حصاد التكنولوجيا اليوم: أول حالة اعتقال بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي والسيارات الكهربائية أكثر خطورة على المشاة من سيارات الوقود

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 23 مايو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • سجّلت شركة آبل براءة اختراع لهاتف آيفون قابل للطي مزود بشاشة تصلح نفسها تلقائياً، تحتوي هذه الشاشة على طبقة ذاتية الإصلاح تملأ الخدوش أو الكسور دون الحاجة لأي تدخل.
  • أعلنت شركة زووم الأميركية طرح التشفير الشامل ما بعد الكمومي (E2EE) لاجتماعات زووم بشكلٍ تجريبي. ويستخدم التشفير خوارزمية مرخصة من قِبل المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) التابع لوزارة التجارة الأميركية.
  • أعلنت شركة ليميولا (Limula) السويسرية جمع مبلغ 6.8 ملايين دولار لمواصلة تطوير جهاز العلاج بالخلايا، وهو جهاز يستخدم الخلايا السليمة في الجسم لاستبدال الخلايا التالفة وإصلاحها.
  • طعنت شركة آبل في غرامة مكافحة الاحتكار البالغة 1.95 مليار دولار التي فرضها الاتحاد الأوروبي بسبب تقييد خدمات بث الموسيقى المنافسة على متجر التطبيقات آب ستور.
  • أعلنت شركة ديل الأميركية مجموعة جديدة من الحواسيب المحمولة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من فئة كوبايلوت بلس (CoPilot Plus). تعمل هذه الحواسيب بنظام التشغيل ويندوز 11، وفيها معالج سنابدراغون إكس من كوالكوم.

أول حالة اعتقال بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي

ألقي القبض على رجل من ولاية ويسكونسن الأميركية بسبب قيامه بإنشاء وتوزيع صور ومقاطع فيديو إباحية تتضمن أطفالاً بواسطة الذكاء الاصطناعي. وهي القضية الأولى من نوعها، حيث تسعى وزارة العدل الأميركية إلى نشر فكرة مفادها أن المواد الإباحية التي تتضمن الأطفال تعتبر غير قانونية حتى عندما لا يُستَخدم الأطفال الحقيقيون في إنشائها.

وتقول وزارة العدل إن مهندس البرمجيات ستيفن أندريج البالغ من العمر 42 عاماً من هولمن بولاية ويسكونسن، استخدم مولد الصور ستيبل ديفيوجن (Stable Diffusion) مفتوح المصدر لإنشاء صور فتيات صغيرات ومحاولة إغراء صبي قاصر بها.

وتقول الحكومة إن الصور التي أنشأها ستيفن أظهرت قاصرين عراة تماماً أو يرتدون ملابس مثيرة وهم يعرضون أو يلمسون أعضائهم التناسلية أو يمارسون الجنس مع الرجال.

اقرأ أيضاً: كيف نطوّر الذكاء الاصطناعي المسؤول الذي ينفع المجتمع؟

السيارات الكهربائية أكثر خطورة على المشاة من سيارات الوقود

وفقاً لتحليل حوادث المرور على الطرق البريطانية، من المرجّح أن تصدم السيارات الهجينة والكهربائية المشاة أكثر من السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، خاصة في المناطق المزدحمة.

وأظهر التحليل الذي شمل 51 مليار كيلومتر من رحلات السيارات الكهربائية و5 تريليونات كيلومتر من رحلات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، أن احتمال صدم السيارات الكهربائية المشاة أعلى بمرتين من السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، ويصبح هذا الاحتمال أعلى في المناطق الحضرية.

ليس من الواضح سبب كون السيارات الصديقة للبيئة أكثر خطورة على المشاة، لكن الباحثين يشكون في أن هناك عدداً من العوامل المسؤولة؛ منها أن سائقي السيارات الكهربائية عادةً ما يكونون أصغر سناً وأقل خبرة، وتكون السيارات أكثر هدوءاً من السيارات ذات محركات الاحتراق، ما يجعل سماعها أكثر صعوبة، خاصة في المناطق الحضرية.

مايكروسوفت تطرح ميزة ترجمة ودبلجة مقاطع الفيديو في متصفح إيدج

كشفت شركة مايكروسوفت عن ميزات جديدة لمتصفح الويب إيدج (Edge)، بما في ذلك ميزة ترجمة ودبلجة مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى مزايا أمان محسّنة ضد نقاط الضعف وانتهاكات البيانات.

تستفيد ميزة ترجمة ودبلجة مقاطع الفيديو في الوقت الفعلي من الذكاء الاصطناعي لمساعدة المستخدمين على التغلب على حواجز اللغة والوصول إلى المحتوى بلغات أخرى لا يعرفونها.

وفقاً لمايكروسوفت، فإن ميزة الدبلجة والترجمة في الوقت الفعلي ستكون متاحة على مختلف منصات مشاركة الفيديو مثل يوتيوب ومنصات التعلم مثل كورسيرا ومواقع الشبكات المهنية مثل لينكدإن، بالإضافة إلى منصات الأخبار مثل بلومبرغ ورويترز.

حالياً، تدعم الميزة الترجمة من الإنجليزية إلى الألمانية والهندية والإيطالية والإسبانية، ومن الإسبانية إلى الإنجليزية، مع خطط لدعم اللغات الأخرى في المستقبل.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

ناسا تدرس إنشاء شبكة سكك حديدية على القمر

تهدف وكالة ناسا الأميركية للفضاء إلى إقامة وجود بشري طويل الأمد على القمر، لكن القيام بذلك سيتطلب وجود بنية تحتية مبتكرة. ومن أجل النقل يوماً ما على أرض القمر المليئة بالغبار والفوهات، تدرس الوكالة إنشاء نظام للسكك الحديدية المغناطيسية.

وقد أعلن برنامج المفاهيم المتقدمة المبتكرة (NIAC) التابع لناسا مؤخراً، ستة مشاريع اُختيرت للمرحلة الثانية من التطوير، ما يعني أنها ستتلقى تمويلاً ودعماً إضافياً من وكالة الفضاء. من بين المفاهيم المستقبلية هذه، نظام نقل آلي يُسمَّى فلوت (FLOAT).

يستخدم النظام مركبات وروبوتات مغناطيسية ستسير على مسار مرن مكون من ثلاث طبقات؛ طبقة مغناطيسية تمكّن الروبوتات والمركبات من الطفو فوق المسارات باستخدام التنافر المغناطيسي، وطبقة تولد قوة الدفع لدفع الروبوتات والمركبات بشكلٍ يمكن التحكم فيه على طول المسارات، وطبقة اختيارية تحتوي على ألواح شمسية تولّد الطاقة للقاعدة القمرية عند الحاجة.

لا تحتوي الروبوتات والمركبات على أجزاء متحركة، وسوف تطفو على المسار بواسطة التنافر المغناطيسي لتقليل التآكل، وهذا على عكس الروبوتات القمرية التقليدية ذات العجلات أو الأرجل.

شاحنة ذاتية القيادة من فولفو

طرحت شركة فولفو السويدية أول شاحنة ذاتية القيادة من إنتاجها، وهي شاحنة فولفو في إن إل (Volvo VNL) التي طوّرتها فولفو بالتعاون مع شركة أورورا (Aurora)، وهي شركة تطوّر تكنولوجيا القيادة الذاتية وأنشأها مدراء تنفيذيون سابقون في جوجل وتسلا وأوبر.

الشاحنة المستقلة مخصصة للنقل لمسافات طويلة، وجُهِزت بالعديد من أجهزة الاستشعار والكاميرات عالية الدقة والرادارات ومستشعر ليدار (LiDAR) لتسهيل عمل سائق أورورا الآلي، وهو نظام قيادة مستقل من المستوى الرابع يمكّن الشاحنة من السير على الطرقات دون الحاجة لسائق بشري.

للحفاظ على السلامة، جُهِزت الشاحنة بأنظمة للتوجيه والفرملة والاتصالات والحوسبة وإدارة الطاقة، وسيكون فيها سائق بشري خلف المقود ليتولى القيادة عند الحاجة، ومن المقرر أن تبدأ الشاحنة العمل في نقل البضائع عبر أميركا الشمالية في الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضاً: لماذا لا تزال السيارات ذاتية القيادة بحاجة إلى إشراف بشري؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.