حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 26 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 26 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تستعد شركة ميتا للإعلان عن بوت دردشة مبتكر يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي، يُطلق عليه داخلياً اسم شخصيات الذكاء الاصطناعي (Gen AI Personas).
  • قررت وزارة التربية والتعليم في مصر بدء البث المباشر للمواد الدراسية المختلفة للعام الجديد من خلال منصة البث المباشر الموجودة على موقع الوزارة. ولأول مرة، سيتم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والمعزز في المحتوى المقدم من خلال منصة البث.
  • ذكر تقرير لوكالة "موديز"، أن القدرات الهائلة للذكاء الاصطناعي التوليدي قد تغيّر من طريقة عمل الشركات ومن طبيعة الوظائف، وفي الوقت نفسه من المرجح أن تعالج فجوة نقص المهارات والتحديات الديموغرافية، مثل الشيخوخة.
  • يعتقد برايان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة العملات الرقمية كوين بايز (Coinbase)، أنه لا ينبغي للولايات المتحدة تنظيم أو تقييد تطوير الذكاء الاصطناعي على الإطلاق، قائلاً إن أي محاولة للتخفيف من عواقبه السلبية لن تؤدي إلّا إلى إبطاء تقدمه.
  • تعرّف إلى (Postwise)، وهي أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي مخصصة للمساعدة على كتابة التغريدات أو المشاركات على موقعي إكس (تويتر سابقاً) ولينكدإن.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

ميتا تستعد للإعلان عن بوت دردشة موجَّه للشباب

تستعد شركة ميتا للإعلان عن بوت دردشة مبتكر يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي، يُطلق عليه داخلياً اسم شخصيات الذكاء الاصطناعي (Gen AI Personas). وذكر تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن البوت الجديد يستهدف المستخدمين الأصغر سناً، ومن المحتمل أن يتم إطلاقه خلال مؤتمر ميتا كونكت (Meta Connect) الذي يبدأ غداً. وسيتضمن البوت "شخصيات" متعددة موجَّهة نحو إشراك المستخدمين الشباب. 

وقد اختبرت شركة ميتا البوت بالفعل -لكن دون استهداف الشباب تحديداً- على منصة إنستغرام.

اقرأ أيضاً: أفضل بوتات الدردشة لكتابة التعليمات البرمجية

البنتاغون تعلن أول منحة لإنشاء 8 مراكز ابتكار لتطوير الرقائق الإلكترونية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، المجموعة الأولى من المنح بموجب قانون الرقائق الإلكترونية، بقيمة 240 مليون دولار لبناء 8 مراكز ابتكار إقليمية ضمن مبادرة ميكرو إلكترونيكس كومونس (Microelectronic Commons). 

وذكرت نائبة وزير الدفاع الأميركي، كاثلين هيكس، أن "مراكز الابتكار ستركّز على مجالات مثل الحرب الكهرومغناطيسية والحوسبة الآمنة وأجهزة الذكاء الاصطناعي والتقنيات الكمومية وغيرها من التكنولوجيا المتقدمة لتلبية احتياجات وزارة الدفاع".

فيديو

"أليكسا" تتمتع بقدرات جديدة

يستعرض هذا المقطع بعضاً من التطورات التي أدخلتها شركة أمازون على مساعدها الذكي "أليكسا"، بما في ذلك دعمه بالذكاء الاصطناعي التوليدي، ليصبح أكثر ذكاءً وأكثر قدرة على إجراء المحادثات.

في صُلب الموضوع

شركة نيورالينك تبحث عن متطوعين لاختبار شريحتها على البشر

نيورالينك (Neuralink) هي شركة أسسها إيلون ماسك، وتهدف إلى تطوير الواجهة الدماغية الحاسوبية (BCI)، وهي تقنية تمكّن البشر من التواصل مع الآلات ومع بعضهم بعضاً عن طريق التخاطر فقط. تقول الشركة إن تقنيتها يمكن أن تساعد أيضاً على علاج الاضطرابات العصبية المختلفة، مثل الشلل ومرض ألزهايمر والاكتئاب.

في 19 سبتمبر 2023، أعلنت الشركة أنها تبحث عن متطوعين يعانون الشلل الرباعي لإجراء أول تجربة لها على البشر، والتي تُسمَّى دراسة برايم (PRIME Study).

برايم (PRIME) هي اختصار للأحرف الأولى من عبارة إنجليزية تعني الواجهة الدماغية الحاسوبية الدقيقة المزروعة آلياً، وهي تجربة سريرية مدتها 6 سنوات ستختبر فيها الشركة سلامة تقنية الواجهة الدماغية الحاسوبية (BCI) التي طوّرتها شركة نيورالينك وعملها، وتعتمد على زراعة شريحة تُدعى إن 1 (N1) صغيرة الحجم تحتوي على أكثر من ألف قطب كهربائي لتسجيل وتحفيز نشاط الدماغ.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

5 مهام للمساعدة الافتراضية "مي" في "منتدى الإعلام"

يُسلّط منتدى الإعلام العربي الضوء على أثر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام، وهو الموضوع الرئيسي الذي يركّز عليه في دورته الحالية، وذلك عبر الاستعانة بالمساعدة الافتراضية "مي"، التي اشتقت اسمها من عدة نواحٍ أهمها أنها من الأسماء العربية ذات الدلالات الجميلة، فهو يعني "الغزالة الصغيرة" المعروفة برشاقتها وخفتها، وهو ما يتلاءم مع هذه التكنولوجيا الناشئة التي تجتاح العالم بسرعة كبيرة.

وأوضح محمد سويدان، عضو اللجنة التنظيمية للمنتدى وصاحب فكرة مشروع "مي" والمشرف عليه، لصحيفة البيان الإماراتية، أن "مي" إلى جانب أنها تقدّم خدمات لرواد المنتدى، فهي تهدف إلى الحفاظ على لغتنا العربية، وتعزيز دورها وترسيخها في نفوس طلبة الإعلام، كونها الحاضن الأساسي والمكون الجوهري للهوية الوطنية والعربية.

وأشار إلى أنه تم تطوير "مي" المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتقوم بخمس مهام أساسية في المنتدى تتمثل في الترحيب بضيوف منتدى الإعلام العربي، والإجابة عن استفسارات المشاركين والزوار، وإرشادهم للقاعات والجلسات، وتقديم المعلومات الوافية حول المنتدى، وحول جائزة الإعلام العربي، ونادي دبي للصحافة، كما يمكنها تقليد الأصوات بدقة بالغة.

اقرأ أيضاً: مبتكر المساعدات الافتراضية يراها تفشل من دون اتباع نهج جديد في الذكاء الاصطناعي

12 أداة مجانية تعمل بالذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور القديمة وزيادة دقتها

تستغرق عملية إصلاح وتحسين الصور الفوتوغرافية القديمة أو التالفة وإعادتها إلى حالتها الأصلية أو المحسنة وقتاً طويلاً، وتتطلب مستوى عالياً من الخبرة. من جهةٍ أخرى، وفّرت أدوات الذكاء الاصطناعي حلول ترميم آلية وفعّالة أسرع وأكثر سهولة، وبمتناول كل مَن يرغب في استعادة جودة الصور ذات الذكريات الجميلة، التي توقف عندها الزمن لبرهة. وهذه قائمة ببعض تلك الأدوات المجانية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور القديمة وزيادة دقتها.

أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور القديمة وزيادة دقتها:

فانس أيه آي فوتو ريستورر (VanceAI Photo Restorer)

تستخدم أداة "فانس إيه آي فوتو ريستورر" الذكاء الاصطناعي لترميم الصور القديمة والتالفة بدقة. تتميز الأداة بواجهة سهلة الاستخدام، ومناسبة للمبتدئين والمحترفين. يُتيح البرنامج ميزة التلوين التلقائي، وتقليل التشويش، وإزالة الخدوش، ما يجعل الصور القديمة جيدة مثل الجديدة. تتوفر أيضاً إمكانية معالجة صور مجمعة، وبالتالي العمل على عدة صور في وقتٍ واحد، مع الحفاظ على جودة عالية. تحذف الأداة الصور القديمة جميعها التي تم تحميلها خلال 24 ساعة لضمان الأمان.

هوت بوت. أيه آي (Hotpot.AI)

"هوت بوت. أيه آي" هو برنامج يوفّر مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء الرسومات والصور والكتابة. تساعد أداة استعادة الصور على إصلاح الصور بالأبيض والأسود والملونة، بما في ذلك إزالة الخدوش وتحسين الوجه وتوضيح الألوان. واجهته سريعة وسهلة الاستخدام ومناسبة للجميع.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

فرط الملاءمة | OVERFITTING

أو فرط التخصيص، وهي مشكلة تحدث في مجال التعلم الآلي عندما يتعلم النموذج أنماط بيانات مجموعة تدريب ما بشكلٍ جيد جداً ويصبح متوافقاً معها بشكلٍ مثالي لدرجة أنه يقوم بالتنبؤ حتى بالضجيج الموجود فيها، لكنه يفشل في تعميم قدراته التنبؤية على مجموعات البيانات الأخرى. فعندما يعاني نموذج التعلم الآلي من مشكلة فرط الملاءمة، سيعطي نتائج عالية الدقة مع بيانات التدريب، بينما ستنخفض دقته بشكلٍ ملحوظ مع أي بيانات مستقبلية، ما سيؤثّر في قراراته.

رقم اليوم

%19.8

من الوظائف "معرضة بشدة" للذكاء الاصطناعي التوليدي أو تتطلب مهارات يمكن لهذا النوع من الذكاء الاصطناعي أن يمتلكها.