حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تنتقد «تحريف ماسك للتاريخ» وأداة ذكاء اصطناعي تحوّل صورة ومقطعاً صوتياً إلى «وجه ناطق»

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: 29 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • ابتكر باحثون من شركة مايكروسوفت أداة ذكاء اصطناعي قادرة على تحويل صورة وجه ومقطع صوتي إلى فيديو واقعي لـ “وجه يتكلم”.
  • أعلنت شركة الإلكترونيات البريطانية (Nothing) أنها بدأت دمج بوت الدردشة “تشات جي بي تي” في هواتفها الذكية وسماعات الأذن الخاصة بها، حيث سيتمكن المستخدمون من توجيه الأوامر إلى البوت باستخدام سماعات الأذن، ما يجعل الأمر أشبه بتحويل “تشات جي بي تي” إلى مساعد رقمي.
  • ذكر مصدر حكومي في اليابان أن طوكيو تدرس إطلاق إطار لحوار جديد يضم الدول ذات الرؤى المشتركة لمناقشة اللوائح الدولية بشأن الاستخدام المناسب لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، بهدف وضع قواعد دولية موحدة.
  • شاركت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، في المؤتمر الدولي للصوتيات والكلام ومعالجة الإشارات (IEEE ICASSP 2024)، الذي عُقد في كوريا، حيث قدّمت خبيرة الذكاء الاصطناعي الدكتورة سدين الحربي، ورقة علمية حول أهمية وجود بيانات عربية متخصصة في التقنيات اللغوية.
  • تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) استثمار 6 ملايين جنيه إسترليني لاستخدام الذكاء الاصطناعي في برنامجها التعليمي على الإنترنت (BBC Bitesize)، لجعل العملية التعليمية أكثر تخصيصاً وتفاعلية بالنسبة للطلاب.

إذا فاتك مقال الحصاد الأمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“أوبن أيه آي” تنتقد “تحريف ماسك للتاريخ” في محاولة لإسقاط دعوته القضائية

قالت شركة “أوبن أيه آي” إن ادعاء الرئيس التنفيذي لمنصة “إكس”، إيلون ماسك، بأن الشركة قد تخلت عن مبادئها الإيثارية سعياً لتحقيق الأرباح ليس أكثر من “مراجعة تحريفية للتاريخ” ومحاولة لتعزيز شركة الذكاء الاصطناعي التي يملكها “إكس أيه آي“. كان ماسك، وهو أحد ممولي “أوبن أيه آي” الأوائل، رفع دعوى قضائية ضد الشركة ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، الشهر الماضي، قائلاً إنها انتهكت وعدها التأسيسي ببناء ذكاء اصطناعي مسؤول عندما دخلت في شراكة مع مايكروسوفت. وقال محامو “أوبن آيه آي”، في مذكرة قضائية تطالب برفض الدعوى، إن “المدعي إيلون ماسك تخلى منذ سنوات عن أوبن آيه آي عندما فشلت محاولته للسيطرة على المشروع. والآن بعد أن أطلق شركة ذكاء اصطناعي منافسة، يسعى إلى الاستفادة من النجاح الذي حققته أوبن آيه آي، وتوجيه أوضاع أوبن أيه آي لمصلحته التجارية الخاصة”.

أداة ذكاء اصطناعي من مايكروسوفت تحوّل صورة ومقطعاً صوتياً إلى “وجه ناطق”

ابتكر باحثون من شركة مايكروسوفت أداة ذكاء اصطناعي قادرة على تحويل صورة وجه ومقطع صوتي إلى فيديو واقعي لـ”وجه يتكلّم”، وفقاً لوثيقة نشرتها الشركة على موقعها. يلتقط البرنامج المُسمّى فاسا-1 (VASA-1) صورة بسيطة للوجه ويسجّل مقطعاً صوتياً، ثم يحولهما إلى شريط فيديو يظهر وجهاً يتحرك ويتكلم بطريقة واقعية، وأشارت الشركة إلى أن هدف الأداة لا يتمثل في إنشاء محتوى بقصد التضليل أو الخداع، مبينة أن الأداة الجديدة، على غرار أدوات ذكاء اصطناعي الأخرى، قد تُستخدم لأهداف جيدة أو مسيئة بحسب المستخدم نفسه. ونفت مايكروسوفت إمكانية إتاحة الأداة الجديدة أو تقديم معلومات تقنية عنها، ما لم تتأكد من أنها ستُستخدم بشكل مسؤول وفقاً للقوانين.

اقرأ أيضاً: كيف تمكن باحثون من كسر حماية النماذج اللغوية الكبيرة؟ وما الآثار المترتبة على ذلك؟

فيديو

روبوت يتعلم التحرك في حالة انعدام الوزن

ضمن مشروع (SpaceHopper)، طوّر طلاب في المعهد الفيدرالي السويسري للتقنية في زيورخ (ETH Zürich)، روبوتاً يمكنه التحرك في البيئات المنخفضة الجاذبية عبر “حركات القفز”. ويمكن استخدام هذا الروبوت في البعثات الفضائية المستقبلية.

في صُلب الموضوع

كيف يمكن أن تستفيد الشركات العربية الناشئة من قانون الاتحاد الأوروبي لتنظيم الذكاء الاصطناعي؟

عند النظر إلى الطريقة التي يتفاعل بها الأشخاص مع موضوعات التنظيم في التكنولوجيا، نجد أن هناك اهتماماً أقل بشكلٍ ملحوظ، حتى بين الجمهور المتخصص في التكنولوجيا. قد يكون هذا بسبب النظر إلى التنظيم على أنه موضوع ممل نسبياً أو أن معظم القوانين والقواعد قيد النقاش لن تؤثّر كثيراً في معظم الأشخاص في مجال التكنولوجيا، ولا حتى في معظم الشركات التقنية.

في سياق الشركات الناشئة، خاصة تلك التي تتخذ من العالم العربي مقراً لها، يحمل هذا نوعاً من الثقل. فعدد كبير من هذه الشركات يقع خارج المجالات الرئيسية للقلق السياسي مثل معالجة المحتوى وخصوصية البيانات، وبالتالي قد لا ترى التنظيم الأوروبي الجديد عائقاً مباشراً أمام تطورها. ومع ذلك، فإن الجديد في عالم التكنولوجيا، خاصة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، قد يغيّر هذا الواقع.

بينما قد يرى البعض في التنظيم عائقاً، يمكن للشركات الناشئة في العالم العربي اغتنام الفرصة لتتقدم في مجال الابتكار المسؤول والأخلاقي في الذكاء الاصطناعي. ومن خلال الاستجابة للتحديات التنظيمية بطريقة إبداعية، يمكنها ليس فقط الامتثال للمعايير الجديدة، ولكن أيضاً تحسين مكانتها في السوق.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما أدوات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها الرؤساء التنفيذيون؟

لم يُحدِث صعود الذكاء الاصطناعي تحولاً في الصناعات فحسب، بل في الطريقة التي يتعامل بها القادة مع عملهم. من بين هؤلاء القادة، الرؤساء التنفيذيون لكبرى شركات التكنولوجيا، مثل مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، وساندر بيتشاي، الرئيسة التنفيذية لشركة جوجل، وجين سون هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا.

هؤلاء الرؤساء التنفيذيون ذكروا في لقاءات ومقابلات كيفية استخدامهم أدوات الذكاء الاصطناعي سواء في العمل أو في الحياة الشخصية، وفيما يلي لمحة عما قالوه.

ساتيا ناديلا: الذكاء الاصطناعي لتفكيك الأفكار المعقدة

يجد الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا أن تشات جي بي تي (ChatGPT) مفيد بشكلٍ خاص لتفكيك الأفكار المعقدة. وفي مقابلة أُجريت معه في يونيو 2023 على راديو فرياكونوميكس (Freakonomics)، ناقش ناديلا صراعه لفهم أعمال الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر. وقال: “حتى بعد محاولات لا حصر لها، لم أتمكن من فهمها. ومع ذلك، فإن استخدام تشات جي بي تي وبينغ تشات لتلخيص أفكار هايدغر كان بمثابة تغيير في قواعد اللعبة بالنسبة لي”.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس يتوقع ازدياد الطلب على تمويل عمليات إعادة الهيكلة ومشاريع البنية التحتية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي

أعلن بنك غولدمان ساكس، الأسبوع الماضي، عن أرباحه للربع الأول من العام الحالي وفاجأ المحللين بأداء متميز، إذ ارتفعت أرباح عملاق وول ستريت بنسبة 28% مقارنة بالعام الماضي، مدعومة بارتفاع رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية بنسبة 32%. وكان البنك قد أجرى مكالمة مؤتمر عبر الفيديو مع المحللين للمتابعة، سلّط خلالها الرئيس التنفيذي، ديفيد سولومون، الضوء على نمو أعمال غولدمان، ومن المؤكد أن تعليقاته لاقت استحسان أنصار الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن بنك غولدمان يعمل فعلياً مع العملاء لمناقشة كيفية تأثير التكنولوجيا الحديثة على أعمالهم أو سوق العمل أو المشهد التنظيمي والمواعيد المتوقَّعة لحدوث هذا التأثير. قال سولومون أيضاً إنه يتوقع ازدياد الطلب على عمليات إعادة الهيكلة ومشاريع البنية التحتية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وبالتالي التمويل، ما سيكون حافزاً لتعزيز أعمال البنك على المدى البعيد.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف تضيف مؤثرات صوتية إلى الفيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

 

مصطلح اليوم

تقنية مونت كارلو للبحث الشجري | Monte Carlo Tree Search

عبارة عن خوارزمية بحث احتمالية في الذكاء الاصطناعي تجمع بين تطبيقات البحث الكلاسيكية عن الأشجار جنباً إلى جنب مع مبادئ التعلم الآلي والتعلم المعزز. أثبتت كفاءتها وفاعليتها في عدد من مسائل الألعاب، بما في ذلك لعبة غو والشطرنج والشوجي.

رقم اليوم

أكثر من 200 مليون

عدد المستخدمين الذين استقطبهم بوت الدردشة إرني بوت (Ernie Bot)، الذي طوّرته شركة بايدو الصينية، ليظل البوت الأكثر شعبية في الصين.