لغة توصيف الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Markup Language (AIML)

1 دقيقة

ما هي لغة توصيف الذكاء الاصطناعي؟

هي لغة قائمة على لغة التوصيف الموسعة (XML) يستخدمها مبرمجو الذكاء الاصطناعي لإنشاء وكلاء أذكياء في اللغات الطبيعية وبوتات دردشة. وتعد لغة مرنة للغاية ويمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات بسيطة أو معقدة.

تاريخ لغة توصيف الذكاء الاصطناعي

تم تطوير هذه اللغة على يد الدكتور ريتشارد والاس عام 1995 واستخدمها عدد من الشركات والمؤسسات لإنشاء بوتات المحادثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى، بحيث اعتمدت اللغة على مجموعة من القواعد التي تحدد كيفية استجابة بوت الدردشة لمختلف المدخلات القابلة للتخصيص بشكل مميز لكل فرد أو مؤسسة. 

كيف تعمل لغة توصيف الذكاء الاصطناعي؟

تعمل لغة توصيف الذكاء الاصطناعي من خلال توفير مجموعة من القواعد أو القوالب التي تحدد كيفية استجابة الحاسوب لمدخلات معينة. مثلاً، قد تنص القاعدة على أنه إذا قال المستخدم “مرحباً”، فيجب على الحاسوب الرد بعبارة “أهلاً، كيف حالك؟”

عندما يتفاعل المستخدم مع بوت الدردشة أو تطبيق ذكاء اصطناعي آخر يستخدم لغة توصيف الذكاء الاصطناعي، سيبحث التطبيق عن القواعد التي تتطابق مع مدخلات المستخدم. إذا لم تتطابق القواعد، يحاول التطبيق العثور على مدخلات مماثلة والرد وفقاً لاستدلاله.

تحديات لغة توصيف الذكاء الاصطناعي

تتمثل أحد أكبر التحديات التي تواجه لغات توصيف الذكاء الاصطناعي فيما يلي:

  • التحدي الأول: قد يكون من الصعب وضع قواعد تغطي جميع المدخلات الممكنة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد إنشاء قاعدة تستجيب للإدخال “ما اسمك ؟” تحتاج أيضاً إلى إنشاء قواعد لجميع الاختلافات في هذا السؤال، مثل “ما هو اسمك ؟” و”أخبرني باسمك” أو “عرفني بك”.
  • التحدي الثاني: قد يكون من الصعب إنشاء قواعد طبيعية ومحادثة. مثلاً، إذا كنت تريد أن يكون بوت الدردشة قادراً على إجراء محادثة حول الطقس، فأنت بحاجة إلى وضع قواعد لجميع الطرق المختلفة التي يمكن أن تسير بها المحادثة، حيث سيكون من الصعب القيام بذلك دون أن يبدو مثل الرد الآلي.