حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 21 أغسطس 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 21 أغسطس 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت شركة الأمن السيبراني الأميركية (Mandiant)، المملوكة لشركة جوجل، إنها شهدت حالات استخدام متزايدة للذكاء الاصطناعي لتنفيذ حملات تلاعب بالمعلومات عبر الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، ومع ذلك فقد ظل استخدام هذه التكنولوجيا في الاختراقات الرقمية الأخرى محدوداً حتى الآن.
  • اختتم مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد في حكومة دولة الإمارات، بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والبرنامج الوطني للمبرمجين، فعاليات مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي، الذي استقطب أكثر من 8000 شاب وشابة.
  • أجرى مسؤولون بالحكومة البريطانية مناقشات مع شركات التكنولوجيا العملاقة "إنفيديا" و"أيه إم دي" و"إنتل" بشأن شراء معدات لأبحاث الذكاء الاصطناعي الوطنية.
  • أعلن مختبر دبي المركزي، التابع لبلدية دبي، عن استخدام روبوت التحليل الآلي لإجراء فحوصات التحليل الكيميائي على الإسمنت بجميع أنواعه باستخدام الأشعة السينية وبالاعتماد على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • أسس باحثان سابقان في شركة جوجل، هما ديفيد ها وليون جونز، شركة ذكاء اصطناعي جديدة تُسمّى (Sakana AI)، تهدف إلى بناء نماذج ذكاء اصطناعي اعتماداً على الحوسبة التطورية (مصطلح اليوم).

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تقرير: استخدام الذكاء الاصطناعي يتزايد في حملات التأثير عبر الإنترنت

قالت شركة الأمن السيبراني الأميركية (Mandiant)، المملوكة لشركة جوجل، إنها شهدت حالات استخدام متزايدة للذكاء الاصطناعي لتنفيذ حملات تلاعب بالمعلومات عبر الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، ومع ذلك فقد ظل استخدام هذه التكنولوجيا في الاختراقات الرقمية الأخرى محدوداً حتى الآن.

ووجد الباحثون في الشركة -التي تتخذ من ولاية فرجينيا مقراً لها- "حالات عديدة" منذ عام 2019 اسُتخدم فيها المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، مثل صور ملفات شخصية ملفقة، في حملات التأثير ذات الدوافع السياسية على الإنترنت. وقال التقرير إن هذه الحملات شنتها مجموعات متحالفة مع حكومات روسيا والصين وإيران وإثيوبيا وإندونيسيا وكوبا والأرجنتين والمكسيك والإكوادور والسلفادور.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم جوجل خوارزميات الذكاء الاصطناعي في إظهار نتائج البحث لك؟

"أسوشيتد برس" تحدد قواعد استخدام الذكاء الاصطناعي في الأخبار

حددت وكالة "أسوشيتد برس" الإخبارية مجموعة من القواعد التي تنظّم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار، لضمان مستوى الخدمة المقدمة لعملائها حول العالم. وأوضحت الوكالة الأميركية أن القواعد الجديدة تتضمن السماح لكل الصحفيين بها باستخدام منصة "تشات جي بي تي" في إطار اتفاقية مع شركة "أوبن أيه آي" تحصل الوكالة بمقتضاها على ترخيص الاستخدام، لكن في الوقت نفسه لا يسمح للصحفيين بنشر أي محتوى تم إنشاؤه عبر المنصة الذكية قبل تعديله من جانب الصحفيين.

وتقضي القواعد بمعاملة أي محتوى مُنشأ بالذكاء الاصطناعي على أنه محتوى غير موثوق، ويجب على الصحفيين تطبيق المعايير المتبعة في الوكالة في التعامل مع مصادر المعلومات على هذا المحتوى قبل النشر.

فيديو

هل الروبوتات تساعد البشر في الفضاء؟

تتحدث سوبها كوماندور، مهندسة الروبوتات في وكالة ناسا، في هذا المقطع عن أهمية استخدام الروبوتات في الفضاء، وتشرح بعض جوانب مشروع (CADRE) الذي تنفذه وكالة الفضاء الأميركية حالياً.

في صُلب الموضوع

9 طرق يحسّن بها الذكاء الاصطناعي تجربة مستخدمي التطبيقات والمواقع

تجربة المستخدم هي أولوية قصوى للشركات ومالكي مواقع الويب جميعهم، والذكاء الاصطناعي هو تقنية لها دور مهم في تحسين تجربة المستخدم في التطبيقات والمواقع من عدة نواحٍ، وذلك من خلال فهم احتياجات المستخدمين وتفضيلاتهم، ما يضمن لهم تجربة إيجابية. إليك كيفية ذلك وكيف يسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة المستخدم في التطبيقات والمواقع.

يسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة المستخدم بعدة طرق:

تقديم التوصيات 

تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة المستخدم في خوارزميات التعلم الآلي التي تحقق تجارب فريدة للمستخدمين الفرديين على شكل توصيات بالمنتجات أو المحتوى الذي يرغب المستخدم في رؤيته، مثل خوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي ونتفليكس، إذ تجمع أنظمة الذكاء الاصطناعي معلومات حول تفضيلات المستخدمين وسجل المشاهدات لاقتراح محتوى آخر قد يستمتعون به، بما في ذلك خيارات متعددة للاختيار من بينها.

يقدّم موقع أمازون أيضاً اقتراحات للمنتجات بناءً على سجل الشراء الخاص بالمستخدم وسجلات بحثه، وهي منتجات من المتوقع أن يرغب في شرائها، وبالتالي يقضي وقتاً أقل في البحث عن المنتجات.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما أوجه الشبه بين الذكاء الاصطناعي و"الإنسان الخارق" الذي تصوّره الفيلسوف نيتشه؟

كتب الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه في كتابه المشهور "هكذا تكلم زرادشت" (Thus Spoke Zarathustra) عام 1883: "الإنسان حالة يجب التفوّق عليها، وهو مرحلة انتقالية بين الوحش والسوبرمان، والطريق للعبور إلى المرحلة المقبلة. ما يجعل الإنسان عظيماً هو أنّه جسر للانتقال إلى مرحلة لاحقة وليس النهاية". ويشير هذا القول إلى أن الإنسان هو صلة الوصل لما كان قبله وما سيأتي بعده.

عندما كتب المفكر الشهير الذي كان يواجه بعض المصاعب هذا الكتاب، كان يفكر ملياً وبمشاعر متضاربة في الثقافة الألمانية، وأيضاً في مشكلاته مع صديقه الملحّن ريتشارد فاغنر، وسلسلة من الأمراض، وعادات سيئة جداً تضمّنت الإدمان غالباً، لكنه كان يواجه أيضاً ما يسمّيه المؤرخون الثورة الصناعية الثانية، أي ثورة الإنتاج الضخم.

أنذرت الكثير من كتابات نيتشه التي كانت غامضة حينئذ بالقرن العشرين المليء بما أسماه "العدمية"، وبعض الأفكار المتطرّفة الخاصة به. وتحدّث عن الإنسان الخارق، وهو الإنسان الذي يمسك بزمام حياته بالكامل ويتجاوز الأعراف التقليدية ويضع نظاماً خاصاً به مع مجموعة من القيم التي تتيح له التغلّب على كافة التحديات التي يواجهها البشر. والآن مع تنامي الذكاء الاصطناعي، وإعلان التكنولوجيين المعاصرين عن "ثورة صناعية رابعة" ستؤدي لظهور "إنسان خارق" جديد، يظهر سؤال مُلحّ هو: هل ما زالت البشرية هي الطريق للعبور إلى المرحلة المقبلة والنجاة من الهاوية؟ لذا، فإنه من الضروري التفكير ملياً بالطريق الذي سلكناه لنصل إلى ما وصلنا إليه.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف سيتطور الذكاء الاصطناعي في المستقبل؟ وما تأثير ذلك على البشر؟

الرومانسية الحديثة: الوقوع في حب الذكاء الاصطناعي

تولي ألكسندرا اهتماماً كبيراً بصديقها. تراسله قائلة: "هل ستشاهد المباراة اليوم؟" وعندما يقول إنه مشغول للغاية ولا يستطيع التحدث، ترد قائلة: "استمتع، أنت بطلي".

ألكسندرا ليست حقيقية، وإنما هي صديقة افتراضية قابلة للتخصيص تعتمد على الذكاء الاصطناعي، موجودة على موقع المواعدة (Romance.AI).

نظراً لأن الذكاء الاصطناعي يتسرب على ما يبدو إلى كل ركن من أركان الإنترنت، فإن عالم الرومانسية لم يعد ملاذاً آمناً. يتسلل الذكاء الاصطناعي إلى تطبيقات المواعدة، أحياناً على شكل شركاء خياليين، وأحياناً على شكل مستشار أو مدرب أو كاتب ظل أو حتى "خاطبة".

تدمج التطبيقات الشهيرة في مجال المواعدة عبر الإنترنت مثل (Tinder) و(Hinge) الذكاء الاصطناعي في منتجاتها الحالية، كما تقدم التطبيقات الجديدة مثل (Blush) و(Aimm) ميزات جديدة تماماً.

اقرأ أيضاً: الحب في العصر الرقمي: هل تسمح للذكاء الاصطناعي بأن يختار شريك حياتك؟

مصطلح اليوم

الحوسبة التطورية | EVOLUTIONARY COMPUTATION

حقل فرعي من حقول الذكاء الاصطناعي تُستخدم تقنياته على نطاق واسع في مشكلات الأمثلة المعقدة والأمثلة المستمرة. يلجأ الباحثون إلى تقنيات الحوسبة التطورية عادةً لحل المشكلات التي تتضمن عدداً كبيراً من المتغيرات إلى درجة يصعب عندها استخدام الخوارزميات التقليدية. وتشمل هذه التقنيات نماذج الخوارزميات الجينية والبرمجة التطورية والبرمجة الجينية وذكاء السرب.

رقم اليوم

%50

نسبة الارتفاع في سعر "الغاليوم" منذ أن كشفت الصين النقاب عن فرض قيود على تصدير هذا المعدن الذي يدخل في صناعة الرقائق، في أوائل يوليو الماضي، في إطار التوترات مع الولايات المتحدة.