حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أيه إم دي» تطرح رقائق ذكاء اصطناعي للحواسيب الشخصية و«إنتل» تطلق رقاقتين بقدرات منخفضة للصين

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 18 إبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد الأخير يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“أيه إم دي” تطرح رقائق ذكاء اصطناعي للحواسيب الشخصية و”إنتل” تُطلق رقاقتين بقدرات منخفضة للصين

كشفت شركة أيه إم دي (Advanced Micro Devices) النقاب عن سلسلة جديدة من رقائق الذكاء الاصطناعي المخصصة لأجهزة الحاسوب المحمولة وأجهزة الحاسوب المكتبية التجارية، حيث تتطلع شركة تصميم الرقائق إلى زيادة حصتها في سوق “حواسيب الذكاء الاصطناعي الشخصية” المربح. وقالت الشركة، في بيان، إنه من المتوقع أن تكون هذه الرقائق متاحة في أجهزة شركتي إتش بي (HP) ولينوفو (Lenovo) بدءاً من الربع الثاني من العام الجاري. وفي سياق منفصل، أعلنت شركة إنتل أنها ستطرح رقاقتي ذكاء اصطناعي بقدرات منخفضة في السوق الصينية، بهدف الامتثال لضوابط التصدير والعقوبات الأميركية على الصين. ومن المقرر إطلاق الرقاقتين (HL-328) و(HL-388) في شهري يونيو وسبتمبر على التوالي.

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض ابتكاراتها البحثية خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل

تستعرض جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، خلال مشاركتها في القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تُعقد في أبوظبي، الابتكارات الرائدة التي توصل إليها الباحثون فيها. ويناقش أعضاء هيئة التدريس المشاركين في هذه الفعالية ثلاثة مجالات بحثية رئيسية تركّز الجامعة على دراستها وتتمحور حول الاستدامة، منها الابتكارات الجديدة التي من شأنها تحسين الشبكات الذكية، وإمكانية الحد من تفشي مرض الملاريا، وتحديد مواقع الجزر الحرارية الحضرية والحد منها، وذلك من خلال الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، كما يقدّمون عروضاً رئيسية ويشاركون في جلسات حوارية خلال القمة.

اقرأ أيضاً: آبل تدرس إمكانية التخلي عن عبارة ‘مرحباً سيري’ واستبدالها بقدرات الذكاء الاصطناعي

فيديو

الأسس المفاهيمية للذكاء الاصطناعي الحديث

يناقش نائب رئيس نماذج الذكاء الاصطناعي في شركة “آي بي إم”، الدكتور ديفيد كوكس، في هذه الحلقة من بودكاست (Smart Talks with IBM)، الأسس المفاهيمية للذكاء الاصطناعي الحديث، والتطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي.

في صُلب الموضوع

دليلك لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي دون انتهاك حقوق الملكية الفكرية والنشر

لتكون في طليعة المنافسة، تُدَّرب نماذج اللغات الكبيرة المشغّلة لبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على مجموعة بيانات ضخمة متوافرة مجاناً عبر أنحاء الويب، ولكن لتوفير بوتات دردشة تستطيع الإجابة عن معظم المطالبات على نحو أكثر إبداعاً ودقة، بدأت الشركات بالاتجاه نحو تدريب نماذجها باستخدام محتوى محمي بحقوق الملكية الفكرية والنشر.

تُجادل شركات الذكاء الاصطناعي، مثل شركة أوبن أيه آي، بأنه من المستحيل تدريب نماذجها دون استخدام محتوى محمي، ما أدّى إلى موجة من الدعاوى القضائية ضدها من الناشرين والكُتّاب والمؤلفين والفنانين الذين اتهموها بانتهاك حقوق النشر والملكية الفكرية لأعمالهم دون إذنهم.

يعتمد دفاع شركات الذكاء الاصطناعي في الحق باستخدام المحتوى المحمي لتدريب نماذجها إلى حد كبير على المبدأ القانوني للاستخدام العادل (Fair Use)، الذي يسمح بالاستخدام المحدود للمحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر دون إذن المالك في ظل ظروف محددة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يحمل أخباراً جيدة وسيئة للصحفيين

يمكن لأفضل نماذج اللغة الكبيرة أن تكتب مثل البشر، خاصة إذا صيغ الأمر لها بشكلٍ صحيح. كذلك، يمكن تزوير اللقطات والصور بتكلفة منخفضة. وبإمكان تكنولوجيا لم تصدر بعد، أن تخلق محاكاة صوتية مقنعة.

هناك دلائل تشير إلى أن بعض الأبحاث الأكاديمية تحتوي على آثار لـ “جي بي تي 4”. إذا وصل الأمر لأن يزور الأساتذة الجامعيون نتائجهم، فمن المؤكد أن الأمور خرجت عن السيطرة. بمعنى آخر، مع انتشار ثورة الذكاء الاصطناعي، ستنتشر أيضاً الأخبار المزيفة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وهذا أمر لا مفر منه، ولكن من الممكن إدارته، ما دام مستهلكو ومنتجو الأخبار يقومون بتعديلات كبيرة في الطريقة التي يستخدمون بها الإنترنت.

مع انتشار الذكاء الاصطناعي، ستمتلئ شبكة الإنترنت مستقبلاً بالكثير من المحتوى المجاني المدعوم بالإعلانات، والمليء بالمواد المزيفة التي تُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي، والتي صُمِمت لتستهدف الشريحة الأقل اهتماماً بالتحقق والتدقيق.

السؤال الأول هو عما إذا كان أحد سينتبه إلى ذلك أصلاً. في النهاية، هناك بالفعل العديد من المواقع والمنافذ غير الموثوقة التي تقدّم المحتوى الرديء، ومعظمها لا يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

كيف تضيف مؤثرات صوتية إلى الفيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

تضفي المؤثرات والتعليقات الصوتية والموسيقى حيوية وجاذبية على مقاطع الفيديو، سواء كانت على منصات التواصل الاجتماعي أو الفيديوهات التعليمية وغيرها. يساعد الذكاء الاصطناعي على تعزيز الإبداع والتميز عند تحرير مقاطع الفيديو وإضافة الأصوات إليها، وللقيام بذلك يمكن استخدام العديد من الأدوات والبرامج المتوفرة عبر الإنترنت مجاناً، والتي تدعم اللغة العربية.

الأدوات التي تساعد على إضافة المؤثرات والتعليقات الصوتية إلى مقاطع الفيديو كثيرة، وإليك قائمة من أبرز هذه الأدوات، والتي تدعم اللغة العربية:

فييد آي أو (VEED.IO)

يسمح محرر الفيديو “فييد آي أو”، المدعوم بالذكاء الاصطناعي، بإضافة مؤثرات صوتية وموسيقى خلفية وأغانٍ والمزيد إلى مقاطع الفيديو، وذلك مباشرة من المتصفح. بالإضافة إلى إنشاء نصوص فيديو تلقائياً، ومقاطع فيديو غنائية وملفات بودكاست وقوائم تشغيل موسيقى وغيرها. يمكن عبر الأداة أيضاً رواية القصص ضمن مقاطع الفيديو. ويساعد فييد آي أو على إزالة ضوضاء الخلفية وكلمات الحشو من الصوت بنقرة واحدة ما يساعد على إصدار محتوى بجودة احترافية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: تقدمت ولم تُقبل؟ قد يكون الذكاء الاصطناعي سبب رفضك

مصطلح اليوم

شبكة عصبونية نبضية | Spiking Neural Network (SNN)

عبارة عن شبكات عصبونية اصطناعية تحاكي الشبكات العصبونية الطبيعية في الدماغ البشري، وتستخدم نبضات المعلومات على شكل خطوات زمنية منفصلة، للتواصل بين العصبونات في الشبكة العصبونية الاصطناعية.

رقم اليوم

9.4 تريليونات وون (6.94 مليارات دولار)

قال الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، إن بلاده ستستثمرها في الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2027، كجزء من الجهود المبذولة للاحتفاظ بمكانة عالمية متقدمة في مجال الرقائق المتطورة.