4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

2 دقائق
4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي
حقوق الصورة: shutterstock.com/khunkornStudio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعد تشات جي بي تي (ChatGPT) أداة كتابة قوية مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها مساعدتك على زيادة الإنتاجية وأداء المهام المختلفة. فسواء كنت بحاجة إلى كتابة مقال لمدونة أو منشور لوسائل التواصل الاجتماعي أو كود برمجي أو قصة إبداعية، يستطيع تشات جي بي تي القيام بذلك نيابةً عنك خلال ثوانٍ. كل ما عليك فعله هو توجيه الأمر الصحيح له، وسوف يقوم بالباقي.

لمساعدتك على زيادة الإنتاجية واستخدام تشات جي بي تي بكفاءة وفاعلية، إليك قائمة بأبرز الأوامر والتعليمات التي يمكنك استخدامها، مع أمثلة عملية تشرح استخداماتها في سيناريوهات مختلفة.

اقرأ أيضاً: ما القصة الحقيقية لتطوير تشات جي بي تي؟

1. استخدم (/) لتغيير وضع تشات جي بي تي

يوفّر تشات جي بي تي ثلاثة أوضاع رئيسة هي متوازن (Balanced) وإبداعي (Creative) ودقيق (Precise)؛ الوضع المتوازن هو الوضع الافتراضي، والذي يحاول الموازنة بين كونه دقيقاً وإبداعياً. يعتبر الوضع الإبداعي أكثر ميلاً إلى الخيال ويولّد ردوداً أكثر تنوعاً. فيما يكون الوضع الدقيق أكثر دقة وواقعية، ويحاول تجنب الأخطاء والتناقضات.

يمكنك التبديل بين هذه الأوضاع عن طريق كتابة: “/متوازن” أو “/إبداعي” أو “/دقيق” في بداية رسالتك.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تطلب من تشات جي بي تي كتابة قصة لك، قد ترغب في استخدام “/إبداعي” للحصول على إجابة إبداعية أكثر.

اقرأ أيضاً: كيف سيحدث بوت الدردشة تشات جي بي تي ثورة في مجال الأعمال؟

2. استخدم (؟) لطرح سؤال

يستطيع تشات جي بي تي الإجابة عن العديد من أنواع الأسئلة، مثل الأسئلة الواقعية أو الشخصية أو الافتراضية أو الفلسفية. يمكنك طرح سؤال على تشات جي بي تي عن طريق وضع علامة استفهام (؟) في البداية ثم كتابة سؤالك. أو بالعكس، يمكن كتابة السؤال ثم وضع علامة الاستفهام في نهايته.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد معرفة عاصمة فرنسا، يمكنك كتابة: “؟عاصمة فرنسا” أو “عاصمة فرنسا؟” وسيرد تشات جي بي تي بأنها باريس.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم تشات جي بي تي لكتابة بحث علمي؟

3. استخدم (!) لإعطاء التعليمات

يتم استخدام علامة التعجب (!) لإعطاء تعليمات محددة لتشات جي بي تي. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن يكتب قصيدة لك، يمكنك الكتابة: “اكتب قصيدة عن الحب!”، وسيحاول تشات جي بي تي كتابة قصيدة حب لك.

يمكنك أيضاً استخدام علامة التعجب لتغيير إعدادات تشات جي بي تي، مثل اللغة أو اللهجة أو الأسلوب. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن يكتب تشات جي بي تي باللغة الفرنسية، يمكنك كتابة: “اللغة!: الفرنسية”.

يعد أمر علامة التعجب (!) طريقة فعّالة للتفاعل مع تشات جي بي تي وتحقيق أقصى استفادة منه. جرّبه واستكشف إمكاناته الرائعة.

اقرأ أيضاً: بوت تشات جي بي تي مبدع وسهل الاستخدام لكن مخاطره كثيرة

4. استخدم (*) لتقديم الملاحظات

يستطيع تشات جي بي تي التعلم من ملاحظاتك وتحسين استجاباته مع الوقت. يمكنك إعطاء الملاحظات له عن طريق كتابة علامة النجمة (*) متبوعة بملاحظاتك.

على سبيل المثال، إذا أعجبك رد تشات جي بي تي، يمكنك كتابة: “*عمل جيد” أو “*كان ذلك مذهلاً” وسوف يُقدّر تشات جي بي تي ذلك ويتعلم نوعية الردود التي تفضّلها، وبالعكس، إذا حصلت على رد غير كافٍ أو غير مفهوم، يمكنك كتابة: “*إجابة غير كافية” “*إجابة غير مفيدة”.

اقرأ أيضاً: تشات جي بي تي يرسب في الفيزياء ولا يفهم الأسئلة المعقدة

تعد الأوامر البسيطة المذكورة أعلاه طريقة فعّالة وسهلة للتفاعل مع تشات جي بي تي والحصول على أقصى استفادة منه، هذه الأوامر ليست حصرية بتشات جي بي تي، بل يمكن استخدامها أيضاً مع بوت الدردشة بينغ تشات (Bing Chat) الذي طوّرته شركة مايكروسوفت، وذلك لأن بينغ تشات يستند إلى نموذج جي بي تي 4 (GPT-4). وهو أحدث إصدار من بوت الدردشة تشات جي بي تي.