اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: شاترستوك



تعمل تقنيات التعلم الآلي وتحليل البيانات الضخمة على دعم الطلاب ومساعدة الجامعات على التعامل مع الضغوط المالية والإدارية.

2020-02-17 14:13:32

17 فبراير 2020
بينما يتحول الذكاء الاصطناعي رويداً رويداً إلى جزء أساسي في مختلف المجالات العلمية والصناعية، بدأ يحرز تقدماً سريعاً في قطاع التعليم أيضاً في السنوات الأخيرة. وقد أشرنا في مقال سابق إلى عدد من المجالات التي يلعب فيها الذكاء الاصطناعي دوراً هاماً في مرحلة التعليم الأساسي. وفي هذا المقال، نستعرض كيف فتحت تقنيات مثل التعلم الآلي آفاقاً جديدة لتحسين العملية التعليمية في مرحلة التعليم العالي، وكيف تساهم في تطوير المؤسسات البحثية والجامعية. شرح المواد وتقديم النصائح على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي لا يتجسد اليوم -كما تتخيل أفلام الخيال العلمي- في شكل إنسان آلي يقف ليؤدي مهام أستاذ الجامعة، إلا أنه يظهر في أدوار أخرى مثل دعم الطلاب؛ فبعض الأنظمة -مثل أنظمة التدريس الذكية Intelligent tutoring systems (ITSs) التي تُستخدم في العديد من الجامعات لتدريس العلوم والرياضيات واللغات- مُصممة بهدف شرح المواد الدراسية للطلاب. وأحد الأمثلة على هذه الأنظمة هو

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


Interplanetary File System

نظام نقل الملفات بين الكواكب

هو أول نظام ملفات موزع بالكامل ولا مركزي يعتمد على بنية تشبه البلوك تشين لتخزين المعلومات ومشاركتها. تقليدياً، يتم تخزين المعلومات على خوادم الويب في موقع محدد.