إليك عدة طرق تساعدك في الحصول على أقصى فائدة من بوت الدردشة جيميناي

5 دقيقة
إليك عدة طرق تساعدك في الحصول على أقصى فائدة من بوت الدردشة جيميناي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Rokas Tenys
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بوت الدردشة جيميناي المملوك لشركة جوجل من البوتات المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، حيث يقدّم مزيجاً من الإمكانات المتقدمة والتكامل مع خدمات الشركة المختلفة التي يستخدمها مليارات الأشخاص حول العالم بشكلٍ يومي، إذ إن طبيعة بوت الدردشة متعدد الوسائط وقابليتها للتوسع تجعله أداة متعددة الاستخدامات لكلٍّ من المطورين والمستخدمين العاديين.

في جوهره، يُعدّ بوت الدردشة جيميناي نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط، وهذا يعني أنه مصمم لفهم أنواع مختلفة من المعلومات وتشغيلها ودمجها، بما في ذلك النصوص والصور والصوت والفيديو والتعليمات البرمجية، ما يجعله متعدد الاستخدامات وقوياً بشكلٍ فريد بالتكامل مع خدمات الشركة المختلفة.

وقد أعلنت جوجل مؤخراً، العديد من الميزات الجديدة للإصدار الجديد من بوت الدردشة جيميناي المقترنة بمنتجاتها المختلفة عبر ميزة إضافات (Extensions)، حيث يمكنك تفعيلها للحصول على أفضل النتائج عن مطالباتك المختلفة.

ما هي إضافات بوت الدردشة جيميناي من جوجل؟

تُتيح لك إضافات جيميناي استخدام بوت الدردشة للتفاعل مع تطبيقات وخدمات جوجل الأخرى لتقديم ردود أكثر فائدة على مطالباتك، وحتى الآن يدعم البوت عدداً محدوداً من الإضافات التي تغطي بعض أشهر خدمات الشركة، علاوة على ذلك فإن الإضافات جميعها المتوفرة  الآن مجانية للاستخدام وتدعم نحو 40 لغة، بما في ذلك الإنجليزية والعربية والألمانية والبرتغالية والإسبانية واليابانية.

اقرأ أيضاً: إليك ما يجب أن تعرفه عن جيميناي : نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل

كيفية استخدام بوت الدردشة جيميناي عبر ميزة الإضافات

يمكن تسجيل الدخول إلى بوت الدردشة جيميناي بحساب جوجل الخاص بك عبر هذا الرابط، ثم تفعيل الإضافة أو الإضافات التي تريد استخدامها. وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى صفحة بوت الدردشة الرئيسية أو افتح التطبيق على هاتفك.
  2. اضغط على خيار الضبط (Settings) في أسفل الجزء الأيسر من الشاشة الرئيسية.
  3. اضغط على خيار إضافات (Extensions) في النافذة التي تظهر لك.
  4. في النافذة التي تظهر لك فعّل خيار الإضافة أو الملحقات التي تريد استخدامها من خلال تبديل الزر المجاور له إلى وضع التشغيل.

كيفية استخدام جيميناي لحجز رحلات الطيران

تُتيح إضافة جوجل فلايت (Google Flights) في بوت الدردشة جيميناي الحصول على معلومات رحلات الطيران في الوقت الفعلي، حيث يمكنك طرح أسئلة مخصصة حول الرحلات الجوية، مثل “ابحث لي عن أرخص رحلة طيران من أبوظبي إلى الرياض بالدرهم الإماراتي“، وستكون النتيجة:

  • العثور على أقل الرحلات تكلفة بسعر عملة بلدك أو العملة التي حددتها في المطالبة.
  • عرض الرحلات بالمعلومات ذات الصلة، مثل الأسعار وتواريخها وزمنها ومدتها وشركات الطيران. عرض النتائج بترتيب تنازلي (من السعر الأقل إلى الأعلى).
  • عند النقر على الخيار الذي تريده سيُعاد توجيهك إلى خدمة رحلات جوجل حيث يمكنك حجز رحلتك عبر شركة الطيران التي اخترتها.

اقرأ أيضاً: مقابلة مع الرئيس التنفيذي لجوجل سوندار بيتشاي حول نموذج جيميناي ومستقبل الذكاء الاصطناعي

كيفية استخدام جيميناي للحصول على اتجاهات الطريق

إذا أردت الوصول إلى وجهة معينة لا تعرف كيفية الوصول إليها بالضبط، يمكنك سؤال بوت الدردشة جيميناي لمساعدتك في الحصول على الوجهة بالتفصيل. على سبيل المثال، إذا سألت “ما هو أسرع طريق إلى أقرب مستشفى؟” سيظهر طريق المستشفى الأقرب لمكانك الحالي بالإضافة إلى خيارات أخرى للمستشفيات القريبة إذا وُجِدت، وبالضغط على الرابط سيُعاد توجيهك إلى خدمة خرائط جوجل حيث يمكنك البدء في رحلتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام بوت الدردشة جيميناي للمساعدة على مقارنة مدة التنقل عبر وسائل النقل المختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت تتساءل: “كم من الوقت سيستغرق الوصول إلى [أدخل اسم الوجهة] بالسيارة أو الحافلة أو القطار؟” سيؤدي ذلك إلى ظهور نتيجة تبين مدة التنقل لكل وسيلة، مع وضع روابط للتحقق من الطرق عبر خدمة خرائط جوجل.

يمكنك أيضاً استخدام إضافة خرائط جوجل للحصول على المعلومات التي تحتاج إليها حول مكان ما وعرضها، على سبيل المثال، إذا سألت “أين أقرب مطعم؟” سيقوم بسحب خريطة تنتشر فيها المطاعم القريبة كاملة بأسمائها وأوصافها وتقييماتها، وبالنقر على إحداها ستُفتح خدمة خرائط جوجل ويمكنك من خلالها الحصول على مزيد من التفاصيل مثل ساعات العمل والقوائم والمراجعات والاتجاهات.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين كوبايلوت برو وتشات جي بي تي بلس: ما الفرق بينهما وأيهما أفضل لك؟

كيفية استخدام جيميناي لحجز غرفة في فندق

يمكنك الحصول على معلومات عن فندق معين على سبيل المثال، إذا سألت “ما هو أفضل فندق في مدينة أبوظبي لقضاء عطلة نهاية الأسبوع؟” سيقدّم الاقتراحات مع تفاصيل مثل وسائل الراحة وأسعار الغرف، بالضغط على الخيار المناسب لك سيُعاد توجيهك إلى خدمة فنادق جوجل للاطلاع على المزيد من التفاصيل وحجز غرفة فيها مباشرة.

يمكنك أيضاً أن تطلب من بوت الدردشة جيميناي تعليقات الزوار حول فنادق معينة، على سبيل المثال إذا سألت: “اعرض لي تعليقات عن فندق ريتز كارلتون في مدينة أبوظبي” سيعرض بعض تعليقات الذين كانوا في هذا الفندق، كما يمكنك أن تطلب منه تسليط الضوء على المراجعات السلبية على وجه التحديد حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

اقرأ أيضاً: ما المجالات التي عليك أن تتجنب فيها استخدام بوتات الدردشة؟

كيفية استخدام جيميناي في منتجات جوجل الشائعة

عند تبديل إضافة مساحة عمل جوجل (Google Workspace) ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك الموافقة على الوصول إلى حسابك الخاص بالعمل أو حسابك الشخصي، حيث سيسمح ذلك لبوت الدردشة جيميناي بمساعدتك على التعامل مع تطبيقات جيميل وجوجل درايف ومستندات جوجل بسهولة.

بمجرد الموافقة على ذلك يمكنك استخدامه للقيام بالتالي:

  • إدارة رسائل البريد الإلكتروني: على سبيل المثال بدلاً من التمرير إلى ما لا نهاية عبر صندوق الوارد ما عليك سوى مطالبته بالتالي: “قم بالعثور على رسائل البريد الإلكتروني من (أدخل اسم الجهة المرسلة)“.
  • البحث عن رسائل حول موضوع محدد: على سبيل المثال يمكنك مطالبته: “أبحث عن رسائل البريد الإلكتروني حول (أدخل عنوان الموضوع)“.
  • تخطي فئات معينة من البريد الوارد: لجعل البحث أكثر تحديداً مثل عرض قائمة برسائل البريد الإلكتروني التي تطابق طلبك كاملة مع سطور الموضوع والمستلمين والتواريخ، وبمجرد تحديده يمكنك الضغط على النتيجة المطلوبة للانتقال إلى قراءته في تطبيق جيميل.
  • التلخيص: إذا كنت مشغولاً جداً وليس لديك وقت لقراءة رسائل البريد الإلكتروني الطويلة ولكنك لا تريد تفويت التفاصيل الرئيسية يمكنك كتابة مطالبة بذلك، مثل: “قم بتلخيص آخر بريد إلكتروني من (أدخل اسم الجهة المرسلة)” للحصول على ملخص سريع لما يدور حوله وأي إجراء مطلوب.
  • الرد على الرسائل: إذا كنت بحاجة الرد على رسالة ما فيمكنك مطالبته بصياغة رد مناسب، مثل: “قم بصياغة رد على البريد الإلكتروني من [أدخل اسم الجهة المرسلة)” وسيقوم بكتابة رد مناسب يمكنك تعديله أو إرساله كما هو.
  • عبر تطبيق جوجل درايف يمكنك طلب: “أبحث عن ملفات حول (أدخل اسم الموضوع)“، أو “أبحث عن مستندات حول (أدخل اسم المستند)” لسحب الملفات أو المستندات ذات الصلة.
  • للحصول على ملخص حول مستند يمكنك الطلب منه: “قم بتلخيص هذا الملف (أدخل رابط الملف)” أو “قم بتلخيص هذا المستند [أدخل رابط المستند)” للحصول على النقاط الرئيسية حول الملف أو المستند دون الحاجة إلى فتحه.

اقرأ أيضاً: 6 طرق لتتلقى ردوداً أفضل من بوتات الدردشة

كيفية استخدام جيميناي لمشاهدة فيديوهات منصة يوتيوب بفاعلية

إذا أردت مشاهدة شيء ما على منصة يوتيوب لكنك لا تعرف ماذا تختار، أو إذا أردت مشاهدة فيديو أكثر تخصصاً لكنك لا تعرف مقاطع الفيديو الجيدة أو ذات الصلة، يمكن أن تساعدك إضافة يوتيوب على ذلك.

العثور على الفيديوهات الأكثر تخصصاً

على سبيل المثال يمكنك سؤاله: “أهداف دوري ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا موسم 2023-2024“، وسيستخدم محرك بحث يوتيوب للعثور على مقاطع الفيديو ذات الصلة.

اقتراح مقاطع فيديو مشابهة

إذا أعجبك مقطع فيديو وترغب في مشاهدة فيديوهات أكثر عنه فيمكنك أن تطلب منه على سبيل المثال: “اقتراح مقاطع فيديو مشابهة: (أدخل رابط الفيديو الذي شاهدته)“، وسيستخدم خوارزمية يوتيوب للعثور على مقاطع الفيديو ذات الصلة بالفيديو الذي شاهدته مسبقاً.

استخراج معلومات مفيدة

يمكنك طرح أسئلة على بوت الدردشة جيميناي حول أي فيديو على يوتيوب لاستخراج معلومات مفيدة منه. على سبيل المثال، إذا كنت تشاهد برنامجاً تعليمياً طويلاً وليس لديك وقت لمشاهدته كاملاً، في هذه الحالة يمكنك أن تطلب منه: “تقديم ملخص لهذا الفيديو (أدخل رابط الفيديو المطلوب)“، وسيقوم بمشاهدة الفيديو نيابةً عنك وإعطائك ملخصاً قصيراً بالنقاط الرئيسية عن الفيديو وما يدور حوله بشكل عام.

اقرأ أيضاً: هل هناك أشخاص يقرؤون محادثاتك مع بوتات الدردشة؟

معرفة إحصائيات الفيديوهات

يمكنك أيضاً أن تطلب من بوت الدردشة جيميناي إظهار إحصائيات المشاهدة لأي فيديو من خلال سؤال: “إظهار إحصائيات المشاهدة لهذا الفيديو (أدخل رابط الفيديو)“، وسيعرض المعلومات ذات الصلة حول مقطع الفيديو مثل العنوان والوصف والمشاهدات والإعجابات.

وفقاً لشركة جوجل فإنها لن تستخدم بياناتك الشخصية التي يصل إليها بوت الدردشة جيميناي لأغراض الدعاية، بالإضافة إلى ذلك لن يتمكن المراجعون البشريون من عرض المحتوى من تطبيق جيميل أو مستندات جوجل أو جوجل درايف حفاظاً على خصوصية المستخدمين.