تكنوضاد تكنولوجيا

تقنية كشف الضوء والتقييس (ليدار) | LIGHT DETECTION AND RANGING (LiDAR)


ما هي تقنية ليدار؟

تقنية استشعار بعيد المدى تعتمد على نبضات الليزر لإجراء عمليات القياس وإنشاء خرائط ونماذج ثلاثية الأبعاد للبيئة المحيطة والأشياء الموجودة فيها. ويتألف نظام ليدار من مُشع ليزر وماسح ومستقبل جي بي إس (GPS) مخصص. ويعمل بطريقة مماثلة لآلية عمل أنظمة الرادار والسونار. لكنه يختلف عنها باستخدامه للأمواج الضوئية من الليزر بدلاً من الأمواج الراديوية والصوتية.

كيف تعمل تقنية كشف الضوء والتقييس؟

تعمل أنظمة ليدار بآلية بسيطة تنطوي على إرسال مُشع الليزر لمئات آلاف النبضات الضوئية في الثانية. ثم تنعكس تلك الأمواج الضوئية عن الأشياء الموجودة في الوسط المحيط وتعود إلى ماسح النظام. بعد ذلك، يتم حساب المسافة بين النظام وتلك الأشياء بالاعتماد على الزمن الذي استغرقته كل نبضه للعودة. وأخيراً، تتم معالجة القياسات المحسوبة باستخدام كل نبضه وتمثيلها بشكل ثلاثي الأبعاد يعرف باسم السحابة النقطية (Point Cloud).

ما هي أهم استخدامات تقنية ليدار؟

هناك تطبيقات عديدة لهذه التقنية في الكثير من المجالات. وعلى سبيل المثال، يجري استخدامها في رسم الخرائط للتضاريس الجغرافية أو الأبنية، واستكشاف أعماق المحيطات والبحث عن الأشياء الغارقة في حالات الحوادث البحرية، وفي السيارات ذاتية القيادة. كما تستخدم في البعثات الفضائية لمسح الأراضي التي ستهبط عليها المركبات وضمان هبوطها بسلام. علاوة على ذلك، تساعد هذه التقنية في المجال البيئي على رسم خرائط لمخازن الكربون في الغابات، ورصد حالات الحتّ والتعرية على السواحل. بالإضافة إلى كونها أحد تقنيات أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (آداس) التي تساعد السائقين وتعزز مستوى الأمان على الطرقات.

اقرأ أيضاً:

كروز تستحوذ على شركة ألمانية تصنع رادارات السيارات ذاتية القيادة


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات