4 طرق فعّالة لإيقاف النوافذ والإعلانات المنبثقة في متصفحك

2 دقائق
4 طرق فعّالة لإيقاف النوافذ والإعلانات المنبثقة في متصفحك
حقوق الصورة: shutterstock.com/garagestock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

النوافذ والإعلانات المنبثقة هي أشكال مزعجة من الإعلانات على الإنترنت يمكن أن تؤثّر في تجربة التصفح وتُعرّضك للبرامج الضارة أو عمليات الاحتيال. فما هي النوافذ والإعلانات المنبثقة؟ ولماذا تظهر؟ وكيف يمكنك إزالتها ومنع ظهورها مجدداً؟

ما هي النوافذ والإعلانات المنبثقة؟

النوافذ والإعلانات المنبثقة عبارة عن نوافذ صغيرة تظهر على شاشة الحاسوب أو الهاتف عندما تزور مواقع ويب معينة أو تنقر على روابط معينة. عادةً ما تكون إعلانات لمنتجات أو خدمات أو مواقع ويب لا علاقة لها بالمحتوى الذي تتصفحه، وقد يكون بعض النوافذ والإعلانات المنبثقة على شكل تنبيهات أو تحذيرات أو عروض مزيفة تحاول خداعك للنقر عليها من أجل تنزيل برمجيات ضارة.

يمكن تقسيم النوافذ والإعلانات المنبثقة إلى نوعين:

  • شرعية: ينشئها مالكو مواقع الويب أو شركاؤهم لتحقيق الإيرادات أو الترويج لمحتواهم أو منتجاتهم أو خدماتهم. عادةً ما تكون هناك طريقة واضحة وسهلة لإغلاقها، مثل زر “X” أو “لا شكراً” أو “تخطي”. 
  • ضارة: ينشئها المحتالون والقراصنة لإصابة جهازك ببرامج ضارة أو سرقة معلوماتك الشخصية أو توجيهك إلى مواقع ويب احتيالية. غالباً لا تكون هناك طريقة لإغلاقها، أو قد تستخدم أساليب مخادعة لجعلك تنقر عليها، مثل الأزرار المزيفة أو مؤقتات العد التنازلي أو الرسائل العاجلة.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

لماذا تظهر النوافذ والإعلانات المنبثقة؟

تظهر النوافذ والإعلانات المنبثقة لأسباب مختلفة، إليك بعض الأسباب الشائعة لظهورها:

  • زيارة موقع ويب يستخدم النوافذ والإعلانات المنبثقة كجزء من استراتيجيته الإعلانية.
  • النقر على رابط يؤدي إلى ظهور نافذة منبثقة.
  • تثبيت امتداد متصفح أو برنامج أو تطبيق يقوم بعرض نوافذ منبثقة.
  • تثبيت برنامج ضارة أو برنامج إعلانات على جهازك.

طرق إزالة النوافذ والإعلانات المنبثقة

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإزالة النوافذ والإعلانات المنبثقة ومنعها من الظهور في المستقبل. فيما يلي بعض أكثر الطرق فاعلية:

استخدم مانع إعلانات

إذا كنت تشاهد إعلانات أو نوافذ منبثقة مزعجة عند زيارة أحد مواقع الويب، يمكنك استخدام مانع الإعلانات الذي يقوم بحظرها نهائياً، حيث يمكنك تثبيت إضافة مانع الإعلانات من متجر الويب الخاص بالمتصفح الذي تستخدمه. تعتبر إضافة أد بلوك (AdBlock) أو أد بلوك بلس (Adblock Plus) أفضل هذه الإضافات، وهي متوفرة لجميع متصفحات الويب.

اقرأ أيضاً: كيف تحرر نفسك من أجهزتك الإلكترونية؟

ضبط إعدادات المتصفح

يمكنك ضبط إعدادات المتصفح للتحكم في كيفية عرض النوافذ المنبثقة. على سبيل المثال، يمكنك تعطيل جافا سكربت (JavaScript)، وهي لغة برمجة يستخدمها العديد من مواقع الويب لإنشاء محتوى ديناميكي، بما في ذلك النوافذ والإعلانات المنبثقة.

يمكن أيضاً مسح بيانات التصفح الخاصة بك، مثل ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت وسجل التصفح، لأن هذه البيانات تخزن معلومات حول تفضيلاتك وسلوكك يمكن أن يستخدمها المعلنون لاستهدافك بالإعلانات.

اقرأ أيضاً: 10 حلول لمشكلة بطء الاتصال بالإنترنت

فحص جهازك بحثاً عن البرامج الضارة

إذا كنت تشك في وجود برامج ضارة أو برامج إعلانية تتسبب في ظهور نوافذ منبثقة وإعلانات على جهازك، يجب عليك فحص الجهاز باستخدام برنامج لمكافحة فيروسات. سيساعدك هذا البرنامج على اكتشاف وإزالة أي برامج أو ملفات ضارة قد تكون مسؤولة عن ظهور النوافذ والإعلانات المنبثقة غير المرغوب فيها. بعض الأمثلة على برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة التي يمكنك استخدامها: أفيرا (Avira) أو إيست (Eset) أو أفاست (Avast).

اقرأ أيضاً: دليلك لاستخدام مساعد جوجل الصوتي والاستفادة من إمكاناته الكاملة

إلغاء تثبيت البرامج والتطبيقات غير المرغوب فيها

في بعض الأحيان، قد تكون النوافذ والإعلانات المنبثقة ناتجة عن البرامج أو التطبيقات التي قمت بتثبيتها على جهازك، إمّا عن قصد وإمّا عن غير قصد. قد تكون هذه البرامج عبارة عن ملحقات أو ألعاب أو أدوات مساعدة أو برامج يدّعي مصمموها أنها تعزز تجربة التصفح أو أداء الجهاز، لكنها تعرض في الواقع نوافذ منبثقة وإعلانات مزعجة أو ضارة. يجب عليك إلغاء تثبيت أي برامج أو تطبيقات لا تستفيد منها أو تستخدمها.