«مايكروسوفت» تعلن تعيين سام ألتمان ليقود فريقها الجديد للذكاء الاصطناعي

3 دقائق
«مايكروسوفت» تعلن تعيين سام ألتمان ليقود فريقها الجديد للذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: shutterstock.com/jamesonwu1972
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد ثلاث ساعات من إخبار المؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة شركة أوبن أيه آي إيليا سوتسكيفر (Ilya Sutskever) للموظفين أن سام ألتمان الشريك المؤسس الذي أُقيل من منصبه رئيساً تنفيذياً للشركة يوم الجمعة الماضي لن يعود مرة أخرى في منصبه، ذكر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا (Satya Nadella)، أن الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة غريغ بروكمان وغيرهما من موظفي الشركة السابقين سينضمون إلى شركة مايكروسوفت لقيادة فريق البحث المتعلق بالذكاء الاصطناعي المتقدم.

المهمة مستمرة ونهاية قصة مثيرة في وادي السيليكون

تُعد مايكروسوفت داعماً مالياً رئيسياً لشركة أوبن أيه آي (OpenAI) التي تعتبر واحدة من أهم الشركات الناشئة في العالم، حيث استثمرت مايكروسوفت المليارات في الشركة الناشئة منذ أول صفقة تمويل لها عام 2019، ومنذ ذلك الحين أصبحت شركة أوبن أيه آي الأكثر نفوذاً بين جيل جديد من شركات الذكاء الاصطناعي.

وتصدّر منتجها بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT) الذي يشغله نموذج اللغة الكبير جي بي تي (GPT) عناوين الأخبار وملايين المستخدمين عبر العالم، حتى صُنِف المنتج بأنه مرادف ورمز لمجال الذكاء الاصطناعي.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت في معرض تقديمه الخبر على منصة إكس: “مايكروسوفت لا تزال ملتزمة بدعم شركة أوبن أيه آي التي لديها فريق قيادة جديد الآن، ونحن متحمسون للغاية لمشاركة الأخبار التي تفيد بأن سام ألتمان وغريغ بروكمان مع زملائهما سينضمون إلى مايكروسوفت لقيادة فريق بحث متقدم جديد للذكاء الاصطناعي، ونحن نتطلع إلى التحرك بسرعة لتزويدهم بالموارد اللازمة لنجاحهم”.

وقد أكد سام ألتمان أنه سيقود فريقَ بحثٍ متقدماً جديداً للذكاء الاصطناعي في شركة مايكروسوفت من خلال إعادة التغريدة نفسها متضمنة عبارة المهمة مستمرة (The Mission Continues)، كما أكد زميله السابق في شركة أوبن أيه آي غريغ بروكمان عبر إعادة التغريدة نفسها أنهما في طريقهما لبناء شيء جديد من المتوقع أن يكون مذهلاً.

اقرأ أيضاً: كيف جعل تشات جي بي تي شركة أوبن أيه آي لاعباً مهماً في مجال الذكاء الاصطناعي

لماذا قامت مايكروسوفت بتعيين سام ألتمان بهذه السرعة؟

تُظهر هذه الخطوة كيف حاولت مايكروسوفت على عجل التغلب على صدمة طرد سام ألتمان من شركة أوبن أيه آي يوم الجمعة من قِبل مجلس الإدارة، حيث التزمت شركة مايكروسوفت قبل تصاعد الأحداث باستثمار نحو 10 مليارات دولار في الشركة الناشئة مقسمة على عدة شرائح، بما في ذلك تسخير قوتها الحوسبية عبر قطاعها السحابي مايكروسوفت آزور لدفع أعمال الشركة.

ويأتي هذا الالتزام مقابل السماح للشركة العملاقة باستخدام تكنولوجيات شركة أوبن أيه آي وبيعها لعملائها، بالإضافة إلى الحصول على جزء من أرباح الشركة الناشئة مستقبلاً. كان هذا الترتيب يُظهر توقع أرباح واعدة لشركة مايكروسوفت قبل الإطاحة المفاجئة بسام ألتمان، الأمر الذي دفع العديد من موظفي الشركة الناشئة الرئيسيين الآخرين إلى الاستقالة احتجاجاً، وهو ما يمكن أن يؤثّر بشكلٍ كبير في أعمال شركة مايكروسوفت حالياً وربما مستقبلاً.

اقرأ أيضاً: ما تأثير إقالة سام ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي في صناعة الذكاء الاصطناعي؟

بالإضافة إلى ذلك ووفق العديد من التقارير، فإن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت يعتقد أن مجلس إدارة شركة أوبن أيه آي قد أساء التعامل مع الرئيس التنفيذي السابق للشركة، وأن عملية طرده قد زعزعت استقرار شريك رئيسي للشركة، مع عدم علمها بهذا الإجراء إلّا قبل دقيقة واحدة فقط من نشر البيان.

جدير بالذكر أن شركة مايكروسوفت تتمتع بحقوق معينة في الملكية الفكرية لأعمال شركة أوبن أيه آي، لذا إذا انهارت علاقتها فستظل عملاقة البرمجيات قادرة على تشغيل نماذج الشركة الناشئة الحالية على خوادمها. فعلى مدى العام الماضي جعلت مايكروسوفت تكنولوجيا شركة أوبن أيه آي جزءاً أساسياً من منتجاتها المختلفة، ومن ثّمَّ أي شيء يتضمن تلك التكنولوجيا الأساسية له تأثير مادي على النتيجة النهائية للشركة التي تبلغ قيمتها 2.75 تريليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، ومع الموارد الحاسوبية الهائلة التي تمتلكها شركة مايكروسوفت، فمن المرجح أنها قد فكرت جدياً في الانطلاق والاستقلال بنفسها، فهي قادرة على جذب المواهب وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بنفسها، وقد جاء تعيين الوجه الرئيسي لشركة أوبن أيه آي في الشركة بمثابة فرصة ثمينة لا تُعوض في دفع هذه الفكرة للإمام.