ما هي السياحة الإلكترونية؟ وكيف تعزّز تجربة السياح؟

4 دقيقة
ما هي السياحة الإلكترونية؟ وكيف تعزّز تجربة السياح؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/imtmphoto

ملخص: يعزز دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع السياحة تجربة السياح، ليصبح بإمكانهم التنقل حول العالم والتخطيط لرحلاتهم واختيار وجهات سفرهم وتأمين حجوزاتهم، والحصول على التسهيلات وعروض السفر كافة عبر هواتفهم المحمولة. تندرج هذه الخدمات وغيرها تحت مُسمّى "السياحة الإلكترونية"، وفيها تُطبّق مختلف أشكال التكنولوجيا لدعم تجربة السياح، خاصة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات والواقع الافتراضي والواقع المعزز. تستفيد السياحة الإلكترونية من الإنترنت وأنظمة قواعد البيانات لتحقيق الفاعلية والكفاءة في الترويج لقطاع السياحة، ما يسمح للسائحين بالوصول إلى المعلومات بسرعة ودقة تؤثّر في رحلة السائح بأكملها، من مرحلة ما قبل الزيارة إلى الموقع وما بعد الزيارة، ابتداءً من حجوزات الفنادق وحجوزات السفر وتكنولوجيا الدفع غير التلامسي وزيارات افتراضية، كما تواجه السياحة الإلكترونية تحديات قد تعوق نموها وفاعليتها، خاصة تلك المتعلقة بالأمن السيبراني.

ساعد كلٌ من الإنترنت والتطبيقات الإلكترونية في الترويج للسياحة، وأصبح بإمكان السياح اختيار وجهات السفر وتأمين الحجوزات، والحصول على التسهيلات وعروض السفر كافة والمزيد عبر هواتفهم المحمولة. تندرج هذه الخدمات وغيرها تحت مُسمّى "السياحة الإلكترونية".

ما هي السياحة الإلكترونية؟ 

تشير السياحة الإلكترونية إلى دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع السياحة والبنية التحتية. تسمح للسائحين باختيار وجهات السفر ومقارنة الأسعار وشراء التذاكر عبر الإنترنت بأسعار منخفضة، بينما يعزز رواد الأعمال في مجال السياحة استراتيجياتهم التسويقية لتلبية متطلبات السياحة الحديثة، والترويج للوجهات السياحية من خلال تسهيل الوصول إلى المعلومات وتسهيل الاتصال الفعّال بين السائحين ومديري السياحة. 

تستفيد السياحة الإلكترونية من الإنترنت وأنظمة قواعد البيانات لتحقيق الفاعلية والكفاءة في الترويج لقطاع السياحة، ما يسمح للسائحين بالوصول إلى المعلومات بسرعة ودقة تؤثّر في رحلة السائح بأكملها، من مرحلة ما قبل الزيارة إلى الموقع وما بعد الزيارة. 

اقرأ أيضاً: أهم 8 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في مجال السياحة

ما هي التكنولوجيات التي تستفيد منها السياحة الإلكترونية؟

تُطبَّق مختلف أشكال التكنولوجيا لدعم السياحة الإلكترونية:

الذكاء الاصطناعي

تسارعت المؤسسات السياحية نحو تبنّي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التسويق وتخصيص تجربة المستخدم وإدارة الأرباح والتسعير، وبدأ كثير منها بالاعتماد على بوتات الدردشة القادرة على توفير أوقات استجابة سريعة لمشكلات العملاء أو الرد على استفساراتهم، كما أنها قادرة على التعلم المستمر من التفاعلات مع العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للفنادق والشركات الأخرى العاملة في قطاع السياحة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات باستمرار، لاستخلاص استنتاجات حول أداء الأعمال ورضا العملاء.

إنترنت الأشياء 

دمجت مؤسسات السفر والسياحة تكنولوجيا إنترنت الأشياء في مرافقها على نحو كبير ليتمتّع المسافر برحلة أكثر سلاسة. على سبيل المثال، تستخدم الفنادق إنترنت الأشياء في الغرف لتزويد العملاء بجهاز يتصل بكل شيء من الأضواء إلى السخانات وأجهزة تكييف الهواء، ما يسمح بالتحكم في كل شيء من مكانٍ واحد. وفي المطارات، تتصل حقائب الأمتعة مع أجهزة استشعار تنبّه الركاب بمكان وجود حقائبهم. ومن أجل التخفيف من متاعب البحث عن أماكن وقوف السيارات الشاغرة، تسمح الطريقة التي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء بحجز أماكن وقوف السيارات مسبقاً.

اقرأ أيضاً: 10 استخدامات لإنترنت الأشياء في الفنادق

المقاييس الحيوية

تستخدم بعض الفنادق والمطارات المقاييس الحيوية للتعرّف إلى السياح، والسماح لهم بدخول الفنادق أو المرور عبر المطارات. من هذه التكنولوجيات التعرّف إلى بصمات الأصابع أو الوجوه ومسح شبكية العين وغيرها من المقاييس الحيوية. 

الواقع الافتراضي 

قد يشكّل الواقع الافتراضي مستقبل السياحة لكونه يسمح للمستخدم بالسفر عبر العالم من غرفته، فقد استفادت بعض شركات السياحة من هذه التكنولوجيا بتوفير منصات افتراضية للمواقع السياحية تعرض صوراً ومقاطع فيديو تفاعلية بـ 360 درجة. تسمح تكنولوجيا الواقع الافتراضي بنقل العملاء رقمياً إلى المواقع السياحية افتراضياً لمكان معين، وتُتيح للفنادق أيضاً الفرصة لعرض غرفها ومناطق الاستقبال من أجل تشجيع الحجوزات، بالإضافة إلى توفير الخرائط الافتراضية التفاعلية أو جولات الفنادق الواقعية الافتراضية.

فيديو واقع افتراضي مصمم للسياحة الافتراضية في مضيق هرمز (حرّك الفيديو بإصبعك أو حرّك جهازك للعرض بـ360 درجة)

الميتافيرس أيضاً هو مساحة واقع افتراضي تشبه لعبة على الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين زيارة أماكن مختلفة افتراضياً، واستكشاف التوائم الرقمية للمعالم السياحية في العالم الحقيقي، أو نسخ طبق الأصل من المعالم كتلك التي أنشأتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا في السعودية من خلال إنشاء نموذج رقمي بحجم مناسب لموقع الحجر للتراث العالمي "مقبرة لحيان" لتصبح أول نصب تذكاري لليونسكو يظهر في العالم الافتراضي.

الواقع المعزز 

يقدّم الواقع المعزز تجربة مشابهة بعض الشيء، يشعر السائح من خلالها بوجوده في داخل الموقع افتراضياً، دون الحاجة إلى معدات خاصة. ومن خلال التراكبات الرسومية، يستطيع العاملون في صناعة السياحة تعزيز تجربة العملاء بشكلٍ كبير، وتزويدهم بمعلومات قيمة.  

الروبوتات

تستخدم الروبوتات في قطاعات السياحة المختلفة، فهي تقدّم خدمات للعملاء في بعض الفنادق. على سبيل المثال، يُعدّ فندق هين-نا (Henn-na)  في مدينة ناغازاكي اليابانية أول فندق في العالم يعتمد بالكامل على روبوتات متعددة اللغات يستخدمها في تسجيل وصول المقيمين فيه ومغادرتهم. وفي المملكة العربية السعودية، تُنشر روبوتات مخصصة لخدمة الحجاج في مكة المكرمة ما يدعم قطاع السياحة الدينية، منها روبوت توزيع مياه زمزم، وروبوت التعريف والإرشاد الذي يقدّم معلومات عن كسوة الكعبة.

تطبيقات الهاتف المحمول

يستطيع السائح اليوم حجز تذاكر الطيران وأماكن الإقامة وغرف الفنادق وسيارات الأجرة من منزله عبر تطبيقات هاتفه المحمول، ما قد يؤدي مستقبلاً إلى استبدال وكلاء السفر. توفّر التطبيقات أيضاً الكثير من المعلومات عبر الإنترنت حول كل شيء من المطاعم المحلية والفنادق والمعالم السياحية والنشاطات التي يمكن القيام بها بأسعار معقولة، وتساعد بالتالي على التخطيط لإجازات مناسبة بناءً على اهتمامات السائح.

تكنولوجيا الدفع غير التلامسي 

تعمل تكنولوجيا الدفع غير التلامسي على تسهيل المدفوعات عند السفر إلى الخارج. وتمكّن السياح من استبدال أموالهم بسرعة بالعملات المحلية في محافظهم الرقمية بأسعار السوق في أي مكانٍ وفي أي وقت، بالإضافة إلى نقل الأموال على الفور من حساب إلى آخر، دون رسوم غالباً.

اقرأ أيضاً: 6 من أفضل تطبيقات حجز تذاكر الطيران والفنادق

فوائد السياحة الإلكترونية 

تعزز السياحة الإلكترونية تجربة السائح وصناعة السياحة بأكملها، وتقدّم في هذا الصدد عدة فوائد منها:

  • تبسيط العمليات السياحية المختلفة والتخطيط للسفر والحجز. 
  • إتاحة تجارب السفر المخصصة والمصممة للتفضيلات الفردية.
  • تحسين تجربة العملاء من النواحي كافة، وجعل تجربة السفر أكثر متعة.
  • تقلل المنصات الرقمية الحاجة إلى البنية التحتية المادية والموظفين في شركات السفر.
  • إمكانية الوصول تجعل السفر متاحاً بشكلٍ أكبر لجمهور أوسع. 
  • دعم الممارسات المستدامة من خلال الترويج لخيارات السفر الصديقة للبيئة والحد من البصمة الكربونية المرتبطة بأساليب السياحة التقليدية. 

التحديات الرئيسية التي تواجه السياحة الإلكترونية

من جهة أخرى، تواجه السياحة الإلكترونية العديد من التحديات التي قد تعوق نموها وفاعليتها. من هذه التحديات افتقار العديد من المناطق والبلدان النامية إلى البنية الأساسية اللازمة لدعم السياحة الإلكترونية. بما في ذلك ضعف الاتصال بالإنترنت وإمدادات الطاقة، وهو ما قد يحد بشدة من القدرة على تنفيذ وتشغيل أنظمة السياحة الإلكترونية بشكلٍ فعّال.

تتعرض منصات السياحة الإلكترونية أيضاً لتهديدات أمنية مختلفة، بما في ذلك سرقة البيانات وهجمات التصيد الاحتيالي. يمكن أن تؤدي هذه المخاطر إلى تعريض المعلومات الشخصية والمالية الحساسة للسائحين للخطر، وبالتالي انعدام الثقة في خدمات السفر عبر الإنترنت.