مشبك هيومين أيه آي: مساعد شخصي ذكي يمكن تثبيته على ملابسك

3 دقائق
حقوق الصورة: شركة هيومين
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مشبك هيومين أيه آي (Humane AI pin) هو جهاز صغير قابل للارتداء ومدعوم بالذكاء الاصطناعي  يمكن تثبيته على الملابس. يهدف إلى تغيير طريقة تفاعل المستخدم مع الذكاء الاصطناعي، ويتيح له التواصل مع مساعد افتراضي باستخدام الصوت أو الإيماءات أو اللمس، وهو أول جهاز تطرحه شركة هيومين (Humane) الأميركية، وهي شركة ناشئة أسسها مهندسا آبل السابقان بيثاني بونجيورنو وعمران شودري في عام 2019.

ما هو مشبك هيومين أيه آي؟

مشبك هيومين أيه آي هو جهاز يجمع بين التفاعل الصوتي والمرئي لإنشاء طريقة جديدة للوصول إلى المعلومات. يحتوي الجهاز على كاميرا وميكروفون ومكبر صوت ولوحة لمس وجهاز عرض ليزري، ويستخدم شريحة من إنتاج شركة كوالكوم (Qualcomm)، كما أنه مدعوم بنموذج جي بي تي-4 (GPT-4)، وهو أحدث نموذج لمعالجة اللغات الطبيعية طورته شركة أوبن أيه آي الأميركية.

لا يتطلب استخدام المشبك هاتفاً ذكياً أو اتصالاً بشبكة الواي فاي، لأنه يعمل عن طريق شبكة تي موبايل (T-Mobile) اللاسلكية.

يتكون الجهاز من جزأين: حاسوب وبطارية يمكن فصلهما، ويتم ربطهما مغناطيسياً بملابس المستخدم. ومن المتوقع أن يكون متاحاً في الأسواق في أوائل عام 2024 بسعر 699 دولاراً أميركياً، بالإضافة إلى رسم شهري قدره 24 دولاراً للاتصال بالشبكة.

اقرأ أيضاً: موجة جديدة من أجهزة الذكاء الاصطناعي قد تحل محل الهواتف الذكية

صُمِّم مشبك هيومين أيه آي ليتم ارتداؤه على الصدر، حيث يمكنه التقاط صوت المستخدم وإيماءاته، يمكن أيضاً استخدام لوحة اللمس للتحكم فيه أو التقاط الصور. يستطيع الجهاز أيضاً عرض المعلومات على راحة اليد باستخدام جهاز عرض ليزري يمكن التفاعل معه.

حقوق الصورة: شركة هيومن

لحماية خصوصية المستخدمين، يحتوي الجهاز على مؤشر ضوئي ليتمكن المستخدم من معرفة أنه يقوم بالتسجيل أو الاستماع، وتكفي البطارية لاستخدام الجهاز بشكلٍ عادي يوماً كاملاً، ونظراً لأنها منفصلة، يمكن استبدالها بسهولة.

اقرأ أيضاً: ما هو جهاز الذكاء الاصطناعي الغامض الذي تعمل أوبن إيه آي على تطويره؟

أمثلة على استخدامات مشبك هيومين أيه آي

صُمم مشبك هيومين أيه آي ليكون مساعداً شخصياً يساعد في مختلف المهام. بعض الأمثلة على الاستخدامات المحتملة للجهاز هي:

  • البحث على الويب: عن طريق الصوت، يمكنك طرح أي سؤال وستحصل على إجابة عنه، مثل: ما هي عاصمة فرنسا؟ أين يقع أقرب مطعم وجبات سريعة؟ ما هو ناتج  8×7؟ ما هي آخر الأخبار؟
  • تحديد الكائنات: يمكن توجيه كاميرا الجهاز نحو أي كائن ثم طرح أسئلة عنه، مثل: ما اسم هذه الفاكهة؟ ما هي نسبة السكر في هذا العصير؟ ما نوع هذا الكلب؟
  • الاتصال: الجهاز يأتي مع رقم هاتف واتصال غير محدود بالإنترنت، يتيح إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني أو ترجمة اللغات.
  • الترفيه: يمكن استخدام الجهاز لتشغيل الموسيقى أو الاستماع للبودكاست.
  • التسوق: يمكن استخدام الجهاز للتسوق على الإنترنت أو مقارنة الأسعار أو العثور على صفقات.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

هل سيكون مشبك هيومين أيه آي بديلاً للهواتف الذكية؟

يهدف مشبك هيومين أيه آي لأن يكون بديلاً عن الهواتف الذكية والشاشات وتوفير طريقة طبيعية للتفاعل مع الذكاء الاصطناعي وتقليل الاعتماد على الشاشات ولوحات المفاتيح وإتاحة تجربة بدون استخدام اليدين والعينين.

ومع ذلك، قد لا يتمكن الجهاز من استبدال جميع وظائف وميزات الهاتف الذكي، مثل:

  • التخزين: لا يحتوي الجهاز على مساحة تخزين كافية لتخزين البيانات والملفات التي يستطيع الهاتف الذكي تخزينها.
  • التوافق: قد لا يكون الجهاز متوافقاً مع جميع التطبيقات والخدمات التي يمكن للهاتف الذكي الوصول إليها، خاصة تلك التي تتطلب نظام تشغيل.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي للأشياء حياتنا في المنزل؟

هل من المفيد شراء مشبك هيومين أيه آي؟

مشبك هيومين أيه آي هو جهاز يوفر طريقة جديدة ومبتكرة للتفاعل مع الذكاء الاصطناعي. يمكن أن يكون مفيداً للغاية، لكن قبل شرائه، عليك وضع هذه الأشياء في الاعتبار:

  • التكلفة: الجهاز باهظ الثمن، حيث يبلغ سعره 699 دولاراً، بالإضافة إلى 24 دولاراً شهرياً كاشتراك للشبكة اللاسلكية. هذا المبلغ ليس ميسوراً للجميع، خاصة بالمقارنة مع الأجهزة الأخرى التي يمكن ارتداؤها أو الهواتف الذكية.
  • التوافر: هذا الجهاز لا يعمل إلا عن طريق شبكة تي موبايل. إذا كانت هذه الشبكة غير متوفرة في منطقتك، فلن تتمكن من استخدامه.
  • القبول الاجتماعي: قد لا يكون الجهاز مقبولاً اجتماعياً أو مناسباً في بعض المواقف، مثل الأماكن العامة أو أماكن العمل أو المدارس، وقد يجذب اهتماماً أو انتقادات غير مرغوب فيها من الآخرين.
  • السلامة: قد يكون للجهاز بعض مخاطر السلامة، مثل تشتيت انتباه المستخدم في بعض المواقف كالقيادة أو العمل، وقد يتداخل مع الأجهزة أو الإشارات اللاسلكية الأخرى.
  • الخصوصية: قد يكون للجهاز بعض مخاطر الخصوصية، مثل التسجيل أو الاستماع دون إذن، وقد تتسرب بياناتك في حال اختراقه أو سرقته.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من ميزات الذكاء الاصطناعي في حياتك اليومية؟

لذا فإن الإجابة عما إذا كان من المفيد شراء مشبك هيومين أيه آي تعتمد على تفضيلات المستخدم واحتياجاته وتوقعاته. قد يجذب الجهاز المستخدمين الذين لديهم الفضول والرغبة في تجربة التكنولوجيا الجديدة، لكنه قد لا يجذب المستخدمين والمهتمين بالتكلفة أو الذين يهتمون بالتوافق والأمان والخصوصية.