بماذا يختلف تطبيق سايجيك عن خرائط جوجل وأيهما أفضل؟

3 دقائق
بماذا يختلف تطبيق سايجيك عن خرائط جوجل وأيهما أفضل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Andrey_Popov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تساعدك تطبيقات الخرائط على التنقل في المدن، والحصول على الاتجاهات، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى. من أشهر هذه التطبيقات، تطبيقَا خرائط جوجل وسايجيك اللذان يمتلكان بعض الميزات المتشابهة، وينفرد كلٌّ منهما ببعضها.

مقارنة بين تطبيقَي سايجيك وخرائط جوجل 

يختلف تطبيقَا سايجيك وخرائط جوجل عن بعضهما بعدة خصائص، منها:

مدفوع ومجاني

يعمل كلا التطبيقين على نظامَي أندرويد وآي أو إس، لكن خرائط جوجل مجاني وغالباً ما يكون مثبتاً مسبقاً على الهواتف الذكية، بينما توجد من تطبيق سايجيك إصدارات مجانية وأخرى مدفوعة مع ميزات إضافية. 

مصدر البيانات

يستخدم سايجيك بيانات الخرائط من «توم توم» (TomTom) كمصدر للبيانات، وهي شركة متخصصة في تقديم بيانات الخرائط والملاحة، وتحدّث حركة المرور في الوقت الفعلي كل دقيقتين. في المقابل، تعتمد خرائط جوجل على بيانات الخرائط الشاملة الخاصة بجوجل التي تُحدّث باستمرار.

بالإضافة إلى ذلك، تحصل خرائط جوجل على البيانات من أجهزة أندرويد، والتطبيق نفسه، والعديد من الأجهزة الأخرى التي تدعم نظام تحديد المواقع العالمي GPS في جميع أنحاء العالم. بينما يحصل سايجيك على البيانات من 400 مليون مَركبة.

الاعتماد على الاتصال بالإنترنت

يتطلب تطبيق خرائط جوجل الاتصال بالإنترنت لتحميل الخرائط وتحديثات التوجيه، ويوفّر بعض الميزات المحدودة دون اتصال، ويتطلب تطبيق سايجيك الاتصال بالإنترنت لتحميل الخرائط وتحديثات التوجيه، ويستخدم بيانات GPS المحمّلة للتوجيه في حالة فقدان الاتصال بالإنترنت، وهذه ميزة تجعل المستخدمين يفضّلونه على خرائط جوجل. 

حجم البيانات المطلوب

تسمح خرائط جوجل بتنزيل خرائط لنحو 70 كيلومتراً من المنطقة، ويمكن تنزيل مناطق متعددة مجاناً. أمّا سايجيك فيسمح بتنزيل خرائط المواقع المشتراة، لكن هنا نجد ميزة أخرى لسايجيك يتفوق بها على خرائط جوجل، إذ إن أحجام البيانات قليلة وتتطلب الحد الأدنى من الذاكرة. 

واجهة المستخدم 

يمتلك كلا التطبيقين واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، ويتمتع كلٌّ منهما بميزات مختلفة. على سبيل المثال يوفّر سايجيك أدوات للتحكم في عرض الخريطة والإعدادات الصوتية والتنبيهات، ويوفّر خرائط جوجل ميزات البحث الصوتي والتفاعل مع الخرائط باللمس، بالإضافة إلى تكامله مع خدمات جوجل الأخرى.

الانتشار واللغات

يغطي تطبيقَا سايجيك وخرائط جوجل العديد من الدول حول العالم، ويدعمان عدداً كبيراً من اللغات العالمية والمحلية، ومنها اللغة العربية.

دعم وسائل النقل 

تدعم خرائط جوجل أنواع المركبات جميعها، بما في ذلك السيارات والدراجات والدراجات النارية ووسائل النقل العام وما إلى ذلك. أمّا تطبيق سايجيك فيدعم السيارات الخاصة فقط. 

ترتيب الأفضلية دون اتصال 

تحتل خرائط جوجل المرتبة التاسعة من حيث الاستخدام في وضع عدم الاتصال من قِبل المستخدمين العالميين، بينما يحتل سايجيك المرتبة السادسة.

ميزات أخرى

يوفّر كلٌّ من خرائط جوجل وسايجيك ميزات التحديثات المرورية والبحث عن الأماكن والمواقع والمطاعم والفنادق وتوجيهاً صوتياً دائماً في خرائط جوجل، وفي بعض الأحيان على سايجيك. ويُضيف جوجل ميزة البحث عن وسائل النقل العامة وعرض الصور الفعلية للأماكن والتقاط الصور الفوتوغرافية والمشاركة مع الأصدقاء.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل النظام الإلكتروني الجديد لرصد المخالفات المرورية في السعودية؟

ميزات يتفوق بها تطبيق خرائط جوجل على سايجيك

يتميز تطبيق خرائط جوجل على سايجيك بعدة نقاط تدعو الكثيرين لتفضيله، فهو بالإضافة لأنه مجاني بالكامل يتميز بما يلي:

  •  يُدخل المستخدم في خرائط جوجل موقعه والوجهة ويحصل على الاتجاهات بكل بساطة، والطرق التي يجب أن يسلكها والطرق البديلة المتاحة. 
  • يمتلك ميزة الشركات والأعمال التي تساعد المستخدمين على التعرف على المعلومات حول الأنشطة التجارية المختلفة والمتوفرة في موقع قريب، إلى جانب صور الأعمال التجارية الخاصة والتعليقات والمعلومات والتقييمات.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل خرائط جوجل؟

ميزات يتفوق بها تطبيق سايجيك على خرائط جوجل 

بالإضافة إلى ميزة العمل دون اتصال بالإنترنت، ينفرد تطبيق سايجيك بهذه الميزات مقارنة بخرائط جوجل: 

  • يحتوي تطبيق سايجيك على ميزة مخصصة لخدمات الطوارئ تُسمّى SOS تعرض الموقع الحالي للمستخدم والمستشفيات والصيدليات ومحطات الوقود القريبة منه، وهذه الميزة غير متوفرة في خرائط جوجل.
  • يمتلك سايجيك أيضاً ميزة إيجاد مواقف ركن السيارات التي تعرض أماكن وقوف السيارات الفارغة المتاحة وتتذكر أيضاً مكان وقوف السيارة للمستخدم.
  • طوّرت سايجيك خدمة عملاء، إذ يمكن للمستخدم إيجاد أرقام الهواتف المحمولة ورسائل البريد الإلكتروني التي يتعامل معها المتخصصون، ولا تمتلك خرائط جوجل ميزة مماثلة.  

اقرأ أيضاً: ما الذي سيعود علينا عندما نرسم الخرائط ثلاثية الأبعاد للعالم من حولنا؟

تبقى الآن الإجابة عن سؤال أيهما أفضل؟ في الحقيقة، يفضّل الكثيرون خرائط جوجل ويفضّل الكثيرون أيضاً سايجيك وذلك وفقاً للميزات التي يحتاج إليها كل واحد من المستخدمين، وهذا ينطبق عليك أيضاً، إذ عليك أن تختار التطبيق الذي يوفّر لك العدد الأكبر من الميزات التي ترغب فيها.