حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: تحالف بين مايكروسوفت ونقابات عمالية بشأن الذكاء الاصطناعي وآبل تُطلق تطبيقاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 13 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • طرحت شركة آبل تطبيقاً جديداً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي يُسمَّى (Journal) على هواتف آيفون.
  • اختتمت أمس فعاليات الدورة السابعة من المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، التي عُقدت تحت شعار "تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء نحو مستقبل مستدام"، في دبي. وشهد المؤتمر عقد شراكة استراتيجية بين جامعة دبي ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، وشراكة أكاديمية مع جامعة العلمين الدولية.
  • طوّر فريق بحثي من جامعة فاخينينجن في هولندا نموذج ذكاء اصطناعي جديداً يستخدم صور الأقمار الصناعية للتعرف على المواد البلاستيكية العائمة. ويتوقع الباحثون أن تساعد هذه التقنية على الكشف عن البلاستيك المنتشر في المحيطات وإزالته بشكلٍ منهجي.
  • أطلقت بلدية سيؤول، عاصمة كوريا الجنوبية، خطاً لحافلة ركاب ذاتية القيادة على طرق المدينة. وتُعدُّ هذه هي المرة الأولى على مستوى العالم التي تُطلق فيها خدمة لحافلة ركاب ذاتية القيادة.
  • أصدرت مؤسسة البريد السعودي "سبل" بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، أربعة أنواع من الطوابع التذكارية تتضمن أهم التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تحالف تاريخي بين مايكروسوفت ونقابات عمالية بشأن الذكاء الاصطناعي

تتعاون شركة مايكروسوفت مع نقابات عمالية لإطلاق "حوار مفتوح" حول سُبل تأثير الذكاء الاصطناعي في العمال. وفي هذا الإطار، تعمل شركة البرمجيات العملاقة على تشكيل تحالف مع "الاتحاد الأميركي للعمل" و"كونغرس المؤسسات الصناعية"، ويضم التحالف 60 نقابة عمالية تمثّل 12.5 مليون عامل، بحسب بيان صدر أمس الأول. وبموجب هذه الشراكة، ستزوّد مايكروسوفت قيادات العمال والعاملين بدورات تدريبية رسمية حول كيفية عمل الذكاء الاصطناعي. ومن المقرر أن تبدأ الدورات خلال شتاء 2024، كما ستباشر مايكروسوفت جمع الملاحظات من المجموعات العمالية وستركّز على النقابات والعمال في "قطاعات رئيسية مختارة".

اقرأ أيضاً: هل تتحقق رؤية الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت بتأهيل الذكاء الاصطناعي لمليار مبرمج؟

آبل تُطلق تطبيقاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي على "آيفون"

طرحت شركة آبل تطبيقاً جديداً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي يُسمَّى (Journal) على هواتف آيفون. وأطلقت الشركة التطبيق -الذي يهدف إلى "جعلك تفكر في اللحظات الصغيرة والكبيرة في حياتك"- ضمن التحديث الأخير لنظام التشغيل (iOS 17.2). ويستخدم تطبيق "اليوميات" هذا التعلم الآلي الموجود على الجهاز لتوفير اقتراحات وأوامر مخصصة للمستخدمين بناءً على بيانات الهاتف، بما في ذلك المواقع التي زاروها، أو الصور التي التقطوها، أو التدريبات التي يمارسونها. على سبيل المثال، يمكن أن يقترح التطبيق تدوين يوميات عن رحلة حديثة بناءً على صور من ألبوم كاميرا الآيفون.

فيديو

ما الذي يُميّز "غروك"؟

على الرغم من أن بوت الدردشة غروك (Grok)، الذي طوّرته شركة "إكس أيه آي" المملوكة لإيلون ماسك، مثيرٌ للإعجاب ويتميز بروح الدعابة ويقدّم إجابات مباشرة في القضايا المثيرة للجدل، فإنه أقل في الأداء مقارنة بالبوتات الأخرى.

في صُلب الموضوع

مقابلة مع الشريك المؤسِّس لـ "جيكس أيه آي": كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحرير العقود؟

في ظل المشهد التكنولوجي السريع التطور، وصل الذكاء الاصطناعي إلى مجالات كان من الصعب تصور أن تكون للتكنولوجيا قدرة على فهمها فضلاً عن إعادة تشكيلها بالكامل. أحد هذه المجالات هو القطاع القانوني، وبشكلٍ أكثر تحديداً صياغة العقود والمستندات القانونية ومراجعتها وتحسينها.

قد تكون أيام المراجعة المضنية للعقود المطولة سطراً بسطر على وشك الانتهاء، بحسب ما يَعد به مشروع جيكس أيه آي (GexAI)، الذي يسعى للاستفادة من النماذج اللغوية الكبيرة لتحرير العقود بشكلٍ ذكي وسريع وخلال "دقائق وليست أيام".

يشير الموقع الرسمي للمشروع إلى أن المساعد الذكي الذي يقدّمه يوفّر على المستخدمين ما يصل إلى 80% من الجهد والتكلفة، ما يُتيح لهم التركيز على مهام أخرى أكثر أهمية.

لاستكشاف المزيد حول أوجه التقاطع بين القانون والذكاء الاصطناعي، أجرت إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية مقابلة مع المهندس فهد الحازمي، المؤسِّس المشارك لـ "جيكس أيه آي"، للحديث حول الكيفية التي يسعى من خلالها مشروعه الجديد لتسخير خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ليس فقط لتسريع عملية تحرير العقود، وإنما أيضاً لرفع مستوى جودتها ودقتها، بالإضافة إلى الحديث عن أبرز التحديات التي يواجهها المشروع والرؤية التي يسعى إلى تحقيقها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما الاتجاهات المتوقعة لتطور الذكاء الاصطناعي عام 2024؟

يُعدُّ الذكاء الاصطناعي أحد أسرع قطاعات التكنولوجيا نمواً في العالم؛ ففي عام 2023 شهد هذا القطاع تطورات واختراقات كبيرة في مختلف المجالات مثل معالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية والروبوتات.

وفقاً لتقرير صادر عن شركة برايس ووترهاوس كوبرز، من المتوقع أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي إلى 997.77 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 40.2%. وتشير الاستثمارات المتزايدة لتطوير الذكاء الاصطناعي من قِبل الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت وجوجل وأمازون وميتا وأوبن إيه آي، فضلاً عن الاعتماد المتزايد لحلول الذكاء الاصطناعي في قطاعات الأعمال المختلفة مثل الرعاية الصحية والتمويل والتعليم، إلى أن الذكاء الاصطناعي سيستمر بأداء دور حيوي وأساسي في تشكيل مستقبل البشرية. فيما يلي أبرز الاتجاهات المتوقعة لقطاع الذكاء الاصطناعي عام 2024.

من المخاوف الشائعة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي هو أنه سيحل محل العمال والموظفين البشر ويسبب البطالة. لكن هذا ليس هو الحال بالضرورة، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي أن يخلق وظائف وفرصاً جديدة للأشخاص الذين لديهم المهارات والمعرفة بكيفية استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي. وفقاً لتقرير "مستقبل الوظائف لعام 2020" الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، سيحل الذكاء الاصطناعي والأتمتة محل 85 مليون وظيفة بحلول عام 2025، ولكنهما سيخلقان أيضا 97 مليون وظيفة جديدة، ما يؤدي إلى زيادة قدرها 12 مليون وظيفة. الوظائف الجديدة التي سيخلقها الذكاء الاصطناعي عام 2024 ستكون من نصيب خبراء تصميم وتطوير واختبار ومراقبة وتحسين أنظمة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التأكد من أنها أخلاقية وشفافة وتخدم البشر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تقارير تكشف أسباب إقالة ألتمان من "أوبن أيه آي": سلوكيات غريبة وعدوانية

كشفت تقارير جديدة أن إقالة مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أوبن أيه آي" سام ألتمان من منصبه، الشهر الماضي، كان السبب الرئيسي فيها سلوكياته الغريبة التي مارسها في بيئة العمل مع مجلس الإدارة والموظفين، وبسببها وصفه البعض بأنه "مؤذٍ نفسياً".

وبحسب "بلومبيرغ" و"واشنطن بوست"، كان ألتمان يتبع أسلوب "فرّق تسُد" بين الموظفين، إذ اعتمد هذا الأسلوب لإثارة الفرقة بينهم، وقد تضرر العديد منهم وامتعض من هذا الأسلوب، لدرجة أنهم قدّموا عدة شكاوى إلى مجلس الإدارة في هذا الشأن، لكن مع تخوف شديد من أن يعلم مؤسِّس أوبن إيه آي بشكواهم، ويحاول الانتقام منهم، كما فعل من قبل مع موظف بالشركة بعد أن انتقده علناً.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أن ألتمان اتبع أسلوب التلاعب في الحقائق، ونقل روايات مغلوطة عن أشخاصٍ لخدمة مصالحه، ولم يكن أسلوبه مع الموظفين الأقل منه في الهرم الوظيفي، وإنما اتبع هذا الأسلوب كذلك مع مجلس إدارة شركته، كي يتخلص من عضوة مجلس الإدارة السابقة هيلين تون.

اقرأ أيضاً: كيف أثّر الصراع الأخلاقي حول سلامة الذكاء الاصطناعي في إقالة سام ألتمان من منصبه؟

مصطلح اليوم

التعلم الذاتي التوجيه | SELF SUPERVISED LEARNING

نوع من أنواع التعلم الآلي الذي يستطيع التعلم مباشرة من البيانات دون الحاجة للاعتماد على مجموعات بيانات موسومة مسبقاً حتى تنجح في إنجاز مهمة ما مثل التعرف على الأجسام أو الصور أو ترجمة المقاطع النصية. يساعد التعلم الذاتي التوجيه على تجاوز مشكلة الحاجة إلى البيانات الموسومة عالية الجودة التي تعتبر "عنق الزجاجة" بالنسبة للابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، فعلى عكس البيانات غير الموسومة المتوفرة بسهولة دائماً ما تكون عملية الحصول على البيانات الموسومة أو وسمها مكلفة للغاية ومستهلكة للوقت بشكلٍ كبير.

رقم اليوم

مليارا دولار

القيمة المقدرة لشركة الذكاء الاصطناعي الفرنسية الناشئة ميسترال أيه آي (Mistral AI) بعد جولة تمويل جديدة جمعت فيها 385 مليون يورو (415 مليون دولار)، ما يجعلها واحدة من الشركات الناشئة الأعلى قيمة في مجال الذكاء الاصطناعي.