دائرة رسمية في دبي تطلق محكمة افتراضية في الميتافيرس

2 دقائق
دائرة رسمية في دبي تطلق محكمة افتراضية في الميتافيرس
حقوق الصورة: shutterstock.com/Alexander Supertramp
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يستعرض مركز فضّ المنازعات الإيجارية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي، منظومته الرقميّة الشاملة والمحدّثة، وذلك خلال مشاركته في فعاليات معرض «جيتكس جلوبال 2023» المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، والمنعقد في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأعلن المركز اليوم 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على هامش مشاركته في جناح دبي الرقمية، عن إطلاق المحكمة الافتراضيّة بتقنية الميتافيرس، وهي أول منصة افتراضية لإدارة جلسات التقاضي العقاري عن بعد بتقنية الميتافيرس.

محكمة الميتافيرس الافتراضية

يهدف مركز فضّ المنازعات الإيجارية من تطويره هذه المحكمة الافتراضية إلى إنشاء طريقة فريدة ومبتكرة للتعامل مع المنازعات الإيجاريّة وتوفير تجربة جديدة للأطراف ذات الصلّة بها. ويستعرض المركز منظومته الرقميّة الشاملة والمحدّثة، خلال المعرض الذي يشارك فيه المركز ضمن جناح دبي الرقمية.

عبّر رئيس مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة، القاضي عبدالقادر موسى، عن أهميّة هذه التكنولوجيا، مشيراً إلى أنّ هذه المنصة الافتراضيّة تعدّ مؤشراً يعكس الجهود المستدامة للمركز في تعزيز منظومته القضائيّة، وفقاً لممارسات عالميّة المستوى. وقال: “إنّ المحكمة الافتراضية بتقنية الميتافيرس ستقدّم تجربة تفاعليّة مصمّمة خصّيصاً لتوفير السهولة والمرونة في إجراءات التقاضي، وبالتالي التأسيس لمعايير جديدة في هذا الإطار”.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الميتافيرس مستقبل العمل والمجتمع؟

خدمات قضائية أخرى

بالإضافة إلى المحكمة الافتراضية، يُعرّف المركز أيضاً زوّار معرض جيتكس بخدمة «المسبار القضائي»، وهي عبارة عن محكمة متكاملة تقدم خدمات التقاضي جميعها بالمركز بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للمتقاضي المتقدم بالدعوى، الدخول إلى النظام، وتسجيل دعوى الإخلاء لعدم سداد الإيجار، ومن ثم الحصول على الحكم خلال دقائق معدودة، دون تدخل القاضي، وتهدف هذه المنظومة إلى تنفيذ توجيهات الحكومة في توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدمات المقدمة. تعد هذه الخدمة الأولى من نوعها، وقد تم تفعيلها رسمياً عبر الموقع الرقمي الجديد.

وأكد المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، أنّ “إطلاق مركز فض المنازعات الإيجاريّة للمحكمة الافتراضية بتقنية الميتافيرس، وتفعيل المسبار القضائي، يشكّل تحوّلاً استثنائياً في آلية خدمات التقاضي، والالتزام تجاه اعتماد أحدث التقنيات المتطوّرة في مسعى تجاه تعزيز المنظومة القضائيّة الإيجاريّة، بما ينسجم مع المتغيرات المستقبليّة”. وقال: “يُسعدنا أن نرى هذا الإنجاز والنهج الرائد في دمج التكنولوجيا، وتحديداً تقنيات الميتافيرس، مع الإجراءات القضائيّة التقليديّة، ما يوفّر تجارب أكثر فاعلية وسهولة للمتعاملين”.

اقرأ أيضاً: إلى أين وصل مارك زوكربيرغ في بنائه عالم ميتافيرس؟

أبرز المركز أيضاً منصة “كاشف” وهي منصة رقمية تهدف إلى تسهيل وتسريع عملية الكشف عن الأملاك والأصول التي يمتلكها المنفذ ضده. تربط المنصة رقمياً مع الجهات الحكومية مثل دائرة الأراضي والأملاك وهيئة الطرق والمواصلات وغيرها، وتتيح إجراءات التنفيذ تلقائياً عبر الموقع الرقمي لمركز فض المنازعات الإيجارية عند فتح ملف تنفيذ.

بالإضافة إلى توفير خدمة “القاضي الذكي” التي تتيح للمستخدمين الحصول على استشارة قانونية مجانية، تساعد هذه الخدمة على تعريف أطراف العلاقة الإيجارية بحقوقهم قبل رفع القضية، كما توفر المنصة أيضاً خدمة صحيفة الحالة الإيجارية، حيث يمكن للأطراف الاطلاع على صحيفة الحالة الإيجارية للطرف الآخر قبل تحرير عقد الإيجار، وذلك عن طريق نظام مركز فض المنازعات الإيجارية.

اقرأ أيضاً: ما فوائد دمج الميتافيرس بالذكاء الاصطناعي؟ وكيف سيبدو هذا العصر؟

علاوة على ذلك، يقدم مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة خلال مشاركته في جيتكس 2023 العديد من الخدمات الرقميّة المتطورة، منها الموقع الرقمي الرسمي بحلته الجديدة، لتقديم خدمات التقاضي جميعها في المنازعات الإيجاريّة والملكيّة المشتركة. يتمتع الموقع بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام، تقدم المحتوى والخدمات بسلاسة وإمكانية التفاعل مع الخدمات بكل يسر.