حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: أميركا والصين تحظران استخدام الذكاء الاصطناعي في الأسلحة الذاتية التشغيل

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 14 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن خطط لتوفير خدمة ترجمة المكالمات في الوقت الفعلي باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المتضمنة في هاتف جلاكسي القادم، المقرر إطلاقه مطلع العام المقبل.
  • تُجري شركة نيوز كورب (News Corp) الإعلامية المملوكة لروبرت مردوخ، محادثات متقدمة لترخيص محتواها الإخباري لشركات الذكاء الاصطناعي. وتتوقع الشركة أن تحقق هذه الاتفاقات "إيرادات كبيرة".
  • ارتفعت أسهم شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) إلى أعلى مستوى لها منذ نصف عام تقريباً بعدما سجلت أول زيادة شهرية في المبيعات منذ فبراير، ما يؤكد توقعات التعافي التدريجي لسوق أشباه الموصلات العالمية من أدنى مستوى شهدته في عصر كوفيد.
  • أطلقت مجموعة دونغفنغ الصينية للسيارات علامة تجارية للسيارات الذكية تُسمى (Yue Xiang Zhi Neng)، تتضمن ميزات مثل التحكم الذكي في السيارة والتكامل مع السحابة والأجهزة المحمولة والمنازل الذكية.
  • أصدرت حكومة مدينة إيهيجي في وسط اليابان تقريراً حول وقوع أول حادث لسيارة قيادة ذاتية من المستوى الرابع بسبب الفشل في التعرف على دراجة متوقفة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

أميركا والصين تحظران استخدام الذكاء الاصطناعي في الأسلحة ذاتية التشغيل

يستعد الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينغ، للتعهد بحظر استخدام الذكاء الاصطناعي في الأسلحة ذاتية التشغيل، وفي السيطرة على الرؤوس الحربية النووية ونشرها. ويمثل الاجتماع بين الرئيسين، الذي يُعقد على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) في سان فرانسيسكو، أول محادثة مباشرة بين الزعيمين منذ عام. يذكر أن الولايات المتحدة أطلقت إعلاناً سياسياً في وقت سابق من هذا العام بشأن الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في المجال العسكري، وقد حصل هذا الإعلان على دعم 36 دولة.

اقرأ أيضاً: مجموعة من الشركات تستكشف إمكانات الذكاء الاصطناعي في ساحة المعركة

سامسونج ستطلق خدمة ترجمة المكالمات في الوقت الفعلي باستخدام الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن خطط لتوفير خدمة ترجمة المكالمات في الوقت الفعلي باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المتضمنة في هاتف جلاكسي القادم، المقرر إطلاقه مطلع العام المقبل. وتقول الشركة إن هذه الميزة ستجعل المحادثات العابرة للغات سهلة مثل "تشغيل التسميات التوضيحية" في مقاطع الفيديو. وستعمل هذه التقنية على تسهيل الترجمة السلسة في كل من التنسيقات الصوتية والنصية أثناء انخراط المتصلين في المحادثة. ولن تقتصر خدمة الترجمة الفورية على أجهزة سامسونج الخاصة، بل ستعمل حتى لو كان الطرف الآخر في المكالمة يستخدم هاتفاً ذكياً من إنتاج شركة أخرى.

فيديو

روبوت يزن أقل من غرام!

أعلن مهندسون من جامعة كولورادو بولدر الأميركية عن تطوير الروبوت (mCLARI)، وهو روبوت يبلغ طوله 2 سم ويمكنه تغيير شكله للمرور عبر فجوات ضيقة في اتجاهات متعددة.

في صُلب الموضوع

مشبك هيومين أيه آي: مساعد شخصي ذكي يمكن تثبيته على ملابسك

مشبك هيومين أيه آي (Humane AI pin) هو جهاز صغير قابل للارتداء ومدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكن تثبيته على الملابس. يهدف إلى تغيير طريقة تفاعل المستخدم مع الذكاء الاصطناعي، ويتيح له التواصل مع مساعد افتراضي باستخدام الصوت أو الإيماءات أو اللمس، وهو أول جهاز تطرحه شركة هيومين (Humane) الأميركية، وهي شركة ناشئة أسسها مهندسا آبل السابقان بيثاني بونجيورنو وعمران شودري في عام 2019.

مشبك هيومين أيه آي هو جهاز يجمع بين التفاعل الصوتي والمرئي لإنشاء طريقة جديدة للوصول إلى المعلومات. يحتوي الجهاز على كاميرا وميكروفون ومكبر صوت ولوحة لمس وجهاز عرض ليزري، ويستخدم شريحة من إنتاج شركة كوالكوم (Qualcomm)، كما أنه مدعوم بنموذج جي بي تي-4 (GPT-4)، وهو أحدث نموذج لمعالجة اللغات الطبيعية طورته شركة أوبن أيه آي الأميركية.

لا يتطلب استخدام المشبك هاتفاً ذكياً أو اتصالاً بشبكة الواي فاي، لأنه يعمل عن طريق شبكة تي موبايل (T-Mobile) اللاسلكية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التسويق عبر المؤثرين؟

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، أصبح التسويق عبر المؤثرين أداةً قوية للعلامة التجارية للتواصل مع جمهورها المستهدف لدفع عجلة النمو وتطوير الأعمال. ووفقاً لتقرير أصدرته إنفلونسر ماركتينغ هاب، من المتوقع أن تنمو هذه الصناعة إلى ما يقارب 21 مليار دولار للعام 2023.

يُعرّف التسويق عبر المؤثرين على أنه تعاون بين مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية وذلك بغرض الترويج لمنتجات أو خدمات هذه الشركات.

اقرأ أيضاً: ما الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في التسويق وصون سمعة العلامات التجارية؟

يغير الذكاء الاصطناعي الطريقة التي تنظر بها العلامات التجارية إلى التسويق، وتكمن الميزة الحقيقية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في صناعة التسويق عبر المؤثرين في سرعته ودقته التي تساعد في دفع الحملة التسويقية إلى مستوى لا مثيل له.

يستخرج الذكاء الاصطناعي القيمة الحقيقية من البيانات ويدرسها من عدة أوجه ووجهات نظر، مثل آلية عمل الخوارزميات والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للشركات ودراسة تأثير طرق التسويق المختارة على النتائج، ما يفيد في تحقيق النجاح في الحملات الإعلانية وبالتالي بلوغ أهداف الشركة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

بماذا يختلف نهج آبل في الإنفاق على الذكاء الاصطناعي عن الشركات الأخرى؟

تُعد شركة آبل المشتري الرئيس للشركات الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، فمنذ عام 2016، استحوذت الشركة على أكبر عدد من شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، متفوقةً على منافساتها جوجل ومايكروسوفت وميتا التي لديها أيضاً عدد كبير من عمليات الاستحواذ على شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة.

ومع ذلك، لا تتحدث الشركة علناً عن عمليات الاستحواذ التي تقوم بها؛ لكن التكنولوجيات التي تقدمها هذه الشركات الناشئة استغلتها آبل بمهارة في دمجها في منتجاتها المختلفة مثل الهواتف الذكية، وسماعة الواقع المختلط فيجن برو، وأجهزة الكمبيوتر، والساعات الذكية، وخدمات بث الموسيقا والتلفزيون، وأنظمة التشغيل، وعدد لا يُحصى من تطبيقات الهاتف المحمول.

على الرغم من أن شركات التكنولوجيا الكبرى مثل مايكروسوفت وجوجل وميتا وأمازون كثفت جهودها في الإعلان عن تقدمها في مجال الذكاء الاصطناعي والترويج لبوتات الدردشة المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي والنماذج اللغوية الكبيرة التي تطورها، فإن شركة آبل ما زالت تلتزم الصمت بصفة عامة، ولا تتحدث كثيراً عن استراتيجيتها الشاملة في هذا المجال؛ بما فيها البحث والتطوير الداخلي الطويل الأمد في الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

تسميم البيانات | DATA POISONING

مصطلح يشير إلى تقديم بيانات خالية من المعنى أو مؤذية بهدف التأثير على أداء نماذج التعلم الآلي وخوارزميات الذكاء الاصطناعي المختلفة التي تعتمد بشكل أساسي على جودة البيانات. يتم تسميم البيانات في مرحلة عمل النموذج عن طريق التلاعب بالبيانات المدخلة إليه لكي تؤثر على نتائجه ومخرجاته بطريقة معينة. أو في مرحلة تدريب ذلك النموذج عن طريق تخريب بيانات التدريب، أو إضافة بيانات خاطئة أو موسومة بشكل غير صحيح إليها.

رقم اليوم

%17

نسبة الزيادة في التجاوب مع إعلانات الوظائف التي أشارت إلى الذكاء الاصطناعي أو الذكاء الاصطناعي التوليدي على منصة لينكدإن خلال العامين الماضيين، مقارنة بإعلانات الوظائف التي لا تشير إلى الذكاء الاصطناعي.