حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 27 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 27 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت شركة “أوبن أيه آي” إن بوت الدردشة “تشات جي بي تي” يستطيع الآن أن يفهم الكلمات المنطوقة وأن يرد بصوت اصطناعي وأن يعالج الصور.
  • أعلنت شركة الوسائط المرئية “غيتي إيميدجز”، إطلاق أداة فنية قائمة على الذكاء الاصطناعي تُسمَّى (Generative AI by Getty Images) تقول إنها “أكثر أماناً من الناحية التجارية” مقارنة بالأدوات الأخرى المنافسة.
  • تحقق الشرطة الإسبانية في انتشار صور تم تركيبها بواسطة الذكاء الاصطناعي للعشرات من التلميذات تُظهرهن عاريات. وتقول أمهات الفتيات إن أكثر من 20 تلميذة من أربع مدارس مختلفة في بلدة “ألمندراليخو” استُهدِفن بالصور المزيفة.
  • أعلنت شركة “سبوتيفاي” إطلاق ميزة جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي، لترجمة ملفات البودكاست إلى لغات مختلفة باستخدام صوت المضيف، وأضافت أن هذه الميزة يمكنها إنشاء “أصوات اصطناعية واقعية” من بضع ثوانٍ فقط من الكلام.
  • بدأت شركة مرسيدس-بنز الألمانية استخدام “توائم رقمية” مدعومة من منصة إنفيديا أومنيفيرس (NVIDIA Omniverse)، لتصميم مرافق التصنيع والتجميع وتخطيطها وتشغيلها.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

أمازون تستثمر ما يصل إلى 4 مليارات دولار في شركة “أنثروبيك”

تعتزم شركة أمازون استثمار ما يصل إلى 4 مليارات دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة أنثروبيك (Anthropic)، التي اشتهرت بتطوير بوت الدردشة “كلود-2”. 

ستستثمر أمازون في البداية 1.25 مليار دولار، مع فرصة لاستثمار 2.75 مليار دولار إضافية، وفي المقابل ستحصل على حصة أقلية في “أنثروبيك”، التي أسسها موظفون سابقون في شركة “أوبن أيه آي”. وفي إطار هذا التعاون الاستراتيجي، ستدمج أمازون تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ “أنثروبيك” في منتجاتها، وسيحصل عملاء ومهندسو سحابة أمازون على إمكانية الوصول المبكر إلى التكنولوجيا التي تطوّرها “أنثروبيك”، بما في ذلك إمكانات تخصيص النماذج والضبط الدقيق.

اقرأ أيضاً: أين أمازون من سباق الذكاء الاصطناعي؟

كُتّاب هوليوود يتوصلون إلى اتفاق مبدئي لإنهاء إضرابهم التاريخي

قال كُتّاب السيناريو في الولايات المتحدة إنهم توصلوا إلى اتفاق مبدئي مع رؤساء الاستوديوهات يمكن أن يؤدي إلى إنهاء إضرابهم عن العمل الذي استمر قرابة خمسة أشهر. 

وقالت نقابة الكُتّاب الأميركيين (WGA) إن الاتفاق كان “استثنائياً وتضمن مكاسب كبيرة وحماية للكُتّاب”، ولكن لا يزال يتعين على أعضاء النقابة أن يقرروا ما إذا كانوا سيوافقون على الاتفاق. 

يتمحور جوهر الخلاف بين كُتّاب هوليوود والاستوديوهات حول الأجور واستخدام الذكاء الاصطناعي في هذه الصناعة. ويُعد هذا أطول إضراب يؤثّر في هوليوود منذ عقود، وقد تسبب في إيقاف معظم إنتاج الأفلام والتلفزيون.

فيديو

الذكاء الاصطناعي يضلل الأطفال على يوتيوب

يعرض هذا المقطع تفاصيل استخدام بعض القنوات على منصة يوتيوب الذكاء الاصطناعي لإنتاج مقاطع فيديو تضم معلومات علمية زائفة، وتروّج لها باعتبارها “محتوى علمياً” وتستهدف الأطفال حول العالم.

في صُلب الموضوع

“تشات جي بي تي” أصبح “يرى ويسمع ويتكلم”

أعلنت شركة “أوبن أيه آي” أن بوت الدردشة “تشات جي بي تي” بات بإمكانه أن “يرى ويسمع ويتكلم“، بمعنى أنه يستطيع حالياً أن يفهم الكلمات المنطوقة وأن يرد بصوت اصطناعي وأن يعالج الصور.

يُعد هذا التحديث هو الأهم الذي يتم إجراؤه على البوت منذ أن طرحت الشركة النموذج اللغوي جي بي تي-4 (GPT-4)، حيث يمكن للمستخدمين الآن إجراء محادثات صوتية على تطبيقات “تشات جي بي تي” على الهواتف المحمولة، والاختيار من بين خمسة أصوات اصطناعية مختلفة ليرد البوت من خلالها. وأوضحت الشركة أن هذه الأصوات الاصطناعية تم إنشاؤها باستخدام أصوات ممثلين صوتيين عملت معهم “أوبن أيه آي” مباشرة.

كما سيتمكن المستخدمون من مشاركة الصور مع البوت وتسليط الضوء على النقاط التي يجب أن يركّز عليها أو يقوم بتحليلها.

وأوضحت الشركة أن هذه التغييرات ستكون متاحة لمستخدمي الإصدارات المدفوعة خلال الأسبوعين المقبلين. وفي حين أن الوظائف الصوتية ستقتصر على تطبيقات “أندرويد” و”آي أو إس” فقط، فإن إمكانات معالجة الصور ستكون متاحة على المنصات جميعها.

8 فوائد تقدّمها بوتات الدردشة في التحقيقات الجنائية

تفيد بوتات الدردشة عموماً في أتمتة بعض العمليات والإجراءات، والإجابة عن الأسئلة الشائعة، وجمع البيانات. يمكن لبوتات الدردشة تقديم الخدمات ذاتها في التحقيقات الجنائية مع شيء من التخصيص؛ إذ يمكن توظيف بوتات الدردشة في دعم التحقيقات في مجال إنفاذ القانون، وأتمتة عمل موظفي المحكمة العامة والإجابة عن أسئلة المواطنين، وربط الضحايا بالمعلومات والخدمات اللازمة، وغيرها من الاستخدامات.

تساعد بوتات الدردشة المسؤولين ووكالات إنفاذ القانون والمحققين الجنائيين في العديد من جوانب أعمالهم:

الإجابة عن أسئلة المواطنين القانونية

يمكن استخدام بوتات الدردشة لمساعدة الأفراد والشركات في المدينة للعثور على المعلومات الأساسية والإجابة عن الأسئلة الشائعة، ما يقلل العبء على قسم الشرطة في الرد على هذه الاستفسارات عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، والتركيز على التقارير الأكثر تعقيداً حول الجريمة والسلوك المعادي للمجتمع والمساعدة في حالات الطوارئ. تتزايد الأسئلة التي يمكن للبوت الإجابة عنها بمرور الوقت لأنه يكتسب المزيد من المعلومات من تفاعل المستخدمين.

التوعية بنظام المحكمة والوصول إليه في نظام العدالة والتحقيق الجنائي

تعد المحاكم الأكثر استخداماً لبوتات الدردشة؛ حيث تساعد المواطنين على فهم إجراءات المحكمة من خلال توفير المعلومات والإجابة عن الأسئلة الشائعة مثل تقديم معلومات عن مخالفات المرور وعمليات استدعاء هيئة المحلفين، وبالتالي تقليل العبء عن الموظفين الإداريين داخل قاعة المحكمة عن طريق تحويل الأسئلة إلى البوت بدلاً من الموظف.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: شركة أوبن أيه آي تواجه عواقب جشعها في جمع البيانات

هاتف هواوي ميت 60 برو: هل نجحت الصين في الاعتماد على نفسها في صناعة الرقائق؟

كشفت شركة التكنولوجيا الصينية هواوي عن أحدث هواتفها الداعمة لشبكة إنترنت الجيل الخامس، وهو هاتف ميت 60 برو (Mate 60 Pro)، الذي يتميز بشريحة مصنوعة من قِبل شركة صينية، هي الشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات (SMIC).

هذه هي المرة الأولى التي تُطلق فيها هواوي هاتفاً يدعم شبكة الجيل الخامس بشريحة لا تعتمد على التكنولوجيا الأميركية، وهو ما اعتبره كثيرون تحدياً للعقوبات الصارمة التي فرضتها الحكومة الأميركية على وصول هواوي إلى إمدادات الرقائق العالمية.

أثار هاتف ميت 60 برو جدلاً واسعاً في الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم كافة حول تأثير وفاعلية العقوبات الأميركية على شركة هواوي وقدرة الصين على صناعة الرقائق محلياً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

اللغويات الحاسوبية | COMPUTATIONAL LINGUISTICS (CL)

مجالٌ علمي يهتمُ بدراسة وفهم اللغة المكتوبة والمقروءة من منظور حاسوبي، ويهدف إلى استكشاف آليات تجعل الحواسيب قادرةً على معالجة اللغات البشرية وتفسيرها بشكلٍ تلقائي. تسعى معظم الأبحاث في مجال اللغويات الحاسوبية إلى دراسة الخصائص المنطقية والرياضية للغات الطبيعية من خلال تحليل كميات هائلة من البيانات المهيكلة وغير المهيكلة، وذلك لتطوير خوارزميات ونماذج إحصائية تفهم وتولّد مثل هذه اللغات. ويتم ذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي والتعلم العميق.

رقم اليوم

%90

من الشباب في اليابان بين سن 17 و19 سنة استخدموا الذكاء الاصطناعي التوليدي أو سمعوا عنه، بحسب استطلاع أجرته مؤسسة نيبون اليابانية.