كيف تختار الألواح الشمسية الأفضل لمنزلك؟

2 دقائق
كيف تختار الألواح الشمسية الأفضل لمنزلك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Diyana Dimitrova
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد اتخاذ القرار بالانتقال إلى الطاقة النظيفة والمتجددة، والحصول على منظومة الطاقة الشمسية، يحين الوقت لاختيار الألواح الشمسية الأفضل والأنسب للمنزل أو المكتب أو أي عقار تريد تغذيته بالكهرباء من الطاقة الشمسية. 

معايير اختيار أفضل الألواح الشمسية

لا يعد اختيار الألواح الشمسية المناسبة أمراً صعباً، ويحتاج فقط إلى دراية بمعايير الاختيار، وهي:

التكلفة 

غالباً ما تكون التكلفة أول ما يفكر به الناس عند شراء الألواح الشمسية. ويتعلق ذلك بعدة عوامل مثل حجم الطاقة الذي تنتجه، وحجم اللوح، والشركة المصنّعة. لكن التكلفة ليست أهم العوامل، بل يجب أيضاً النظر في الجودة قبل السعر الأوفر.

اقرأ أيضاً: ما أنواع الطاقة الشمسية وما أبرز مميزاتها وعيوبها؟

الجودة 

تشير الجودة إلى أنه يجب الاهتمام بكيفية تصنيع الألواح وجودة المواد المستخدمة في التصنيع. ولمعرفة ذلك، يمكن إجراء بحث بسيط عن الشركات وتاريخها، والاطلاع على تجارب العملاء مع كل منها.

الكفاءة 

كفاءة الألواح الشمسية هي مقدار الضوء الذي يستقبله اللوح ليحوله إلى طاقة كهربائية، أي هي مقدار الطاقة التي تولدها منظومة الطاقة. وكلما كانت الألواح أكثر كفاءة، كان ذلك أفضل، لكنها تكون أكثر تكلفة. 

وهنا من المهم تحديد الاحتياجات من الطاقة لاختيار حجم الألواح وكفاءتها المناسبين لمقدار الطاقة الذي تريد دون المبالغة في ذلك، كي لا تشتري الألواح الأعلى ثمناً، والتي تولد طاقة أكثر مما تحتاج. 

لمساعدتك في تحديد مقدار الطاقة الكافي لك، تحقق من مقدار الطاقة التي تستهلكها من فواتير الكهرباء، واحصل على ألواح تنتج المقدار ذاته من الطاقة.

اقرأ أيضاً: ما كمية الطاقة الكهربائية التي تولدها الألواح الشمسية؟

معامل درجة الحرارة

وهو تأثير الحرارة على الكفاءة التشغيلية للوحة الشمسية بعد التثبيت، فالحرارة تقلل العمر الوسطي للألواح.

الضمان

تشير الفترة الطويلة لضمان الشركة للألواح إلى جودة المنتج، أما فترة الضمان القصيرة فتدل على أن الألواح ليست عالية الجودة. 

الحجم

وهنا يجب التركيز على حجم اللوح، وكمية الطاقة الذي ينتجها، وأن يكون الحجم كافياً لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل أجهزة المنزل كافة، وأن تكون هناك مساحة كافية لتثبيت الألواح.

يختلف حجم الألواح اعتماداً على كمية الطاقة المنتجة بالوات، ونوع الخلايا الشمسية المستخدمة.

اقرأ أيضاً: كيف تتحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية بوجود منظومة الطاقة الشمسية؟

نوع الخلايا الشمسية المستخدمة

يوجد نوعان أساسيان للخلايا الشمسية المستخدمة في الألواح، ومنها الخلايا التي تتركب من السيليكون أحادي البلورية، وهي ذات كفاءة عالية وخصائص تحمل حرارة جيدة ومساحتها صغيرة. أما خلايا السيليكون متعددة الكريستالات (أو متعددة البلورات) أقل كفاءة وأقل تحملاً لدرجات الحرارة العالية، لكنها أقل ثمناً. 

بعد اختيار الألواح الشمسية المناسبة، يجب مراعاة اتجاه تركيبها، ودرجة إمالتها بحيث تشكل مع ضوء الشمس زاوية 90 درجة. من المهم أيضاً عدم تركيب الألواح في الظل.

اقرأ أيضاً: 6 طرق لزيادة كفاءة الطاقة الشمسية في الشتاء

بعد أن عرفت أهم معايير اختيار أفضل الألواح الشمسية، عليك الآن أن تبحث عن النوع الذي يناسب احتياجاتك، بما يتوافق مع ميزانيتك، والتمتع بالطاقة النظيفة والمستدامة.