الإمارات تكشف عن نماذج وبوتات ذكاء اصطناعي مبتكرة: «فالكون 2» و«جيس تشات»

3 دقيقة
الإمارات تكشف عن نماذج ذكاء اصطناعي مبتكرة
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في خطوة جديدة، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي، ما يمثّل علامة بارزة تشير إلى التقدم التكنولوجي في البلاد. ومن بين هذه النماذج، يبرز نموذج فالكون 2 (Falcon 2) وتطبيق جيس تشات (Jais Chat) كأدوات مصممة لدفع الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: الإمارات تُطلق دليل استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي

فالكون 2: نموذج لغوي متعدد اللغات

يُعدّ نموذج فالكون 2 أحدث إضافة إلى نماذج الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة. طُوِّر من قِبل معهد الابتكار التكنولوجي (TII)، وهو نموذج لغة كبير (LLM) مفتوح المصدر يتميز بالقدرة على فهم النصوص وتوليدها باللغتين العربية والإنجليزية ولغات أخرى.

بحسب معهد الابتكار التكنولوجي، أثبتت الاختبارات أن فالكون 2 يتفوق في أدائه على نموذج اللغة الكبير لاما 3 (Llama 3) الذي أطلقته شركة ميتا مؤخراً.

يأتي فالكون 2 في إصدارين؛ فالكون 2 11 بي (Falcon 2 11B) الذي يستطيع فهم النص وتوليده فقط، وفالكون 2 11 بي في إل إم (Falcon 2 11B VLM) الذي يتميز بالرؤية الحاسوبية، ويمكنه إنشاء أوصاف نصية للصور التي حُمِلت.

كيف يمكن استخدام فالكون 2؟

فالكون 2 هو نموذج مفتوح المصدر، هذا يعني أنه متاح مجاناً لأي شخص لاستخدامه وتعديله وتوزيعه. يمكنك تنزيل أي إصدار من النموذج من الموقع الرسمي.

يأتي النموذج بأحجام مختلفة، ويُعدّ الإصدار الذي يحتوي على 11 مليار معلمة واحداً من أكثر الإصدارات كفاءة.

لم يقدّم المطورون تفاصيل حول متطلبات التشغيل، إلّا أن نماذج اللغات الكبيرة تتطلب عادةً قدرات حوسبة كبيرة مع وحدة معالجة رسومات قوية لتحقيق الأداء الأمثل.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي لاما 2 من ميتا؟

جيس تشات: تطبيق دردشة مجاني

جيس تشات، الذي طوّرته وحدة كور 24 (Core42) التابعة لشركة جي 42 (G42) الإماراتية، هو تطبيق مدعوم بالذكاء الاصطناعي يتميز بالقدرة على فهم النصوص وتوليدها باللغتين العربية والإنجليزية، وهو يمثّل قفزة إلى الأمام في تكنولوجيا معالجة اللغة.

طُوِّر جيس تشات بالاعتماد على نموذج اللغة العربية الكبير مفتوح المصدر جيس (Jais)، وهو نموذج اللغة العربية الأكثر تقدماً في العالم، والذي طُوِّر بالتعاون مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (MBZUAI).

يتكون نموذج جيس من 13 مليار معلمة، ودُرِّب على مجموعة بيانات ضخمة تضم مليارات النصوص العربية والإنجليزية. هذا يجعل تطبيق جيس تشات مفيداً لخدمة أكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية، وتزويدهم بفوائد الذكاء الاصطناعي التوليدي.

كيف يمكن استخدام جيس تشات؟

تطبيق جيس تشات متاح للتنزيل على هواتف آيفون فقط، يمكنك تحميله من متجر التطبيقات آب ستور واستخدامه مجاناً.

اقرأ أيضاً: هل سنتمكن من استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بدون إنترنت؟ 

ميد 42:  النموذج التوليدي الطبي

أطلقت شركة إم 42 (M42) الإماراتية الإصدار الثاني من نموذج اللغة الكبير مفتوح المصدر ميد 24 المخصص للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

يمثل ميد 42 طفرة في حلول الرعاية الصحية القائمة على الذكاء الاصطناعي، فهو يوفر إمكانية تحسين رعاية المرضى، وتطوير أنظمة الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتقليل الأعباء الإدارية على الطاقم الطبي.

طُرح الإصدار الأول في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقد حقق متوسط درجات بلغت 72% في أسئلة مشابهة لامتحان الترخيص الطبي الأميركي، متفوقاً على جي بي تي 3.5 (GPT-3.5) من أوبن أيه آي وميد بالم (MedPaLM) من جوجل. وقد حمّله أكثر من 8200 مطور مستقل واختبره.

يضم الإصدار الثاني من النموذج 70 مليار معلمة محسنة، وهو مبني على نموذج لاما 3 (Llama 3) من ميتا. وقد حقق دقة عالية تراوحت بين 85.1% و87.3% في الاستفسارات الطبية المتخصصة.

كيف يمكن استخدام ميد 42؟

الإصدار الثاني من ميد 24 هو نموذج مفتوح المصدر، لكنه ما يزال في مرحلة التطوير، لذا فهو متاح لعدد محدود من المطورين الآن.

بمجرد إصداره، سيخضح النموذج لشروط مشابهة لنموذج ميتا لاما، أي يمكن لأي شخص تحميله واستخدامه مجاناً لأغراض غير تجارية.

عند استخدام النموذج، يجب وضع ضوابط صارمة، فأي خطأ قد ينجم عنه يمكن أن يسبب مخاطر تهدد حياة المرضى.

اقرأ أيضاً: كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية؟

عصر جديد من الذكاء الاصطناعي

يُعدّ طرح نموذج فالكون 2 وتطبيق جيس تشات في دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من مجرد إنجاز تكنولوجي، فهو دليل على سعي الإمارات لجعل نفسها لاعباً رئيسياً في مجال الذكاء الاصطناعي، والتنافس مع عمالقة التكنولوجيا. لا تعمل هذه النماذج على تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي فحسب، بل تعمل أيضاً على إتاحة قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي للناطقين باللغة العربية جميعهم مجاناً.