حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: شرائح الذكاء الاصطناعي تجبر هواوي على إبطاء إنتاج الهواتف الذكية وجوجل تطوّر نموذجاً يحل مسائل الأولمبياد الدولي للرياضيات

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 06 فبراير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جوجل تطوّر نموذج ذكاء اصطناعي يحل مسائل الأولمبياد الدولي للرياضيات

أنشأت جوجل ديب مايند (Google DeepMind) نظام ذكاء اصطناعي يُسمَّى ألفا جيومتري (AlphaGeometry)، يمكنه حل المسائل الهندسية المعقدة، ويتمتع بأداءٍ مماثلٍ لأداء طلاب الثانوية الحائزين الميدالية الذهبية في الأولمبياد الدولي للرياضيات. وحسب الدراسة المنشورة في دورية نيتشر، يجمع نظام ألفا جيومتري بين نموذج لغوي مسؤول عن التفكير الإبداعي، ونوع من الذكاء الاصطناعي يُسمَّى "محرك استنتاج رمزياً" وهو مسؤول عن التفكير المنطقي، والذي يستخدم الرموز والقواعد المنطقية لإجراء استنتاجات. يؤدي الجمع بين هذين الأسلوبين إلى حل المسائل الرياضية الصعبة بطريقة مشابهة لطريقة البشر في حل المسائل الهندسية، والجمع بين فهمهم الحالي والتجارب الاستكشافية.

الطلب على شرائح الذكاء الاصطناعي يجبر هواوي على إبطاء إنتاج الهواتف الذكية

ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن شهية شركة "هواوي" المتزايدة لرقائق الذكاء الاصطناعي، إلى جانب قيود التصنيع، أجبرت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة على إعطاء الأولوية للذكاء الاصطناعي وإبطاء إنتاج هواتفها المتميزة ميت 60 (Mate 60). ونقلت الوكالة عن 3 مصادر قولها إن هواوي تستخدم منشأة واحدة لإنتاج شرائح (Ascend AI) و(Kirin) التي تعمل على تشغيل جهازها المنافس لهواتف آيفون، وقال اثنان من هذه المصادر إن الإنتاج قد تعطل بسبب انخفاض معدل العائد، وهو مؤشر على جودة الإنتاج.

اقرأ أيضاً: هل تُعدُّ رقاقة الجيل الخامس من هواوي إنجازاً يستحق الاحتفال حقاً؟

فيديو

التعلم المعزز للتحكم في حركة الروبوتات

يستعرض هذا المقطع دراسة حول استخدام التعلم المعزز العميق لإنشاء وحدات تحكم في الحركة الديناميكية للروبوتات ذات القدمين.

في صُلب الموضوع

أمل جديد للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس بمساعدة الذكاء الاصطناعي

يُعدُّ سرطان البنكرياس من الأمراض التي يصعب الكشف عنها. يقع البنكرياس خلف أعضاء أخرى داخل البطن، ما يفسّر صعوبة اكتشاف الأورام فيه خلال الفحوص الطبية. غالباً، لا تظهر على المرضى أي أعراض في المراحل المبكرة للمرض، ما يعني تشخيص معظم الحالات في مرحلة متقدمة؛ أي بعد انتشار المرض إلى أعضاء أخرى من الجسم، وبالتالي يصبح العلاج أصعب بكثير.

لذلك، من الضروري محاولة الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس لتحسين فرص العلاج.

عمل فريق من الباحثين في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي (CSAIL) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالتعاون مع العالمة في قسم العلاج الإشعاعي للأورام في مركز بيث ديكونيس الطبي في مدينة بوسطن، ليمور أبيلبوم (Limor Appelbaum)، على تطوير نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ باحتمالية الإصابة بسرطان البنكرياس القنوي الغدّي (PDAC)، وهو النوع الأكثر انتشاراً للسرطان.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الصين تراهن على الرقائق المفتوحة المصدر مع تزايد ضوابط التصدير الأميركية

عندما نشر معهد عسكري مقره بكين، في سبتمبر الماضي، براءة اختراع لشريحة جديدة عالية الأداء، قدّم لمحة عن محاولة الصين إعادة تشكيل سوق الرقائق العالمية التي تبلغ قيمتها نصف تريليون دولار، والصمود في وجه العقوبات الأميركية.

أظهرت وثائق براءة الاختراع أن أكاديمية العلوم العسكرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني استخدمت معياراً مفتوح المصدر يُعرف باسم ريسك فايف (RISC-V) لتقليل الأعطال في رقائق الحوسبة السحابية والسيارات الذكية. و"ريسك فايف" عبارة عن بنية مجموعة تعليمات، وهي لغة حاسوبية تستخدم لتصميم أي شيء بدءاً من شرائح الهواتف الذكية وحتى المعالجات المتقدمة للذكاء الاصطناعي.

تسيطر الشركات الغربية على المعايير الأكثر شيوعاً، وتهيمن الشركات الأميركية إنتل وأيه إم دي على معيار (x86)، بينما طوّرت شركة آرم هولدينغز البريطانية معيار (Arm)، وتمنع ضوابط التصدير في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بيع تصميمات (x86) و(Arm) الأكثر تقدماً فقط -التي تنتج الرقائق العالية الأداء- للعملاء في الصين.

هل ستغيّر "بوتات التداول" عبر الذكاء الاصطناعي عالم الاستثمار؟

إذا بحثت عن "الاستثمار باستخدام الذكاء الاصطناعي" في الإنترنت، ستجد نفسك غارقاً في عروض لا نهاية لها، تطلب منك استغلال الذكاء الاصطناعي في إدارة أموالك.

لقد أمضيتُ مؤخراً نصف ساعة في استكشاف ما يمكن أن تفعله "بوتات التداول" التي تعمل بالذكاء الاصطناعي باستثماراتي، يشير كثيرون إلى أن هذه الروبوتات تستطيع إعطاء عوائد مربحة، ومع ذلك تحذّر الشركات المالية الرصينة كلها من أن رأس المال قد يكون في خطر، أو بعبارة أكثر بساطة قد تخسر أموالك ما دام هناك مَن يتخذ قرارات سوق الأوراق المالية نيابةً عنك، سواء كان إنساناً أو حاسوباً.

أثارت قدرة الذكاء الاصطناعي ضجَّةً على مدى السنوات القليلة الماضية، لدرجة أن ثُلث المستثمرين تقريباً سيكونون سعداء بالسماح لبوت التداول باتخاذ القرارات جميعها نيابةً عنهم، وفقاً لدراسة استقصائية أجريت عام 2023 في الولايات المتحدة.

ويقول جون آلان، وهو رئيس قسم الابتكار والعمليات في جمعية الاستثمار في المملكة المتحدة: "على المستثمرين أن يكونوا أكثر حذراً بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، الاستثمار أمر خطير للغاية، فهو يؤثّر في الناس وأهداف حياتهم على المدى الطويل، لذا فإن التأثر بالطفرة الأخيرة قد لا يكون منطقياً".

اقرأ أيضاً: ما الحلول التي يقترحها سام ألتمان لحل مشكلات الطلب المتزايد على الطاقة في الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

شبكات المخططات الالتفافية | GRAPH CONVOLUTIONAL NETWORKS (GCNs)

نوع من أنواع الشبكات العصبونية الالتفافية (CNNs) التي تتعامل مع المخططات البيانية بشكلٍ مباشر، وتستفيد من المعلومات البنيوية الموجودة فيها. تقوم فكرة شبكات المخططات الالتفافية على استبدال المصفوفات الثنائية الأبعاد بمخططات على الدخل.

رقم اليوم

%71

من العاملين في مجال الموسيقى يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيحرمهم من دخلهم ويهدد مستقبلهم، بحسب دراسة كشفت عنها جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى الفرنسية (ساسيم) ونظيرتها الألمانية (جيما).