 ألترا في العديد من منتجاتها مؤخراً.

أما الآن، فسوف تُطلق جوجل نسخة أولية من جيميني 1.5 برو (Gemini 1.5 Pro) لمجموعة مختارة من المطورين والعملاء التجاريين. تقول الشركة إن جيميني 1.5 برو، الذي يعد المستوى المتوسط للنموذج الحالي، يضاهي نموذجها السابق من المستوى الأعلى جيميني 1.0 ألترا من حيث الأداء، لكنه يحتاج إلى مستوى أقل من الإمكانات الحاسوبية (أجل، هذه الأسماء مثيرة للارتباك).

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل إضافة العلامات المائية إلى صور الذكاء الاصطناعي مجدية في محاربة التزييف؟

في 6 فبراير، قالت شركة ميتا (Meta) إنها ستُضيف علامة مميزة إلى الصور التي يولّدها الذكاء الاصطناعي على منصات فيسبوك وإنستغرام وثريدز (Threads). فعندما يستخدم شخصٌ ما أدوات ميتا للذكاء الاصطناعي في إنتاج الصور، ستُضيف الشركة علامات مرئية إليها، إضافة إلى علامات مائية وبيانات وصفية غير مرئية ضمن ملف الصورة. تقول الشركة إن معاييرها متوافقة مع أفضل الممارسات التي وضعتها مؤسسة بارتنرشب أون أيه آي (Partnership on AI)، وهي مؤسسة لا ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي.

أيضاً، قررت الشركات التكنولوجية الكبرى أن تلقي بثقلها لاعتماد معيار تقني واعد يمكن أن يُضيف ما يشبه بطاقة المعلومات الغذائية إلى الصور ومقاطع الفيديو والصوت. يحمل هذا المعيار اسم “سي 2 بي أيه” (C2PA)، وهو بروتوكول إنترنت مفتوح المصدر، ويعتمد على التشفير من أجل ترميز تفاصيل حول أصل محتوى معين، أو ما يشير إليه خبراء التكنولوجيا باسم معلومات “المنشأ”. غالباً ما يقارن مطورو سي 2 بي أيه هذا البروتوكول ببطاقة المعلومات الغذائية، غير أن البطاقة في هذه الحالة توضّح منشأ المحتوى، وهوية الشخص أو المصدر الذي أنتجه.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

قمر اصطناعي جديد يستخدم الذكاء الاصطناعي لرصد تسريبات الميثان على الأرض

من المقرر إطلاق قمر اصطناعي لقياس كميات الميثان في مارس، وسيعتمد على نظام ذكاء اصطناعي من شركة جوجل لتحديد كميات التسريبات ورسم خريطة لها والحد منها. تمثّل هذه البعثة جزءاً من العمل المشترك مع مؤسسة صندوق حماية البيئة اللاربحية (Environmental Defense Fund)، أو إي دي إف (EDF) اختصاراً، ويقول المشرفون على هذا العمل إنه يهدف إلى بناء أدق تصور حول انبعاثات الميثان حتى الآن. من المفترض أن يساعد هذا المشروع على تحديد أسوأ أماكن تسرب الميثان والجهات المسؤولة عنه.

سيقيس ميثان سات (MethaneSAT) أدخنة الميثان غير المرئية الصادرة عن عمليات النفط والغاز في أنحاء العالم كافة، وستعمل جوجل وإي دي إف بعد ذلك على وضع خرائط لهذه التسريبات، بحيث يستطيع الباحثون والجهات الرقابية والعامة الاستفادة منها.

بعد وصول القمر الاصطناعي ميثان سات إلى المدار، ستعمل برامجه ومناظيره الطيفية، التي تقيس الأطوال الموجية المختلفة للضوء من أجل كشف الميثان، على تحديد المواقع التي تتركز فيها كل من أعمدة غاز الميثان، إضافة إلى المناطق الأوسع لتوزع هذه الغازات وانتشارها. كما سيعتمد على خوارزميات جوجل لكشف الأشياء في الصور من أجل وضع أول خريطة عالمية شاملة للبنى التحتية لصناعة النفط والغاز، مثل المضخات والخزانات، حيث تحدث معظم التسريبات.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: بعد حادثة تايلور سويفت: ما الطرق المتوفرة حالياً لمكافحة الصور المزيفة بالذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

خوارزميات التجميع | Clustering Algorithms

أسلوب تحليل البيانات الإحصائية المستخدمة في العديد من المجالات من خلال تجميعها في مجموعات تمتلك سمات متشابهة. وتُعدُّ خوارزميات التجميع من الخوارزميات الأكثر شيوعاً في التعلم الآلي وتحديداً التعلم غير الموجَّه.

رقم اليوم

15.2 مليار دولار

وافقت حكومة الهند على استثمارها في مصانع لإنتاج أشباه الموصلات، من بينها مشروع لشركة “تاتا غروب” (Tata Group) لبناء أول منشأة كبرى لصناعة الرقائق في البلاد.