دليلك لتعلم هندسة الأوامر في مجال الذكاء الاصطناعي

4 دقيقة
دليلك لتعلم هندسة الأوامر في مجال الذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: shutterstock.com/TON_PHOTO
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت هندسة الأوامر مهارة مهمة من المهارات التي يجب أن نكتسبها مع تقدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية. وتتضمن صياغة استعلامات وأوامر ومطالبات توجّه النموذج اللغوي نحو توليد استجابات محددة ودقيقة وذات صلة. يترافق هذا التطور مع ازدياد طلب الشركات والمؤسسات على مهندسي الأوامر المَهَرة. وإليك دليلاً مبسّطاً يساعدك لتصبح مهندس أوامر محترفاً، بالإضافة إلى بعض الدورات المساعدة.

ما هي هندسة الأوامر؟

هندسة الأوامر هي عملية تحسين مخرجات النماذج اللغوية، مثل تشات جي بي تي، من خلال صياغة أسئلة ومطالبات إدخال موجزة تساعد النموذج على فهم المخرجات المطلوبة. تشمل هندسة الأوامر نماذج تحويل النص إلى نص، وتحويل النص إلى صوت، والنص إلى صورة. تُعدُّ هندسة الأوامر مجالاً حديثاً إلى حد ما، ظهر مع تطور الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اقرأ أيضاً: ما هي هندسة الأوامر؟ المهارة التي يجب أن تكتسبها في عصر الذكاء الاصطناعي

مسؤوليات مهندس الأوامر

يكون مهندس الأوامر مسؤولاً عن:

  • صياغة الأوامر بطريقة واضحة تؤدي إلى الحصول على المخرجات المطلوبة.
  • اختبار وتحليل مخرجات النماذج من خلال تجربة مطالبات مختلفة.
  • أخذ الاعتبارات الأخلاقية والحساسية الثقافية والعدالة والتحيز في الذكاء الاصطناعي الذي ينتج عن النماذج في بعض الأحيان.
  • استخدام الحكم البشري لتحديد ما ينقص في المخرجات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي ومن ثَمَّ تحسينها.
  • مراقبة أداء النماذج باستمرار.

اقرأ أيضاً: هندسة الأوامر: تعلّم الطريقة الصحيحة لطرح الأسئلة على تشات جي بي تي

كيف تصبح مهندس أوامر؟

لاحتراف هندسة الأوامر يجب أن تدرك أنها أكثر من مجرد طرح أسئلة، فهناك حاجة إلى الجمع بين تخصصات الذكاء الاصطناعي والبرمجة واللغة وحل المشكلات، والقليل من الفن خاصة مع نماذج تحويل النص إلى صورة. فهندسة الأوامر لا تقتصر على الدردشة مع بوتات الذكاء الاصطناعي مثل تشات جي بي تي، بل يمكن أن تكون برمجية أيضاً، مع تضمين المطالبات في التعليمات البرمجية. عموماً عليك أن تمتلك بعض المعارف والمهارات التالية أو كلها:

الشهادات والوثائق

إذا كنت تنوي اعتماد هندسة الأوامر كمهنة لك فغالباً عليك أن تمتلك الشهادات التي تطلبها الشركات لهذا المنصب الوظيفي، وهي درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو علوم البيانات، أو الهندسة، أو أي مجال ذي صلة، أو شهادة في هندسة الأوامر، أو شهادات حضور لدورات هندسة الأوامر.

الكفاءة اللغوية

يُعدُّ الفهم الجيد للغة التي تكتب بها أساس هندسة الأوامر، إذ يجب أن تمتلك مهارة بناء الجملة والدلالات لإنشاء مطالبات واضحة لا لبس فيها، وفهم أهمية تأثير الكلمات والعبارات وتراكيب الجمل المختلفة في استجابة النموذج. بالإضافة إلى القدرة على تكيّف أسلوب كتابتك مع مختلف المهام، والكتابة بصيغة المخاطب، وطلب تقليد أنماط معينة عند الحاجة، كأن تكتب: أنت حاصل على ماجستير إدارة الأعمال: ارسم خطة تسويقية لكذا، أو أن تطلب الكتابة بأسلوب شكسبير مثلاً.

يحتاج مهندس الأوامر أحياناً إلى الكتابة بسياقٍ محددٍ ليحصل على النتيجة المرجوّة، فإذا كان المطلوب تأليف قصة لموضوع ما، من المهم أن تذكر أن القصة موجَّهة للأطفال في سن السبع سنوات مثلاً.

حل المشكلات والتفكير النقدي

لاستخدام أداة ذكاء اصطناعي ستكون لديك مشكلة تريد حلها، وللحصول على الإجابة الوافية يجب أن تكون على دراية بجوانب المشكلة وتحليلها لتتمكن من كتابة أوامر توجّه النموذج لتوليد استجابات دقيقة تحل المشكلات المعقدة. يتطلب ذلك اكتساب مهارة التفكير التحليلي والنقدي.

معرفة في الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية

من المهم اكتساب فهم كافٍ لمبادئ عمل نماذج الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية والشبكات العصبونية والتعلم العميق لتتمكن من كتابة مطالبات وأوامر فعالة تستفيد من إمكانات النموذج.

معرفة النماذج اللغوية المختلفة

التعرف على كيفية استخدام النماذج اللغوية المختلفة، بما في ذلك جي بي تي 3.5، وجي بي تي 4 من أوبن أيه آي، وجيميناي من جوجل، وكوبايلوت من مايكروسوفت وغيرها. يساعدك ذلك على التغلب على الفروق الدقيقة في كلٍ منها واستخدام قدراتها بشكلٍ كامل، ومعرفة أي نموذج منها يمكنه تقديم الاستجابة الأفضل لمختلف المشاريع.

الوعي الأخلاقي

تمتلك بعض نماذج الذكاء الاصطناعي صفة التحيّز، لذلك على مهندس الأوامر فهم هذه الصفة، وكتابة أوامر تتجاوزها، وتتجنب إنشاء محتوى ضار أو غير مناسب، وأخذ الآثار الأخلاقية لهذا العمل بالاعتبار.

الاختبار التكراري والتعلم

تعلم هندسة الأوامر يتطلب التكرار واختبار المطالبات وتحسينها بشكلٍ مستمر للحصول على الاستجابات المرجوة. ويتطلب ذلك الاستعداد للتعلم من استجابات النموذج، وتكيّف نهجك، والتكرار حتى تلبي النتائج أهدافك.

فهم كافٍ للجمهور المستهدف والمواضيعضوعات التي تعمل عليها

يُعدُّ فهم الجمهور المستهدف أمراً مهماً في صياغة الأوامر. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل على إنشاء بوت دردشة لدعم العملاء لشركة ما، فإن معرفة سلوك الشراء للمستخدمين وتحديات المنتج والتفاعلات السابقة مع دعم العملاء يمكن أن تساعدك على صياغة مطالبات أفضل.

الخبرة في المواضيع التي تبحث عنها ضرورية أيضاً لصياغة مطالبات مناسبة تماماً للموضوع الذي تبحث عنه، وتؤدي إلى الحصول على استجابات دقيقة.

اقرأ أيضاً: 4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

أشهر الدورات التي تساعدك على احتراف هندسة الأوامر

تُعدُّ الدورات التدريبية خطوة نحو احتراف الأوامر، ومن أهمها:

هندسة أوامر تشات جي بي تي للمطورين من أوبن إيه آي

أعدّت أوبن إيه آي وديب ليرنينغ أيه آي دورة هندسة أوامر تشات جي بي تي للمطورين (ChatGPT Prompt Engineering for Developers) مجاناً، وتتضمن تسعة فصول على شكل فيديوهات تتضمن مقدمة عن هندسة الأوامر والقواعد الإرشادية وبوتات الدردشة وغيرها، وتركّز على الاستفادة من قوة النماذج اللغوية الكبيرة لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي بسرعة عبر تدريبات عملية.

هندسة أوامر تشات جي بي تي من جامعة فاندربيلت على كورسيرا

تقدّم كورسيرا دورة تدريبية مهمة في هندسة الأوامر، وهي مقدمة من جامعة فاندربيلت، بعنوان برنامج هندسة الأوامر لتشات جي بي تي (Prompt Engineering for ChatGPT) وهو جزء من تخصص هندسة الأوامر. يمكنك تعلم مصطلحات مهمة في هذا المجال، والتدرب على استخدام التطبيقات وإنشائها، واكتساب مهارات الاستعداد للعمل. الدورة متاحة بعدة لغات منها الإنجليزية والعربية.

الدورة مكثّفة ومدتها ستة أسابيع تأخذ الطالب عبر الأساسيات، ثم تنتقل إلى المعلومات الأكثر تعقيداً لهندسة الأوامر. تتألف من نحو 30 مقطع فيديو، بالإضافة إلى العديد من المقالات المكتوبة حول هذا الموضوع، بمجمل 18 ساعة تعليمية. مواد الدورة مجانية، أمّا إذا رغب الطالب في إجراء الاختبارات الأسبوعية والحصول على شهادة إتمام، فإن التكلفة تبلغ 49 دولاراً.

الدورة التمهيدية حول هندسة الأوامر من ليرنينغ برومبتينغ

تقدّم “ليرنينغ برومبتينغ” (LearnPrompting) الدورة التمهيدية حول هندسة الأوامر مجاناً. هذه الدورة مصممة للمبتدئين، لكنها واحدة من أكثر الدورات المتوفرة شمولاً. يتألف محتوى الدورة التدريبية من مقدمة في الذكاء الاصطناعي، وتقنيات هندسة الأوامر متقدمة، وهي مناسبة للجميع، بغض النظر عن خبراتهم السابقة. يُستخدم محتواها في العديد من الدورات التدريبية الأخرى.

يتعلم الطالب خلالها كتابة الأوامر والمطالبات، وإضفاء الطابع الرسمي على المطالبات، وأساسيات بوتات الدردشة ونماذج اللغة الكبيرة، بالإضافة إلى التدريب على التطبيقات الأساسية والمتوسطة والمتقدمة، ومطالبات الصور وغيرها. وتعد مفيدة جداً لاستخدام هندسة الأوامر للتسويق والإعلان وإنشاء المحتوى.