تكنوضاد تكنولوجيا

الواقع المعزز | AUGMENTED REALITY


تعتمد تقنية الواقع المعزز على المزج بين المعلومات الرقمية والمعلومات المستقاة من البيئة المحيطة، ثم تعرضها معاً عبر صورة مركبة غنية بالمعلومات.
وبكلمات أخرى، يعني هذا المصطلح إدخال عناصر افتراضية للمشهد الحقيقي الذي نراه أمامنا، وبالتالي فإننا سنحصل على واقع جديد مؤلف من المكونات الفيزيائية الحسية التي نستطيع لمسها بيدنا، ومن مكونات افتراضية نستطيع إدراك وجودها والتفاعل معها إلا أننا غير قادرين على لمسها.
وعلى عكس تقنية الواقع الافتراضي، فإن تقنية الواقع المعزز لا تعرض صورة اصطناعية بالكامل وإنما تدمج المعلومات الجديدة مع المعلومات المستقاة من الواقع في تجربة مرئية واحدة. ومع التطور التكنولوجي الذي استمر بوتيرة متسارعة، أصبح بإمكان المستخدم في الوقت الحالي تجربة الواقع المعزز من خلال عدة أجهزة سواء كانت محمولة كالهاتف الذكي أو من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها كالنظارات والعدسات اللاصقة، وتستخدم جميع هذه الأجهزة نظام التتبع الذي يوفر دقة بالإسقاط، وعرض المعلومة في المكان المناسب كنظام تحديد المواقع العالمي (نظام التموضع العالمي)، والكاميرا، والبوصلة، والتي تمثل مدخلات يتم التفاعل معها من خلال التطبيقات الإلكترونية.
وقد استثمرت شركة المفروشات العالمية إيكيا IKEA في هذه التقنية، وأصبحت توفر للمستخدمين طريقةً مبتكرة تساعدهم على اختيار قطع الأثاث والمفروشات التي تناسبهم بشكلٍ أفضل، وذلك عبر تطبيق واقعٍ معزز تم تسميته إيكيا بلايس IKEA Place، الذي يتيح اختيار منتجٍ معين ومشاهدة توضّعه ضمن الغرفة، مع إمكانية تحريكه وتدويره.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات