كيف تستخدم تشات جي بي تي لكتابة بحث علمي؟

3 دقائق
كيف تستخدم تشات جي بي تي لكتابة بحث علمي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Sutthiphong Chandaeng
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي تُستخدم على نطاقٍ واسع كأدوات لتوليد النصوص، مثل القصص والقصائد والمقالات ورسائل البريد الإلكتروني. بعض هذه البوتات، مثل تشات جي بي تي (ChatGPT) وجوجل بارد (Google Bard)، يمتلك قدرات كبيرة يمكن استغلالها لكتابة الأوراق العلمية، لكن ما مدى موثوقية ذلك؟ هل يمكنها حقاً مساعدتنا على كتابة بحث علمي دقيق وخالٍ من الأخطاء؟

هل تستطيع بوتات الدردشة كتابة نصوص علمية؟

الجواب هو نعم ولا. يمكن لبوتات الدردشة كتابة نصوص تشبه النصوص العلمية، أي باستخدام المصطلحات المعتمدة علمياً والاستشهاد بالمصادر والحجج المنطقية. لكن لا يمكن ضمان دقة أو صحة المعلومات المكتوبة. وذلك لأن هذه البوتات تعتمد على مصادر البيانات المتاحة، مثل مواقع الإنترنت أو الكتب أو المجلات، وهي غير قادرة على إجراء التجارب أو تحليل البيانات أو استخلاص النتائج. لذلك، لا تستطيع بوتات الدردشة كتابة نصوص علمية مبنية على اكتشافات جديدة ولا يمكنها الإسهام في المعرفة.

هذا يعني أن استخدامها ينحصر فقط في المساعدة على كتابة الأوراق العلمية تحت إشراف بشري، بالإضافة إلى المساعدة في تبسيط المعلومات المعقدة وكتابتها بأسلوب يسهل فهمه.

اقرأ أيضاً: ما مستقبل البحث على الإنترنت بعد تطوير بوتات الدردشة؟

ما مدى دقة المعلومات التي تكتبها بوتات الدردشة؟

تعتمد دقة المعلومات التي تكتبها بوتات الدردشة على جودة وكمية البيانات التي تستخدمها؛ إذ إنها تقوم فقط بكتابة نصوص تشبه النصوص التي استُخدمت في تدريبها، لكن لا يمكنها التحقق من تلك النصوص أو تقييمها.

بالإضافة إلى ذلك، قد ترتكب بوتات الدردشة أخطاءً نحوية أو إملائية. لذلك، لا يمكن الاعتماد عليها لكتابة معلومات دقيقة أو جديرة بالثقة دون إشرافٍ وتحققٍ بشري.

اقرأ أيضاً: جوجل تُطلق نموذج الذكاء الاصطناعي «بارد» بالعربية: كل ما تحتاج إلى معرفته لاستخدامه

مساعدة للبشر وليست بديلاً عنهم

بوتات الدردشة ليست بديلاً عن البشر في أي مجال، فهي لا يمكن أن تحل محل الإبداع أو التفكير النقدي أو المعايير الأخلاقية التي نمتلكها نحن البشر، كما أنها لا تستطيع فهم سياق أو هدف أو جمهور النص الذي تكتبه. لكنها قد تكون مفيدة للغاية وتساعدنا على الكتابة بسرعة أكبر، بشرط الالتزام بمعايير محددة. تحدد هذه المعايير طريقة استخدامها لاقتراح الأفكار أو المصادر وتلخيص المعلومات وتبسيطها. والأهم من ذلك كله، أن تخضع لإشراف بشري صارم.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل تشات جي بي تي أمْ جوجل عند البحث عن المعلومات؟

كيف تكتب بحثاً علمياً بمساعدة بوتات الدردشة؟

تعد كتابة ورقة علمية مهمة معقدة وصعبة تتطلب التخطيط الدقيق والتنفيذ والمراجعة. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لكتابة ورقة بحث علمي بمساعدة بوتات الدردشة:

ناقش البوت كخبير للحصول على أفكار حول بحثك

يمكنك استخدام بوتات الدردشة لتبادل الأفكار أو طرح الأسئلة أو الفرضيات أو طلب اقتراحات. يمكنك أن تطلب منها شرح المفاهيم أو المصطلحات أو النظريات المتعلقة ببحثك. ومع ذلك، يجب ألّا تعتمد عليها كمصدر وحيد؛ بل عليك استشارة خبراء أو البحث في الكتب أو المجلات الموثوقة أيضاً.

اقرأ أيضاً: بوت تشات جي بي تي مبدع وسهل الاستخدام لكن مخاطره كثيرة

اطلب اقتراح تقسيم لورقة البحث

يجب عليك تنظيم ورقة البحث وتقسيمها بشكلٍ منطقي ومنهجي، حيث يمكنك أن تطلب من بوتات الدردشة مساعدتك على تحديد أقسام ورقتك واقتراح عناوين لكل قسم.

حدد نبرة الكتابة المطلوبة

يجب أن تكتب الورقة البحثية بأسلوب أكاديمي وموضوعي، وعليك تجنب استخدام الكلمات العامية أو المصطلحات غير المعتمدة أو الآراء الشخصية، يجب عليك أيضاً استخدام نبرة واضحة وموجزة وبسيطة تجعل أي قارئ يفهم مضمونها بسهولة ودون عناء. يمكن أن تساعدك بوتات الدردشة على تحقيق ذلك، بأن تطلب منها أن تستخدم نبرة “أكاديمية موجزة بسيطة وواضحة”.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لاستخدام بينغ تشات

اطلب المساعدة في كتابة كل جزء من الورقة

بمجرد تحديد الأفكار التي تريد كتابتها والأقسام التي سوف تتضمنها الورقة، ابدأ بكتابة أقسام بحثك العلمي والنتائج التي توصلت إليها. بعد الانتهاء من كتابة كل قسم أو فقرة، يمكنك أن تطلب من بوتات الدردشة تبسيطها أو شرحها بأسلوب أفضل.

ومع ذلك، يجب ألّا تنسخ النص الذي تنشئه بوتات الدردشة دون تحريره، وعليك أيضاً التأكد من أن النص الذي تكتبه لا يتضمن أي أخطاء.

اقرأ أيضاً: كيف سيكون الحال مع بوتات الدردشة التي تكذب وتختلق المعلومات أيضاً؟

تحقق من كل معلومة وفكرة في بحثك العلمي

عند الانتهاء من كتابة الورقة العلمية، عليك التحقق من كل جزء منها من خلال مراجعة المصادر، وعليك أيضاً الاستشهاد بكل مصدر تستخدمه في ورقتك. يمكنك استخدام بوتات المحادثة لمساعدتك في العثور على المصادر، لكن لا تثق بها بشكل أعمى وتحقق دائماً من مخرجاتها.