الدفع غير التلامسي Contactless Payment

1 دقيقة

ما هو الدفع غير التلامسي؟ 

هو معاملة مالية لاسلكية يقوم فيها العميل بعملية شراء عن طريق نقل رمز أمان من قارئ نقطة بيع البائع (POS). وتشمل رموز الأمان الشائعة للدفع بدون تلامس البطاقات المصرفية التي تدعم الرقائق وتطبيقات المحفظة الرقمية للهواتف الذكية.

تاريخ الدفع غير التلامسي

يعود تاريخ الدفع غير التلامسي إلى العام 1995 حين أطلق اتحاد نقل الحافلات في سيول أول بطاقة دفع غير تلامسية في العالم للركاب. لتظهر بعدها عام 2004 البطاقات اللاتلامسية لأول مرة في الولايات المتحدة، وتم اعتماد الدفع غير التلامسي بكثرة خصوصاً بعد جائحة كوفيد-19 عام 2020.

كيف يعمل الدفع غير التلامسي؟

يعتمد الدفع غير التلامسي على تحديد الهوية بموجات الراديو (RFID) إضافة للاتصالات قريبة المدى (NFC). ويتكون من علامات وقارئ يحدد البطاقة الائتمانية باستخدام موجات الراديو، وهي تقنية لاسلكية قصيرة المدى تربط الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء وبطاقات الدفع، وتستخدم تقنية الاتصالات القريبة المدى بشكلِ شائع لدفع الفواتير وبطاقات العمل.

مزايا الدفع غير التلامسي

لتكنولوجيا الدفع غير التلامسي العديد من المزايا التي أسهمت في انتشارها، إليك أبرزها:

  • سهولة الاستخدام: تحتاج فقط إلى النقر فوق بطاقتك أو هاتفك المحمول ولا تحتاج إلى إدخال رقم التعريف الشخصي أو توقيع إيصال ما يوفّر الوقت والمال.
  • الأمان: تكون هذه العملية محمية من المعاملات الاحتيالية، كما يصعب للمتسللين الوصول إلى معلومات البطاقة الائتمانية بفضل خاصية الاتصال قريب المدى المستخدمة لتشفير البيانات عند إرسال معلومات حساسة.
  • الخطأ البشري: تزول احتمالية الكتابة غير الصحيحة في رقم المعرف الشخصي ما يؤمن اتصالاً أسرع.

تحديات استخدام الدفع غير التلامسي

إلى جانب المزايا المهمة للدفع غير التلامسي، إليك أبرز التحديات:

  • خطر ضياع البطاقة: إذا فقدت بطاقتك الائتمانية، فقد يتعرض حسابك وأموالك للخطر.
  • الحد الأقصى للإنفاق: لا يمكنك تغيير أو اختيار الحد الأقصى للإنفاق إذ يُختبر هذا الحد من قبل البنك الخاص بك.
  • التصنيف الائتماني: إذا كان لديك تصنيف ائتماني ضعيف، فقد لا يقدّم لك مقدم الخدمة بطاقة دفع غير تلامسية.