هندسة الأوامر: تعلّم الطريقة الصحيحة لطرح الأسئلة على تشات جي بي تي

6 دقائق
هندسة الأوامر: تعلّم الطريقة الصحيحة لطرح الأسئلة على تشات جي بي تي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Berit Kessler
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي أكثر سهولة في الاستخدام ومتاحة على نطاقٍ واسع. ولتحقيق أقصى استفادة منها، تحتاج إلى معرفة كيفية التواصل معها بشكلٍ فعّال. وهي مهارة تُعرف باسم هندسة الأوامر (Prompt Engineering).

هندسة الأوامر هي علم صياغة التعليمات أو الأسئلة التي يتم توجيهها إلى الذكاء الاصطناعي لتوليد استجابات دقيقة. يمكن أن تساعدك هذه الهندسة على تحسين مهاراتك في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل تشات جي بي تي (ChatGPT) وجوجل بارد (Google Bard) وميدجورني (Midjourney).

في هذه المقالة، سنوضّح كيفية إتقان مهارات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكنك الاستفادة من هذه المهارات لتوليد أفضل استجابة من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي لجعل كتاباتك أكثر احترافية

أساسيات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي

في منشور على منصة لينكدإن، شرح خبير الذكاء الاصطناعي السعودي الأستاذ مجدل القحطاني أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها عن هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي، وهي:

الأسلوب

يجب أن يتطابق أسلوب الأوامر مع أسلوب المحتوى الذي تريد إنشاءه. يمكن أن يكون الأسلوب رسمياً أو غير رسمي، جدياً أو فكاهياً، حماسياً أو عاطفياً، وما إلى ذلك.

أمثلة

إذا كنت تريد من الأداة كتابة بريد إلكتروني رسمي ومهني، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • يرجى كتابة رسالة بريد إلكتروني إلى الرئيس التنفيذي لشركة ABC تطلب فيه اجتماعاً افتراضياً لمناقشة التقرير الشهري، استخدم أسلوباً رسمياً وقم بتضمين التحية والتوقيع.

إذا كنت تريد من الأداة كتابة منشور فيسبوك غير رسمي يحمل روح الدعابة لمتابعيك، فيمكنك استخدام هذا الأمر:

  • اكتب منشوراً لفيسبوك تسأل فيه المتابعين: كيف أمضيتم عطلة نهاية الأسبوع؟ استخدم أسلوباً غير رسمي مع روح الدعابة وقم بتضمين بعض الرموز التعبيرية.

اقرأ أيضاً: ما الذي عليك تعلمه لتصبح مهندس ذكاء اصطناعي؟

المصادر

لإنشاء محتوى يستند إلى حقائق أو أبحاث، يجب عليك طلب المصادر للتأكد من دقتها. المصادر هي مراجع تقدّم أدلة أو دعماً للمعلومات أو الادعاءات الواردة في المحتوى. يمكن أن تكون روابط لمواقع الويب أو كتب أو مجلات. من خلال طلب المصادر، يمكنك التأكد من أن الأداة تنشئ محتوى واقعياً وموثوقاً.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقالة عن فوائد التمارين الرياضية، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • اكتب معلومات عن فوائد ممارسة الرياضة؟ يرجى تضمين المصادر ذات الصلة من مواقع الويب الموثوقة.

وجهات النظر

لإنشاء محتوى يغطي وجهات نظر متعددة حول موضوع أو قضية ما، يجب عليك أن تطلب عدة وجهات نظر. وجهات النظر هي آراء أو مواقف لدى أشخاص أو مجموعات مختلفة حول موضوع أو قضية. من خلال طلب وجهات النظر، يمكنك التأكد من أن الأداة تنشئ محتوى متوازناً وعادلاً وشاملاً.

مثال

إذا كنت تريد أن تقوم الأداة بكتابة مقال حول مزايا وعيوب العمل عن بُعد، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • ناقش مزايا وعيوب العمل عن بُعد من وجهة نظر أصحاب العمل والموظفين.

اقرأ أيضاً: أفضل الكتب العربية في مجال الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

الحجج المضادة

لإنشاء محتوى يقدّم حججاً لصالح أو ضد موضوع أو قضية ما، يجب عليك طلب معالجة الحجج المضادة. الحجج المضادة هي الحجج التي تعارض أو تتحدى الحجج الرئيسية في المحتوى. من خلال طلب معالجة الحجج المضادة، يمكنك التأكد من أن الأداة تنشئ محتوى مقنعاً ومنطقياً.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة خطاب حول فائدة المحاصيل المعدّلة وراثياً للزراعة، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • اكتب الحجج التي تدعم زراعة المحاصيل المعدّلة وراثياً. عالج الحجج المضادة واذكر لماذا لا تعد كافية لحظر زراعة المحاصيل المعدّلة وراثياً.

المصطلحات

لإنشاء محتوى يستخدم مصطلحات أو مفاهيم محددة تتعلق بموضوع ما، يجب عليك اختيار المصطلحات الاختصاصية أو المصطلحات العامة. المصطلحات الاختصاصية هي كلمات أو عبارات لها معنى متخصص في مجال أو تخصص معين. المصطلحات العامة هي كلمات أو عبارات لها معنى عام أو شائع يستطيع أي شخص أن يفهمها. يمكنك استخدام المصطلحات الاختصاصية أو المصطلحات العامة اعتماداً على مستوى التعقيد أو البساطة الذي تريده.

أمثلة

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقالة عن الحوسبة الكمومية للجمهور العلمي، يمكنك استخدام هذا الأمر:

إذا كنت تريد أن تقوم الأداة بكتابة مقالة عن الحوسبة الكمومية للجمهور عام، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • قم بشرح مفهوم الحوسبة الكمومية بأسلوب بسيط ومصطلحات غير اختصاصية.

اقرأ أيضاً: مقارنة عملية بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري

السياق

لإنشاء محتوى ذي صلة بموضوع أو موقف ما، يجب عليك تقديم معلومات أساسية. وهي المعلومات التي تساعد القارئ أو المستمع على فهم الموضوع أو الموقف بشكلٍ أفضل. يمكن أن يتضمن ذلك حقائق تاريخية أو أحداثاً جارية أو تعريفات أو تفسيرات تتعلق بالموضوع أو الموقف.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة أن تكتب مقالة عن الأمن السيبراني، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • قم بكتابة مقالة عن أهمية الأمن السيبراني، اشرح مخاطر الهجمات السيبرانية مستشهداً بالهجمات التي تمت على البنية التحتية في بعض الدول.

المقارنات والتشبيهات

لإنشاء محتوى يشرح أو يوضّح مفهوماً أو فكرة ما، يجب عليك طلب مقارنات أو تشبيهات. المقارنات هي ذكر أوجه الخلاف والتشابه بين شيئين. التشبيه هو توضيح فكرة معقدة من خلال تشبيهها بفكرة بسيطة.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقالة عن التضخم في الاقتصاد، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • هل يمكنك شرح مفهوم التضخم في الاقتصاد؟ قم بتشبيه التضخم بالبالون الذي يتمدد عندما يتم ضخ الهواء فيه.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتب وتصميمها؟

الاقتباسات

لإنشاء محتوى يتضمن آراء أو أفكار خبراء أو مراجع حول موضوع أو قضية ما، يجب عليك طلب الاقتباسات، وهي تصريحات أو تعبيرات تنسب إلى شخص ما لديه معرفة أو خبرة في الموضوع. يمكن أن تكون الاقتباسات مباشرة (باستخدام كلمات المتحدث بالضبط) أو غير مباشرة (باستخدام كلماتك الخاصة لتلخيص ما قاله المتحدث). من خلال طلب الاقتباسات، يمكنك التأكد من أن الأداة تنشئ محتوى موثوقاً ومقنعاً.

مثال

إذا كنت تريد أن تقوم الأداة بكتابة مقالة حول التنوع البيولوجي في النظم البيئية، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • قم بتضمين اقتباس من عالم مشهور يتحدث عن أهمية التنوع البيولوجي في النظم البيئية.

النِطَاق

لإنشاء محتوى يغطي جانباً أو بُعداً محدداً لموضوع أو مشكلة، يجب عليك تحديد نطاق الموضوع. النطاق هو مدى أو مجال ما تتم تغطيته في المحتوى، ويمكن أن يكون واسعاً أو ضيقاً اعتماداً على مقدار التفاصيل التي تريدها.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقالة عن المواد البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة وتأثيرها على البيئة، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • ناقش الأثر البيئي للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة على المناطق الساحلية. قم بتضمين معلومات حول تأثير هذه المواد على الحياة البحرية.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي واللغة العربية: أهم التحديات وتقنيات معالجتها

الكلمات الرئيسية

لإنشاء محتوى يحتوي على معلومات أو تفاصيل محددة حول موضوع أو قضية ما، يجب عليك إدراج الكلمات الرئيسية المهمة، وهي كلمات أو عبارات تشير إلى المعلومات أو التفاصيل المهمة أو ذات الصلة بالموضوع أو القضية، ويمكن أن تكون أسماء أو صفات أو غير ذلك.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقالة عن مرض السكري وطرق إدارته، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • يرجى تضمين معلومات عن أعراض وطرق تشخيص وعلاج مرض السكري.

الإحصائيات

لإنشاء محتوى يتضمن بيانات أو أرقاماً، يجب عليك طلب الإحصائيات، وهي حقائق أو قياسات رقمية تقدّم دليلاً أو دعماً للمعلومات أو الادعاءات الواردة في المحتوى، ويمكن أن تكون نسباً مئوية أو متوسطات أو احتمالات.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقالة عن انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون العالمية من قطاع النقل، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • يرجى ذكر إحصائيات حول انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون العالمية من قطاع النقل.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى وظائف الذكاء الاصطناعي الأكثر طلباً وكيفية تعلمها

المحددات

لإنشاء محتوى يلبي معايير محددة، يجب عليك تحديد القيود، وهي معايير تحدد ما هو مقبول أو غير مقبول في المحتوى. يمكن أن تكون عبارة عن رقم أو كلمات أو تنسيق أو نمط أو أسلوب.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة إجابة عن سؤال هل يؤثّر تغير المناخ في التنوع البيولوجي؟ يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • قم بكتابة إجابة بحدود 200 كلمة عن تأثير تغير المناخ على التنوع البيولوجي.

الأمثلة

لإنشاء محتوى يتبع نمطاً أو بنية معينة، يجب عليك تقديم أمثلة على النمط أو البنية المطلوبة. تشمل هذه الأمثلة عينات أو نماذج من المحتوى لتوضيح النمط أو البنية التي تريدها.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقال عن المساعد الشخصي أليكسا، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • اكتب مقالاً عن فوائد إنترنت الأشياء، يجب أن تتضمن المقدمة مثالاً عن استيقاظ شخص وقيامه بتشغيل الأضواء عن طريق الأوامر الصوتية.

اقرأ أيضاً: 10 تطبيقات ذكاء اصطناعي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

الموعد النهائي

لإنشاء محتوى يتطلب إجراءً ما خلال فترة محددة، يجب ذكر الموعد النهائي. الموعد النهائي هو مدى إلحاح أو أهمية القيام بعمل ما خلال موعد محدد. يمكن التعبير عنه باستخدام كلمات أو عبارات مثل “في أقرب وقت ممكن” أو “بحلول الغد” أو “خلال 24 ساعة”.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة رسالة بريد إلكتروني لموظف من أجل إتمام تقريره هذا الأسبوع، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • اكتب بريداً إلكترونياً تطلب فيه من الموظف إنهاء التقرير وتسليمه لي خلال الأسبوع الحالي.

الحساسية

لإنشاء محتوى يتجنب الإساءة إلى أي شخص أو إزعاجه، يجب عليك تسليط الضوء على الموضوعات الحساسة التي ينبغي تجنبها. المواضيع الحساسة هي المواضيع التي قد تسبب مشاعر أو ردود أفعال سلبية لدى بعض الأشخاص أو المجموعات بسبب معتقداتهم الشخصية أو قيمهم. يمكن أن يشمل ذلك الدين والسياسة والعرق والجنس. من خلال تسليط الضوء على المواضيع الحساسة وتجنبها، يمكنك التأكد من أن الأداة تنشئ محتوى محترماً ومناسباً للجميع.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقال عن جائحة كوفيد-19، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • يرجى تجنب مناقشة المعتقدات الدينية أو السياسية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شرطياً وقاضياً؟ وما خطورة ذلك؟

الجمهور

لإنشاء محتوى يناسب احتياجات وتفضيلات مجموعة معينة من الناس، يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف، وهو مجموعة الأشخاص الذين سوف يقرؤون المحتوى أو يستمعون إليه. يمكن تحديد الجمهور المستهدف من خلال عوامل مختلفة، مثل العمر والجنس والتعليم والمهنة والاهتمامات.

مثال

إذا كنت تريد من الأداة كتابة مقال في مجلة موضة عن تعلم تصميم الأزياء، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • اكتب المقالة لتكون موجَّهة إلى فئة الشباب المهتمين بالأزياء.

اقرأ أيضاً: 6 طرق يساعد بها الذكاء الاصطناعي في استكشاف الفضاء

اللغة

لإنشاء محتوى بلغة معينة، يجب عليك الإشارة إلى اللغة المطلوبة، لكن يجب أن تتأكد أولاً من أن اللغة التي تطلبها مدعومة من الأداة.

مثال

إذا كانت لديك دراسة علمية باللغة الإنجليزية وتريد تلخيصها باللغة العربية، يمكنك استخدام هذا الأمر:

  • يرجى كتابة الرد باللغة العربية.