خرائط جوجل وخرائط آبل وويز: أي تطبيق ملاحة هو الأفضل؟

3 دقائق
خرائط جوجل وخرائط آبل وويز: أي تطبيق ملاحة هو الأفضل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Nareerat Mudngern
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت تطبيقات الملاحة رفيقاً لنا في تنقلاتنا، ولعلّ أشهر هذه التطبيقات وأوسعها انتشاراً خرائط جوجل وخرائط آبل، ويضاف إليهما تطبيق ويز، الذي يتمتع بميزات تجعله فريداً مقارنة بكلا التطبيقين، على الرغم من أنه من تطوير جوجل أيضاً. فيما يلي مقارنة بين التطبيقات الثلاثة، لتتمكن من اختيار التطبيق الأنسب لك. 

ميزات متماثلة بين خرائط جوجل وخرائط آبل 

توفّر خرائط جوجل وخرائط آبل بعض الميزات المتماثلة مثل تحديثات حركة المرور في الوقت الفعلي، والتجوّل الافتراضي، ومشاركة الموقع المباشر، والوضع الليلي المظلم أثناء القيادة في وقتٍ متأخر من الليل. 

يكشف كلا التطبيقين أيضاً عن المزيد من المعلومات عند التقريب للموقع، كما أنهما متشابهان إلى حدٍ كبير في كيفية توجيه المستخدم إلى وجهته. يعرض كلاهما تقديرات الوقت الحالية، ويوفّران ميزة التنقل خطوة بخطوة على طول المسار، بالإضافة إلى توجيه السائقين والمشاة وراكبي الدراجات والمتنقّلين بوسائل النقل العام، على الرغم من أن خرائط جوجل تتمتع بدقة أكبر.

يتكامل التطبيقان مع السيارة، ويقدّمان ميزات متشابهة مثل التنقل الموجَّه بالصوت وسهولة الوصول إلى تطبيقات الموسيقى والاتصالات الموجودة على نظام المعلومات والترفيه في السيارة، ويتمتعان بميزة الإبلاغ عن المشكلات على الطريق، مثل الحوادث أو كاميرات مراقبة السرعة. 

اقرأ أيضاً: كيف تعمل خرائط جوجل؟

مقارنة بين خرائط جوجل وآبل وويز

على الرغم من وجود العديد من الميزات المتماثلة، يحمل كل تطبيق ملاحة من هذه التطبيقات طابعاً فريداً يميّزه عن الآخر.

خرائط جوجل

يجد مستخدمو أجهزة الأندرويد تطبيق خرائط جوجل مثبتاً على هواتفهم، ولا يمكنهم إطلاقاً تحميل خرائط آبل، يمكنهم فقط الوصول إلى إصدار الويب الذي لا يمكن استخدامه للتنقل في الوقت الفعلي. 

واجهة التطبيق سهلة الاستخدام، لكنها مزدحمة بالأيقونات. لكن من جهة توفير الطرق البديلة عن المزدحمة، تقدّم خرائط جوجل خيارات أوسع. 

تتمتع خرائط جوجل أيضاً بميزة تخزين التنقلات المتكررة وإظهار مدى ازدحام تلك الطرق يومياً، ما يسمح بتعديل وقت المغادرة أو الوصول داخل التطبيق.

توفّر خرائط جوجل صوراً بانورامية على مستوى الشارع، ما يسمح للمستخدمين باستكشاف المواقع افتراضياً. يتفوق خرائط جوجل على التطبيقات الأخرى لتغطيته الأكثر شمولاً لكونه التطبيق الأقدم، ومكتبة الصور الخاصة به أكبر.

تعتمد خرائط جوجل بشكلٍ كبير على بيانات المستخدم لتخصيص تجربة المستخدم، وعادةً ما تشارك المزيد من المعلومات مع أطراف ثالثة لتخصيص الإعلانات بشكلٍ أفضل. يرتبط كل ما تفعله على خرائط جوجل بحسابك في جوجل، أي أنه يتم تخزين البيانات الشخصية في خوادم جوجل، وليس في جهازك مثل خرائط آبل.

إحدى ميزات خرائط جوجل الشائعة أيضاً هي الوصول دون اتصال بالإنترنت، وهذا مفيد للأشخاص الذين لديهم وصول محدود إلى شبكة الواي فاي أو البيانات، وتسمح بتنزيل خرائط كاملة للاستخدام دون الاتصال بالإنترنت.

اقرأ أيضاً: خرائط جوجل: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بحركة المرور وتوقع وقت الوصول؟

خرائط آبل

يجد مستخدمو أجهزة آبل تطبيق خرائط آبل محملاً تلقائياً على هواتفهم، ويمكنهم تحميل تطبيق خرائط جوجل واستخدامه بسهولة. يتكامل تطبيق خرائط آبل مع “سيري”، المساعد الشخصي على أجهزة الآي أو إس.

تقدّم خرائط آبل أيضاً الخرائط الداخلية للأماكن العامة مثل المطارات، وميزة فلاي أوفر (Flyover) لعرض يشبه صور الطائرات المسيَّرة للمعالم والمدن الرئيسية. تعد أيضاً واجهة المستخدم في خرائط آبل أكثر وضوحاً وبساطة.

تُتيح خرائط آبل ميزة حفظ المواقع أيضاً، ولكنها لا تقدّم تغييرات في وقت المغادرة، وتوفّر صوراً ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للشوارع. 

تشتهر خرائط آبل باهتمامها بشدة بخصوصية المستخدم، مع ميزات مثل معالجة البيانات على الجهاز والمعرفات العشوائية لمنع التتبع. ولا تخزّن أي معلومات حول المكان الذي كنت فيه أو ما كنت تبحث عنه، وتستخدم بيانات أقل قليلاً من خرائط جوجل.

اقرأ أيضاً: هاتف آيفون يحتفظ بخريطة للأماكن المهمة التي تزورها: إليك كيف تعطل هذه الميزة

تطبيق ويز

يتسم تطبيق ويز بطابع مختلف قليلاً عن خرائط جوجل وخرائط آبل، على الرغم من أنه تطبيق ملاحة آخر من جوجل، ويعمل على أجهزة الأندرويد والآي أو إس. 

يتميز ويز بأنه يُتيح إمكانية تواصل المستخدمين مع بعضهم، ويجمع البيانات في الوقت الفعلي من مستخدمي التطبيق لتوفير أفضل طريق إلى وجهة المستخدم، مع مراعاة الحوادث والاختناقات المرورية والعقبات الأخرى التي قد تبطئ السائق، ومعرفة مكان وجود المستخدمين الآخرين على الطريق، والحصول على توصيات مثل وجود مطعم قريب، بالإضافة إلى أنواع العناصر الاجتماعية والعناصر الجغرافية جميعها التي تجعل التنقل ممتعاً.

صحيحٌ أن ويز يمتاز بخيارات إضافية على خرائط جوجل، إلّا أن جوجل تعمل على دمج بعض ميزات ويز في خرائط جوجل، مع الحفاظ على هوية كلا التطبيقين، وبعض الفروقات بينهما. 

يركّز ويز على السيارات ووصول المستخدم إلى وجهته بأسرع طريق ممكن في الوقت الحالي، ولا يركّز على المشاة أو راكبي الدراجات، ويمكنه إعادة توجيه السائق فوراً إذا ساءت حال الطريق الذي يسلكه، وتحديد الطريق الأمثل كل يوم بناءً على الظروف الحالية.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالعثور على أسرع طريق عبر حركة المرور، يتفوق ويز على كلا التطبيقين.

اقرأ أيضاً: ما هو برنامج جوجل ويز وكيف تستخدمه لتجربة قيادة أفضل؟

تبقى الإجابة عن أي هذه التطبيقات هو الأفضل؟ في الواقع، لا يمكن تقديم إجابة عامة عن هذا السؤال، بل هو تفضيل شخصي، يمكن لكل مستخدم اختيار التطبيق الذي يراه مناسباً. عموماً يمكن لحاملي هواتف الأندرويد الاختيار بين تطبيقي جوجل فقط، بينما يمكن لحاملي الآيفون الاختيار من بين التطبيقات الثلاثة.