حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 22 أغسطس 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 22 أغسطس 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، فتح باب التسجيل في المرحلة الأولى من معسكرات سدايا (علوم البيانات والذكاء الاصطناعي T5).
  • أجرى فريق بحثي دولي في "جامعة فيينا الطبية" دراسة لاستخدام "التعلم المعزز" في تحسين دقة عملية تشخيص سرطان الجلد الأسود، وأثبتت النتائج تحسن معدل التشخيص الصحيح بنسبة 12%.
  • تقرير من "لينكدإن": العاملون في سنغافورة هم الأسرع في العالم في تبني مهارات الذكاء الاصطناعي.
  • تمكن برنامج ذكاء اصطناعي طوّرته شركة جوجل من التنبؤ بالفيضانات قبل أربعة أيام من حدوثها، حتى في المناطق التي تحتوي على القليل من البيانات حول تدفق المياه، مثل أميركا الجنوبية وإفريقيا.
  • تعرّف إلى (Wordtune)، وهي أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأشخاص على إعادة صياغة النصوص وتحسين دقة الجمل.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"سدايا" تُتيح التسجيل في 12 معسكراً لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، فتح باب التسجيل في المرحلة الأولى من معسكرات سدايا (علوم البيانات والذكاء الاصطناعي T5) التي تقام حضورياً بالرياض خلال المدة من 17 سبتمبر إلى منتصف ديسمبر 2023، بواقع 12 معسكراً لتدريب أكثر من 240 من الكوادر الشابة الوطنية في تخصصات التقنية، عبر مسارات تعليمية متنوعة تهدف إلى تزويدهم بالمعارف التي تسهم في بناء وتطوير حلول وتطبيقات في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي. 

وتشمل موضوعات المعسكرات: استخراج البيانات وتحليلها والتعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية والرؤية الحاسوبية والتحليل التنبؤي والبيانات الضخمة والأخلاقيات في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: سدايا تُطلق هاكاثون مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي

أوبن أيه آي تستحوذ على "غلوبال إيلومينيشن" للعمل على تشات جي بي تي

قالت شركة أوبن أيه آي إنها استحوذت على شركة المنتجات الرقمية "غلوبال إيلومينيشن"، في أول صفقة استحواذ معروفة تُجريها شركة الذكاء الاصطناعي الشهيرة. ولم يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية للصفقة. وقالت أوبن أيه آي إن "فريق غلوبال إيلومينيشن بأكمله انضم إلى أوبن أيه آي، للعمل على منتجاتنا الأساسية بما في ذلك تشات جي بي تي".

وأسس كلٌّ من توماس ديمسون وتيلور جوردون وجووي فلين شركة "غلوبال إيلومينيشن" ومقرها نيويورك عام 2021، وسبق أن عملوا جميعاً في منصة إنستغرام المملوكة لشركة ميتا.

فيديو

الذكاء الاصطناعي "يقرأ" عقول الناس

استخدم باحثون في سنغافورة الذكاء الاصطناعي للنظر إلى صور ممسوحة لدماغ بعض الأشخاص وإعادة إنشاء الصور التي يرونها.

في صُلب الموضوع

لماذا تتحول شركات السيارات الصينية إلى شركات تكنولوجية؟

سمع الكثير من مشتري السيارات في الصين عام 2023 ادعاءات حول النية باستخدام أنظمة الملاحة المعتمدة على الطيار الآلي المتقدمة في مدنهم. هذه الأنظمة البرمجية ليست أنظمة للقيادة الذاتية تماماً؛ إذ إنها تتطلب من السائق التحكّم بعجلة القيادة، لكنّها تسمح للسيارات بالتوقف وتوجيه نفسها وزيادة سرعتها في أثناء تحركها ضمن المدن من تلقاء نفسها.

نشرت الشركات المصنّعة للسيارات الكهربائية والشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي خرائط طريق طموحة لطرح خدمات أنظمة الملاحة المدنية المعتمدة على الطيار الآلي، وادّعت هذه الجهات أن عملاءها في العشرات أو حتى المئات من المدن الصينية سيتمكنون قريباً من تجربة السيارات الذاتية القيادة عبر شوارع المدن الضيقة.

نشرتُ في صباح 16 أغسطس الجاري مقالة ألقيت فيها نظرة فاحصة على كيفية تحوّل أنظمة الملاحة المدنية المعتمدة على الطيار الآلي إلى القطاع الأهم في عام 2023، وتكلمت عن أدائها الفعلي والصعوبة المتمثلة في تثقيف السائقين حول استخدام هذه الأنظمة على نحو مسؤول.

لكن في أثناء مقابلتي مع المحلل في قطاع السيارات الصيني والأستاذ الزائر في كلية هوانها للعلوم والتكنولوجيا، جانغ تشانغ، برز أحد تعليقاته بالنسبة لي؛ إذ قال: "أصبح قطاع السيارات تنافسياً للغاية حالياً. يتوقع المستهلكون أن هذه المركبات ستكون منتجات تكنولوجية، مثل الهواتف الذكية. وستواجه العلامات التجارية صعوبة كبيرة في بيع السيارات إذا لم تروج لمنتجاتها على أنها تكنولوجية".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

13 من أفضل البرامج وأدوات التصميم التي تستخدم الذكاء الاصطناعي

تساعد أدوات التصميم التي تستخدم الذكاء الاصطناعي المصممين على إنشاء تصاميم أكثر جاذبية واحترافية، وتساعد أيضاً المبتدئين وعديمي الخبرة. إليك بعضاً من أفضل البرامج وأدوات التصميم تلك.

تتنوع أدوات التصميم بمساعدة الذكاء الاصطناعي بين أدوات لتصميم الصور والفيديو ومواقع الويب المخصصة لذلك، إليك بعضاً من أهمها:

أدوبي سينسي (Adobe Sensei)

كانت أدوبي وما زالت شركة رائدة في مجال التصميم، وبالتأكيد ستكون من أولى الشركات التي تتبنى الذكاء الاصطناعي، وتقدّم لنا أداة مميزة.

طوّرت أدوبي أداة أدوبي سينسي التي تقدّم اقتراحات لإنشاء التصميم المثالي وتمكين نتائج البحث ذات الصلة لتحسين العمل مثل البحث عن الصور المخزّنة عبر الذكاء الاصطناعي، أو إعادة تصميم مقطع فيديو بسرعة، بالإضافة إلى أتمتة المهام الروتينية.

تعد أداة أدوبي سينسي الأفضل لمصممي UX / UI ومطوري الواجهة الأمامية والمحترفين الذين يعملون بانتظام مع منتجات أدوبي. وتتكامل بسلاسة مع أدوات التصميم الأخرى من أدوبي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

سباقٌ بين أميركا والصين في الذكاء الاصطناعي العسكري

دفعت الاختراقات الأخيرة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلى تسريع الولايات المتحدة والصين الأبحاث حول كيفية دمج هذه التقنية الجديدة في جيشيهما والاستفادة منها.

وأشار تقرير نُشر في صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن الأولويات لكلا الجانبين تتمثل في تطوير الأسلحة التي يمكن أن تجد طريقها إلى الهدف دون تدخل بشري، والأجهزة المرتكزة على الذكاء الاصطناعي القادرة على تحديد الأهداف من صور الأقمار الاصطناعية.

وفي إحدى التجارب الأخيرة التي أجرتها الجامعة الوطنية الصينية لتكنولوجيا الدفاع، تغلب سربٌ من عشرات المسيرات على إشارات اختبار التشويش بمساعدة بعضها بعضاً، وفقاً لوسائل إعلام رسمية صينية.

من جهتها، أجرت الولايات المتحدة تدريبات مشتركة مع المملكة المتحدة وأستراليا في أبريل لاستخدام أسراب طائرات بدون طيار مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتتبع ومحاكاة الهجمات على المركبات الأرضية مثل الدبابات والمدافع الذاتية الدفع والمركبات المدرعة.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي مستقبل الحروب والصراعات العسكرية؟

مصطلح اليوم

وسم البيانات | DATA LABELING

يشير مصطلح وسم البيانات في مجال التعلم الآلي إلى عملية تعريف البيانات الخام مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات النصية، وإضافة وسم واحد أو أكثر لها لإعطائها سياقاً محدداً ومنح نماذج التعلم الآلي القدرة على التعلم الموجَّه منها. فقد يشير الوسم مثلاً إلى محتويات صورة ما أو فيما إذا كانت تحتوي على عنصر معين، أو إلى الكلمات التي يتم نطقها في تسجيل صوتي أو مقطع فيديو.

رقم اليوم

%17

من الأشخاص استخدموا الذكاء الاصطناعي في عمليات التسوق.