أين أمازون من سباق الذكاء الاصطناعي؟

3 دقائق
لماذا تخلفت أمازون عن منافسيها في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نسمع عن الذكاء الاصطناعي في كل مكان هذه الأيام، فهو يؤدي دوراً في تغيير حياتنا اليومية وتحويل مختلف الصناعات، ومن أكثر مجالاته الواعدة الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI)، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي القادر على إنشاء محتوى جديد، مثل النصوص والصور والصوت والفيديو.

في حين أن عدة شركات قامت بتطوير ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بها، مثل أوبن أيه آي (OpenAI) وجوجل (Google) ومايكروسوفت (Microsoft)، لا تستثمر شركات التكنولوجيا جميعها في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتبدو شركات أخرى متخلفة عن الركب، مثل شركة أمازون (Amazon)، عملاق التجارة الإلكترونية ومالكة أكبر خدمة حوسبة سحابية في العالم.

لقد تخلفت أمازون في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي لأنها لم تطرح نماذج ذكاء اصطناعي خاصة بها، وتعتمد بشكلٍ رئيسي على نماذج طوّرتها شركات أخرى.

اقرأ أيضاً: ما ملامح المرحلة التالية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي؟

عروض أمازون غير مغرية

نماذج الذكاء الاصطناعي هي أنظمة يتم تدريبها على كميات ضخمة من البيانات، وهي العمود الفقري للذكاء الاصطناعي التوليدي، وقادرة على إنتاج مخرجات عالية الجودة ومتنوعة استجابة لطلبات المستخدمين. تُعرف هذه النماذج باسم النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs).

لم تطرح شركة أمازون حتى الآن نماذج لغوية كبيرة خاصة بها، وبدلاً من ذلك، تعتمد على نماذج لغوية كبيرة طوّرتها شركات أخرى.

فيما يلي نظرة على بعض منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي من أمازون:

تيتان (Titan)

مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي طوّرتها خدمات أمازون ويب للحوسبة السحابية، تتضمن تطبيقات مثل تيتان كودر (Titan Coder) لكتابة التعليمات البرمجية، وتيتان تكست (Titan Text) لإنشاء النصوص، وتيتان إيميدج (Titan Image) لإنشاء الصور، وتيتان مولتي (Titan Multi) لإنشاء الوسائط المتعددة.

هذه التطبيقات ليست متاحة للجمهور بعد، فهي لا تزال قيد التطوير ولم تُقارن بنماذج أخرى.

أمازون بيدروك (Amazon Bedrock)

إن عدم توفير نماذج ذكاء اصطناعي توليدي من شركة أمازون لا يعني أن عملاء الشركة لا يستطيعون الاستفادة من هذا الذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ تقدّم أمازون خدمة تُسمّى أمازون بيدروك، وهي تُتيح لعملاء خدمات أمازون ويب الوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي طوّرتها شركات أخرى مثل شركة أنثروبيك (Anthropic) وستابيليتي (Stability). يمنح ذلك العملاء حرية اختيار أفضل النماذج التي تلبي احتياجاتهم الخاصة، لكن ذلك يظهر أن أمازون ليست لديها نماذج خاصة بها تقدّمها للعملاء.

اقرأ أيضاً: كيف أسهم تشات جي بي تي في نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي؟

وضع الشركات المنافسة أفضل بكثير

الشركات الرئيسية المنافسة لأمازون في مجال الحوسبة السحابية هي مايكروسوفت عبر خدمة مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure) وشركة جوجل من خلال خدمة جوجل كلاود بلاتفورم (Google Cloud Platform). إليك نظرة عامة على وضع الشركتين في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي:

شركة مايكروسوفت

تقدّم مايكروسوفت مجموعة من خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي يمكن أن تساعد على إنشاء محتوى جديد، مثل التعليمات البرمجية أو النصوص أو الصور أو الفيديو. ومن هذه الخدمات:

  1. تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي: قدّمت مايكروسوفت مجموعة من التطبيقات التي تساعد على إنشاء محتوى جديد، مثل بينغ تشات (Bing Chat)، وهو بوت دردشة مدعوم بقدرات تشات جي بي تي (ChatGPT)، يستطيع إنشاء النصوص والصور وكتابة التعليمات البرمجية، ومايكروسوفت كوبايلوت (Microsoft Copilot)، وهو مساعد ذكي يقدّم أفكاراً ومزايا عديدة مثل توليد النصوص والصور لمستخدمي حزمة برمجيات مايكروسوفت 365 (Microsoft 365).
  2. آزور أوبن أيه آي (Azure OpenAI): خدمة تُتيح استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التي طوّرها مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي أوبن أيه آي وتشغيلها على خدمة الحوسبة السحابية مايكروسوفت آزور، ويمكن تدريب هذه النماذج وضبطها حسب احتياجات العميل عن طريق واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.

اقرأ أيضاً: كيف يشكّل الذكاء الاصطناعي مستقبل مايكروسوفت؟

شركة جوجل

تقدّم جوجل لعملائها مجموعة متنوعة من خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي يمكن أن تساعد على إنشاء محتوى جديد، مثل النصوص أو الصور أو الفيديو أو الصوت. ومن هذه الخدمات:

تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي: هي مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي يمكن استخدامها مجاناً، مثل جوجل بارد (Google Bard)، وهو بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه مساعدتك على كتابة القصص والقصائد والأغاني ورسائل البريد الإلكتروني والمقالات. واستوديو بوت (Studio Bot)، وهو بوت دردشة يساعد على كتابة التعليمات البرمجية لمطوري تطبيقات نظام التشغيل أندرويد (Android).

أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في جوجل كلاود: مجموعة من الأدوات والمنتجات التي تمكّن العملاء من إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي بسرعة وكفاءة، وهي مدعومة بأحدث تقنيات جوجل، وتساعد على الوصول إلى أحدث نماذج الشركة وتدريبها وضبطتها حسب الحاجة من خلال واجهة مستخدم بسيطة وسهلة، دون الحاجة إلى كتابة أي تعليمات برمجية.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي التوليدي تجربة البحث على جوجل؟

الذكاء الاصطناعي التوليدي هو مجال واعد يمكنه أن يساعد على تحسين إنتاجية الأفراد والشركات، وعلى الرغم من الاستثمارات الكبيرة التي ضخها بعض شركات التكنولوجيا مثل جوجل ومايكروسوفت في هذا المجال، تبدو شركات أخرى مثل أمازون متخلفة عن الركب، يعود السبب في ذلك إلى افتقارها نماذج خاصة بها واعتمادها على نماذج الشركات الأخرى.

تحتاج أمازون إلى تكثيف جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي إذا كانت تريد اللحاق بمنافسيها، وينبغي عليها إطلاق نماذجها الخاصة أو الاستحواذ على شركات تطوّر نماذج ذكاء اصطناعي توليدي، إن لم تقم بذلك، من المؤكد أنها ستخسر السباق لصالح المنافسين.