حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: آبل ستكشف عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في يونيو وماسك يُتيح بوت «غروك» لمشتركي الخدمة المدفوعة في «إكس» جميعهم

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 8 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت شركة آبل إنها تعتزم عقد مؤتمرها السنوي العالمي للمطورين (WWDC) بدءاً من 10 يونيو/حزيران المقبل. ومن المتوقع أن تكشف الشركة خلال المؤتمر عن استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي.
  • قال وزير الصناعة الكندي فرانسوا فيليب شامبين، إن بلاده ستشدد تدقيقها في الاستثمارات الأجنبية في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية وتكنولوجيا الفضاء، وذلك مع توسيع الحكومة سُلطتها في تعطيل وعرقلة صفقات الاستحواذ أو الاستثمار في هذه القطاعات لأسباب تتعلق بالأمن القومي.
  • كشفت شركة كوالكوم لأشباه الموصلات عن مجموعة من المعالجات الجديدة للهواتف الذكية في الفئات المتوسطة والمنخفضة، والتي تستهدف تقديم أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي لشريحة كبيرة من المستخدمين، بحيث لا تكون حكراً على الأجهزة المميزة.
  • كيف يساعد الذكاء الاصطناعي التوليدي على الارتقاء بمستويات الإنتاجية الحكومية في الشرق الأوسط؟
  • تعرّف إلى (Reflect)، وهو تطبيق لتدوين الملاحظات يحتوي على العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي المدمجة، مثل مساعد افتراضي قائم على النموذج اللغوي “جي بي تي-4″، وأداة التدوين الصوتي (Whisper AI).

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

آبل ستكشف عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في مؤتمر المطورين في يونيو

قالت شركة آبل إنها تعتزم عقد مؤتمرها السنوي العالمي للمطورين (WWDC) خلال الفترة من 10 إلى 14 يونيو المقبل. ومن المتوقع أن تكشف الشركة المنتجة لهواتف آيفون خلال هذا المؤتمر عن استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من أن آبل لم تحدد ما الذي تخطط للكشف عنه -كالمعتاد- فإن أشخاصاً مطلعين على الأمر قالوا إن العرض سيركّز بشدة على الذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن تكشف آبل عن تحديثات البرامج الرئيسية لأجهزة آيفون وآيباد وماك، وسماعة الرأس “فيجن برو” والساعة الذكية، وستكون استراتيجية الذكاء الاصطناعي الجديدة الخاصة بها هي محور نظام التشغيل أي أو إس 18 (iOS 18).

ماسك يُتيح بوت “غروك” للمشتركين جميعهم في الخدمة المدفوعة في “إكس”

قال الملياردير إيلون ماسك، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، إن بوت الدردشة غروك (Grok) الذي طوّرته شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إكس أيه آي (xAI) سيصبح متاحاً لمشتركي الخدمة المدفوعة على “إكس” جميعهم، دون أن يكشف عن المزيد من التفاصيل. وكان البوت متاحاً في السابق لمشتركي خدمة بريميوم بلس (Premium+) فقط. ومع ابتعاد المزيد من المعلنين عن “إكس”، شدد ماسك على تقليل اعتماد الشركة على الإعلانات وحوّل تركيزه إلى خطط اشتراك أكثر جاذبية. وفي وقتٍ سابق من هذا الشهر، قال الرئيس التنفيذي لـ “إكس أيه آي”، إن الشركة ستجعل “غروك” مفتوح المصدر، وذلك بعد أيام من رفع دعوى قضائية ضد شركة “أوبن أيه آي” بدعوى التخلي عن مهمتها الأصلية والسعي إلى تحقيق الأرباح.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى جيميناي 1.5 برو آخر إصدارات جوجل التي تعالج كميات كبيرة من البيانات

فيديو

عصر “وكلاء الذكاء الاصطناعي” قادم

يستعرض مهندس التعلم الآلي، داود عبدالهادي، في هذا المقطع، الإمكانات الكبيرة المحتملة للذكاء الاصطناعي التوليدي، وبزوغ عصر وكلاء الذكاء الاصطناعي (AI Agents) خلال الفترة القادمة.

في صُلب الموضوع

أدوبي تُطلق أداة ذكاء اصطناعي لتوليد الإعلانات

أعلنت شركة برامج الحاسوب “أدوبي” إطلاق منصة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء الإعلانات، تهدف إلى تسهيل استخدام الشركات أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء حملات تسويقية.

قدمت أدوبي المنصة الجديدة التي تُسمَّى (GenStudio) خلال مؤتمر (Summit) الذي عُقد أمس الأول، كما أعلنت خلال المؤتمر عن مساعد ذكاء اصطناعي ضمن منصة (Adobe Experience)، بالإضافة إلى تحديثات لنموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي “فايرفلاي”.

ومن المقرر أن تعمل (GenStudio) مركزاً للحملات التسويقية، حيث إنها توفّر مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي يمكنها إنشاء خلفيات وضمان الحفاظ على “الأسلوب العام” للعلامة التجارية، كما تسمح هذه الأدوات للمستخدمين بإنشاء إعلانات للبريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام ولينكدإن. وستُظهر (GenStudio) للمستخدمين الخصائص والحملات التي حققت أفضل أداء، وستقترح أدوبي استخدامها بعد ذلك لتوجيه أوامر الذكاء الاصطناعي في الحملات الأخرى.

شركة ذكاء اصطناعي ناشئة تحسّن استخدام الفاكس في الرعاية الصحية

تجتذب تنر (Tennr) الشركة الناشئة الجديدة للذكاء الاصطناعي طلباً من أكبر شركات رأس المال الجريء. وتتضمن الفكرة التي تسعى الشركة لترويجها تطوير تكنولوجيا عتيقة من المفاجئ أن يستمر تأثيرها في مجال الرعاية الطبية؛ هي أجهزة الفاكس.

تستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي في أتمتة العمل اليدوي لصالح مقدمي الخدمات الصحية، بما يشمل تحليل المعلومات الأساسية الواردة في مستندات مُرسلة عبر الفاكس والرد عليها.

أعلنت “تنر”، أمس الأول، أنها جمعت 18 مليون دولار في جولة تمويل من شركات رأس المال الجريء، على رأسها أندريسين هورويتز (Andreessen Horowitz)، وبمشاركة فاونديشن كابيتال (Foundation Capital) وواي كومبيناتور (Y Combinator) وغيرهما، وتعتزم الشركة الناشئة استخدام رأس المال في زيادة عدد موظفيها وحجم عملياتها.

3 سمات تميّز القادة الذين يستحيل أن نعوّضهم بالذكاء الاصطناعي

سيتفوق الذكاء الاصطناعي قريباً على القدرة البشرية في العديد من مجالات القيادة بفضل وصوله إلى معلومات غير محدودة وتمتعه بقوة المعالجة الفائقة وقدرات التعلم السريع وانعدام القيود العاطفية.

أظهرت نتائج دراستنا، التي استطلعنا خلالها آراء أكثر من 600 موظف من عدة قطاعات مختلفة، أن الموظفين يثقون بالذكاء الاصطناعي أكثر من ثقتهم برؤسائهم البشر في بعض مجالات القيادة.

لكن على الرغم من قدرة الذكاء الاصطناعي على إتقان العديد من العمليات المعقدة في العمل، فهي لا تعني أنه يمثّل تهديداً لدور القادة؛ فالبشر يرغبون في أن يقودهم بشر آخرون، بغض النظر عن الفوضى والمشكلات التي قد تصاحب القيادة الإنسانية.

تتوافق هذه النتائج مع أبحاثنا السابقة التي استمرت 10 سنوات؛ إذ درسنا معنى القيادة الفعّالة والناجحة في الوقت الحاضر والمهارات اللازمة لها. باختصار، وجدنا أنه كلما كانت القيادة إنسانية أكثر أصبحت النتائج أفضل بالنسبة للفِرق والمؤسسة والقائد نفسه. في الوقت الحاضر، يجب على القادة الناجحين فهم فوائد الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها، وفي الوقت نفسه، يجب عليهم تعزيز صفاتهم الإنسانية الفريدة واستثمارها على نحو أكبر.

تابع قراءة المقالة على منصة هارفارد بزنس ريفيو العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: مَن يملك حقوق ملكية الأعمال الفنية التي يولّدها الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

لغة توصيف الذكاء الاصطناعي | Artificial Intelligence Markup Language

هي لغة قائمة على لغة التوصيف الموسعة (XML) يستخدمها مبرمجو الذكاء الاصطناعي لإنشاء وكلاء أذكياء في اللغات الطبيعية وبوتات دردشة. وتُعدُّ لغة مرنة للغاية ويمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات بسيطة أو معقدة.

رقم اليوم

%54

من الأميركيين يعتقدون أن بوتات الذكاء الاصطناعي التي تولّد النصوص والصور، مثل تشات جي بي تي ودال-إي، يجب أن تنسب إجاباتها إلى المصادر التي اعتمدت عليها.