حصاد التكنولوجيا اليوم: هيونداي تعرض سيارة أجرة كهربائية طائرة وسبيس إكس تواجه تحالفاً يكسر احتكارها للفضاء

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: السعودية تُطلق مبادئ الذكاء الاصطناعي التوليدي للجهات الحكومية وسبيس إكس تواجه تحالفاً يكسر احتكارها للفضاء
حقوق الصورة: shutterstock.com/Sundry Photography
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة سامسونج الكورية الجنوبية عن الجهاز اللوحي الجديد جالاكسي تاب أكتيف 5 (Galaxy Tab Active 5) الشديد المتانة والمخصص للاستخدام في البيئات القاسية.
  • تعاونت شركة سامسونج مع مايكروسوفت لإتاحة ميزة جديدة في حواسيب جالاكسي بوك 4 الجديدة، تُتيح الميزة استخدام كاميرا الهاتف الذكي ككاميرا ويب.
  • طرحت شركة أسوس التايوانية الحاسوب المحمول زين بوك إس 13 (Zenbook S 13)، الذي يتميز بكونه رفيعاً للغاية ووزنه لا يتجاوز كيلوغراماً واحداً.
  • كشفت شركة أونور الصينية عن أول هواتفها الرائدة هذا العام، وهو هاتف أونور ماجيك 6 (Honor Magic 6)، الذي يأتي بشاشة قياسها 6.8 بوصات تدعم معدل تحديث يبلغ 120 هرتز، وكاميرا أمامية بدقة 50 ميغابكسل ومعالج سنابدراغون 8 جين 3 عالي الأداء، وبطارية بطارية سعتها 5450 ميلي أمبير.
  • أعلنت يوتيوب أنها سوف تعطي أولوية الظهور لمقاطع الفيديو التعليمية القصيرة التي تشرح أساسيات الإسعافات الأولية عند البحث بالكلمات المتعلقة بها.

السعودية تُطلق مبادئ الذكاء الاصطناعي التوليدي للجهات الحكومية

أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وثيقة بعنوان "مبادئ الذكاء الاصطناعي التوليدي للجهات الحكومية"، التي تحدد أفضل الممارسات لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بطريقة مسؤولة في القطاع العام.

تهدف الوثيقة إلى توعية الجهات الحكومية بإمكانات وتحديات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتؤكد أيضاً أهمية ضمان جودة المحتوى الناتج عن هذه التكنولوجيا ودقته.

تعكس الوثيقة التزام سدايا بمواكبة أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي له العديد من التطبيقات والفوائد للحكومات والشركات والأفراد في أنحاء العالم كافة، كما تحذّر من المخاطر والأضرار المحتملة التي قد تنشأ عن سوء استخدام أو إساءة استخدام هذه التكنولوجيا، مثل إنشاء محتوى مزيف أو مضلل.

اقرأ أيضاً: أبرز 5 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في السعودية

سبيس إكس تواجه تحالفاً بين بوينغ ولوكهيد مارتن

ظهر منافس جديد في مجال إطلاق الصواريخ إلى الفضاء، حيث نجحت شركة يونايتد لونش أليانس (United Launch Alliance)، وهي مشروع مشترك بين شركتي بوينغ ولوكهيد مارتن الأميركيتين، في إطلاق صاروخ فولكان أول مرة هذا الأسبوع.

كان الإطلاق بمثابة علامة فارقة طال انتظارها بالنسبة للحكومة الأميركية، التي كانت تبحث عن شركات خاصة جديدة لإطلاق أقمارها الصناعية، بعد أن هيمنت شركة سبيس إكس على سوق صواريخ الفضاء القابلة لإعادة الاستخدام.

انطلق صاروخ فولكان المصمم لإعادة الاستخدام جزئياً والذي يعد أكثر فاعلية من حيث التكلفة، من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية في ولاية فلوريدا الأميركية، حاملاً مركبة هبوط قمرية ممولة من القطاع الخاص تُسمَّى بايلود (Payload)، فشلت مركبة الهبوط في الوصول إلى مدارها المقصود بسبب مشكلات فنية، لكن أداء الصاروخ كان خالياً من العيوب.

يمثّل الإطلاق أول ظهور لصاروخ فولكان تابع لشركة يونايتد لونش أليانس، والذي من المتوقع أن يتنافس مع سبيس إكس على العقود الحكومية والتجارية المربحة. وتأمل يونايتد لونش أليانس في كسر احتكار سبيس إكس شبه المطلق لعمليات الإطلاق إلى الفضاء وتقديم المزيد من الخيارات للعملاء.

اقرأ أيضاً: فرصة كبيرة أمام سبيس إكس حتى تدخل التاريخ من أوسع أبوابه

سوني تكشف عن نظارة للواقع المختلط

طرحت شركة سوني اليابانية نظارة سوني إكس آر آتش إم دي (Sony XR HMD) للواقع المختلط التي تستهدف منشئي المحتوى. يمكن استخدام هذه النظارة لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وعرضها في البيئة المحيطة، وهي أول دخول لشركة سوني إلى سوق الواقع المختلط الذي يجمع بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

تأتي النظارة بلوحة عرض مثبتة على الرأس تحتوي على شاشات 4K عالية الجودة تدعم إمكانية تشغيل الفيديو، ووحدات تحكم للتفاعل مع النماذج ثلاثية الأبعاد والتنقل في البيئة، كما تدعم تقنية العرض المتقدمة من سوني، التي يمكنها عرض صور واقعية عالية الدقة في الوقت الفعلي لأنسجة الكائنات الثلاثية الأبعاد وتعبيرات الوجه البشرية.

بالإضافة لذلك، تدعم النظارة عرض الفيديو الشفاف مع الوعي المكاني، وذلك بفضل 6 كاميرات وأجهزة استشعار يمكنها عرض واستشعار موقع المستخدم والبيئة المحيطة به. هذا يُتيح رؤية النماذج الثلاثية الأبعاد بحجمها الفعلي، كما تمكّن المستخدم من إنشاء النماذج ثلاثية الأبعاد وتعديلها في البيئة نفسها.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نظارات الواقع الافتراضي من آبل وميتا؟

هيونداي تعرض سيارة أجرة كهربائية طائرة

كشفت شركة هيونداي الكورية الجنوبية عن سيارة الأجرة الكهربائية الطائرة إس-أيه 2 (S-A2) في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES)، والتي تقول إنها ستكون متاحة لنقل الركاب بحلول عام 2028.

تُعد إس-أيه 2 نموذجاً أولياً شبه نهائي لما تخطط هيونداي لتقديمه تجارياً، ويوضّح أن الشركة لا تزال ملتزمة، على الأقل في الوقت الحالي، بالانضمام إلى سوق سيارات الأجرة الكهربائية الطائرة.

يأتي ذلك بعد ثلاث سنوات من كشف هيونداي عن أول طراز لها، وهي سيارة إس-أيه 1 (S-A1)، والتي طوُرِّت بالتعاون مع أوبر إيليفيت (Uber Elevate)، وهو قسم في شركة أوبر الأميركية يهدف إلى إنشاء شبكة سيارات طائرة لمشاركة الرحلات الجوية.

اقرأ أيضاً: هل سيكون لدينا سيارات طائرة في وقت أقرب مما نتصور؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.