دليلك لتصبح خبيراً في الحوسبة السحابية مع أهم الدورات التدريبية المساعِدة

4 دقيقة
دليلك لتصبح خبيراً في الحوسبة السحابية مع أهم الدورات التدريبية المساعِدة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Jirsak
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يزداد عدد المؤسسات التي تتبنى الحوسبة السحابية، ويزداد معها الطلب على المتخصصين الذين يمكنهم تطوير وصيانة الأنظمة والخدمات التي توفّر الميزات والأمان الذي يعتمد عليه العملاء. ولتصبح متخصصاً في هذا المجال يجب أن تمتلك بعض المهارات اللازمة، والتي يمكنك تعلمها من خلال حضور دورات تدريبية متخصصة. 

اقرأ أيضاً: ما أهم التهديدات السيبرانية المحدقة بأمن الحوسبة السحابية؟

كيف تصبح خبيراً في الحوسبة السحابية؟

يصمم خبير الحوسبة السحابية ويطوّر وينفّذ حلول الحوسبة السحابية ويدعمها، ويعمل على إدارة قاعدة البيانات السحابية الخاصة بالمؤسسة أو الشركة التي يعمل بها، ويطوّر حلولاً جديدة لدعم أهداف الشركة، وتقييم وصيانة التطبيقات السحابية الحالية، بالإضافة إلى معالجة أي مشكلات فنية قد تنشأ، ومراقبة الخصوصية في السحابة والحفاظ عليها والتأكد من أمن السحابة، واختيار موفري الخدمات السحابية، والبقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والابتكارات في مجال الحوسبة السحابية. ومن المهارات التي يجب اكتسابها ليصبح بإمكان خبير الحوسبة السحابية تأدية هذه المهام:

تعلم البرمجة

على خبير الحوسبة السحابية تعلم كيفية برمجة الخدمات والتطبيقات المستندة إلى السحابة. من أكثر لغات البرمجة شيوعاً في تكنولوجيا الحوسبة السحابية جافا وجافا سكريبت وبي إتش بي وبايثون وروبي، ويُنصح المبتدئون بالبدء بتعلم لغة بايثون. تساعد هذه اللغات المطورين على إنشاء التطبيقات ونشرها وإدارتها بسرعة في النظام البيئي السحابي.

استخدام أنظمة التشغيل المختلفة

تعتمد نسبة كبيرة من الخوادم في خدمة الحوسبة السحابية على نظام التشغيل لينوكس، لذا إذا أردت أن تصبح خبيراً في الحوسبة السحابية يجب أن تفهم آلية عمل نظام لينوكس. بالإضافة إلى لينوكس من المهم فهم أنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز ويونكس.

الشبكات

يجب على الخبير في الحوسبة السحابية أن يكون قادراً على العمل مع مفاهيم مثل نظام اسم النطاق (DNS)، وبروتوكول التحكم في الإرسال/بروتوكول الإنترنت (TCP/IP)، والشبكة الخاصة الافتراضية (VPN)، وبروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP). تساعد هذه المفاهيم على إنشاء حلول سحابية فعّالة وآمنة وقابلة للتطوير.

أمن المعلومات

يبحث المتسللون باستمرار عن الثغرات الأمنية للاستفادة منها، وعلى مقدمي خدمات الحوسبة السحابية سد هذه الثغرات قبل استغلالها، وبالتالي على الخبير فهم أمن المعلومات جيداً، بما في ذلك إدارة الهوية، وأمن الأصول، وأمن تطوير البرمجيات. كما يجب أن يكون بارعاً في استخدام جدران الحماية، والشبكة الخاصة الافتراضية.

إدارة قواعد البيانات

تولّد الشركات كمية كبيرة من البيانات التي تحتاج إلى فرز وتنظيم ونسخ احتياطي والتخلص منها جيداً عند الحاجة. تندرج هذه المهام تحت مهارات إدارة قواعد البيانات. ولأن معظم قواعد البيانات مستضافة في الغالب على منصات سحابية، يجب على خبير الحوسبة تعلّم لغة الاستعلام عن قاعدة البيانات بالإضافة إلى أي معلومات أخرى مرتبطة بها. 

أكثر هذه اللغات شيوعاً هي إس كيو إل SQL.

الحصول على الشهادات التعليمية

يمكن تعلم الحوسبة السحابية ذاتياً دون دراستها أكاديمياً، لكن من المفيد أيضاً الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو أي مجال ذي صلة، فوجودها مهم لمعظم الشركات، وتضفي الشرعية على الخبير بهذا المجال، وتمنحه الرؤية التي يحتاج إليها ليكون ذا صلة بالمجال بغض النظر عن المنافسة، بالإضافة إلى كونها تمنحه أساساً قوياً في العمل مع أنظمة التشغيل والشبكات وأفضل الممارسات في الأمن السحابي ولغات البرمجة.

بعد امتلاك هذه المهارات جميعها، تصبح مبتدئاً في الحوسبة السحابية، وعليك امتلاك الخبرة في قطاع التكنولوجيا عن طريق الممارسة في دعم السحابة أو تكنولوجيا المعلومات، وتطوير الويب، وهندسة الأنظمة، وقواعد البيانات وغيرها من المجالات ذات الصلة. 

اقرأ أيضاً: ما أهم تطبيقات الحوسبة السحابية؟ وما أنواعها؟

أهم دورات الحوسبة السحابية المتوفرة على الإنترنت 

لتصبح خبيراً في الحوسبة السحابية، يمكنك البدء بحضور دورات تدريبية تساعدك على اكتساب المهارات والمفاهيم الوظيفية، وأهم هذه الدورات:

مفاهيم الحوسبة السحابية من جامعة إلينوي

تتكون دورة مفاهيم الحوسبة السحابية على كورسيرا (Cloud Computing Concepts) من 5 أجزاء؛ الأول منها مدته 23 ساعة مقسمة على أربعة أسابيع، وهي دورة تدريبية مجانية متاحة بالعربية، مقدمة من جامعة إلينوي، تتضمن اختبارات وواجبات مع الحصول على تعليقات الزملاء، تتعمق في تدريس مفاهيم الحوسبة السحابية الأساسية مثل الخوارزميات ومفاهيم التصميم. وتُعدُّ دورة تدريبية للمبتدئين، لكنها تتضمن بعض مهام البرمجة التي تتطلب خبرة في لغة البرمجة سي بلس بلس، وهي مفيدة للأشخاص الذين على دراية بأساسيات الحوسبة السحابية ولكنهم يريدون التعمق في كيفية عمل الأنظمة في أثناء تجربة البرمجة.

مقدمة للحوسبة السحابية من آي بي إم

مقدمة للحوسبة السحابية (Introduction to Cloud Computing) دورة أخرى مجانية على كورسيرا تقدمها “آي بي إم”، تتكون من 12 ساعة ممتدة على أربعة أسابيع، ومتاحة باللغة العربية. توفّر المعرفة الأساسية اللازمة لفهم الحوسبة السحابية من منظور الأعمال. وتغطي المبادئ الأساسية وتستعرض الحالات الواقعية المطبقة. يتعلم المتدرّب أنواع الخدمات السحابية المختلفة، ومكوناتها، والاتجاهات الناشئة، والأمن السحابي. 

تُتيح الدورة للطلاب في نهايتها إنشاء حساب آي بي إم كلاود من أجل إعداد خدمة تخزين العناصر السحابية لاستضافة صفحة ويب ثابتة. تفيد هذه الدورة في معرفة المزيد حول حالات الاستخدام التجاري، وتجربة العمل مع أنظمة الخدمة السحابية دون الحاجة إلى مهارات البرمجة. 

أساسيات الحوسبة السحابية من ليرن كويست 

دورة أساسيات الحوسبة السحابية (Cloud Computing Basics (Cloud 101) من ليرن كويست (Learn Quest) المجانية على كورسيرا، تمتدُ على مدى 8 ساعات خلال ثلاثة أسابيع، ومتاحة باللغة العربية. 

وتُعدُّ دورة رفيعة المستوى للمبتدئين تستكشف المفاهيم الكامنة وراء الحوسبة السحابية، بما في ذلك البنية التحتية السحابية واقتصاديات السحابة، ومقارنة المنصات السحابية ومستقبل الحوسبة السحابية، وتتضمن الدروس اختبارات قصيرة بالإضافة إلى مناقشة أفضل الممارسات وحالات الاستخدام، وتستعرض منصات مختلفة للخدمات السحابية مع التركيز على خدمات آزور وواجهات برمجة التطبيقات. وعلى الرغم من أنها مصممة للمبتدئين، فإنها تقدّم نظرة أكثر شمولاً من الدورات التدريبية الأخرى.

مهندس السحابة من خدمات أمازون ويب

من أهم الدورات التدريبية أيضاً دورة مهندس السحابة من خدمات أمازون ويب (AWS Cloud Architect) على يوديمي، مقسمة على 3 أجزاء، وتمتدُ على شهرين، وبتكلفة 246 دولاراً شهرياً. يتعلم خلالها المتدرب تطوير الخدمات السحابية وبنائها، وتقدّم تجربة تمهيدية في العمل ضمن نظام خدمات أمازون ويب.

تركّز الدورة على تصميم أنظمة وشبكات موثوقة ومرنة باستخدام البنية التحتية لخدمات أمازون ويب مع مراعاة أهداف العمل والأمان والمراقبة والتفاعل. يتعلم المتدرب أيضاً الاختلافات بين مراكز البيانات التقليدية والبنية التحتية السحابية وكيفية تصميم البنية التحتية وتوفيرها ومراقبتها باستخدام أدوات مفتوحة المصدر. بالإضافة إلى ذلك، يغطي البرنامج التكلفة والمراقبة والأداء العالي والخوادم ومجموعات الأمان والتخزين وقواعد البيانات وتأمين الوصول إلى الخدمات السحابية والبنية التحتية.

تتطلب خبرة سابقة في البرمجة وتطوير الويب، أو التطوير السحابي، أو الاستضافة وتطبيقات الويب، وأساسيات لينوكس، وفهماً لخدمات أمازون ويب. 

يمكن لهذه الدورة أن تؤسس المتدرب ليصبح مهندساً في الحوسبة السحابية، ومعتمداً من خدمات أمازون ويب.

اقرأ أيضاً: ما هو مستقبل الحوسبة السحابية؟ وما أبرز توجهاتها القادمة؟

التحضير للحصول على شهادة جوجل كلاود: مهندس السحابة

تقدّم جوجل دورة اختصاصية على كورسيرا تحت عنوان “التحضير للحصول على شهادة جوجل كلاود: مهندس السحابة” (Preparing for Google Cloud Certification: Cloud Architect Professional Certificate).

تتألف الدورة من 7 أجزاء وتمتدُ على 5 أشهر تقريباً، يبني فيها المتدرب خبرات تؤهّله للنجاح في دور مهندس السحابة، والتعرف إلى خدمات البنية التحتية ومنصات جوجل السحابية، مع الحصول على شهادة من جوجل كلاود. 

يكتسب المتدرب مهارات الحوسبة السحابية والآلة الافتراضية وهندسة الشبكات وتصحيح الأخطاء والتخزين السحابي ومخزن البيانات، والشبكة الافتراضية الخاصة وغيرها.