تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الذكاء المعزز | AUGMENTED INTELLIGENCE


ما هو الذكاء المعزز؟

مفهوم يركز على الدور المساعد للذكاء الاصطناعي في تعزيز الذكاء البشري بدلاً من استبداله، وذلك من خلال تحسين الأداء الإدراكي وقدرات التعلم واتخاذ القرارات واكتساب المهارات والخبرات الجديدة. يهدف الذكاء المعزز إلى جعل الآلات تعمل يداً بيد مع البشر كون ذلك يعود بالفائدة على الطرفين، فتلك الآلات تصبح أكثر ذكاءً وإنتاجيةً في نفس الوقت الذي تُخفف فيه أعباء العمل على العمال البشريين.

تجمع أدوات الذكاء المعزز كافة أنواع البيانات المهيكلة وغير المهيكلة من العديد من المصادر عبر أنظمة مختلفة ومستقلة، وتقوم بمعالجة تلك البيانات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة مثل التعلم الآلي والتعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية. ثم تقدمها للبشر بطريقة تساعدهم على اتخاذ الإجراءات المناسبة. فالدمج بين اللمسة البشرية والمعلومات القيمة المستخرجة من تلك البيانات هو ما يجعل هذه التكنولوجيا قوية للغاية.

أين يستخدم الذكاء المعزز؟

تستخدم أنظمة الذكاء المعزز في عدد من القطاعات اليوم؛ مثل قطاع الرعاية الصحية والخدمات المالية والبيع بالتجزئة والتصنيع والمبيعات والتسويق، وذلك بهدف رفع الإنتاجية وتحسين الكفاءة وتوفير الوقت والجهد والمال. وغالباً ما يتم توظيف هذه الأنظمة لتنظيف مجموعات البيانات وإعطاء تنبؤات وتعزيز عمليات اتخاذ القرار والاستجابة لمتطلبات خدمة العملاء. ومن الأمثلة العملية عليها الأنظمة التي تساعد الأطباء على تشخيص الأمراض.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات