حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: ميتا تطوّر أدوات مفتوحة المصدر لسلامة الذكاء الاصطناعي و«غروك» يهاجم إيلون ماسك

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 12 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة ميتا إطلاق مشروع (Purple Llama)، وهو مشروع مخصص لإنشاء أدوات مفتوحة المصدر للمطورين لتقييم موثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي وتعزيزها وسلامتها قبل نشرها للجمهور.
  • تعتزم شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة راكوتن (Rakuten) إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي خاص بها خلال الشهرين المقبلين، حسبما صرّح رئيسها التنفيذي في مقابلة بُثت أمس الأول.
  • وقّعت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مذكرة تفاهم مع مجموعة التكنولوجيا "إي آند"، على هامش مؤتمر الأطراف (كوب 28) الذي يُعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة. تهدف المذكرة إلى تعزيز مكانة الإمارات مركزاً للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال استكشاف فرص التعاون على مستويات متعددة تشمل تعزيز القدرات البشرية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير مشاريع خاصة بالقطاع الصناعي وحلول ملموسة على أرض الواقع.
  • طوّر علماء من أكاديمية شنغهاي للعلوم وجامعة فودان الصينية والمركز الوطني للمناخ في الصين، نموذجاً يُسمَّى (FuXi-Subseasonal) يهدف إلى إحراز تقدم كبير في نمذجة المناخ باستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال توسيع نطاق التنبؤ إلى 42 يوماً.
  • كشفت شركة "ربدان" الإماراتية عن سيارة "ربدان ميوز"، وهي أول سيارة كهربائية ذكية ذاتية القيادة في العالم، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الأطراف "كوب28". وتُصنع السيارة في منطقة كيزاد بأبوظبي، بالشراكة بين شركة "ربدان" للسيارات وشركة "نيوتن" الإماراتية الصينية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مشروع جديد من ميتا لتطوير أدوات مفتوحة المصدر لتعزيز سلامة الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة ميتا إطلاق مشروع جديد يُسمَّى (Purple Llama)، وهو مشروع مخصص لإنشاء أدوات مفتوحة المصدر للمطورين لتقييم موثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي وتعزيزها وسلامتها قبل نشرها للجمهور. وشددت ميتا على الحاجة إلى بذل جهود تعاونية لضمان سلامة الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أنه لا يمكن معالجة تحديات الذكاء الاصطناعي بمعزل عن غيرها. وأضافت الشركة أن هدف (Purple Llama) هو إنشاء أساس مشترك لتطوير ذكاء اصطناعي توليدي أكثر أماناً مع تزايد المخاوف بشأن النماذج اللغوية الكبيرة وغيرها من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

بوت "غروك" يهاجم إيلون ماسك "بنبرة ساخرة"

بعد أيام قليلة من إطلاقه، هاجم بوت الدردشة غروك (Grok) الذي طوّرته شركة "إكس أيه آي"، مؤسِّس الشركة إيلون ماسك، بعد أن طلب منه ذلك مؤسِّس شركة (Preplexity AI) آرافيند سرينيفاس. وانتقد "غروك" استحواذ ماسك على شركة "إكس" (تويتر سابقاً)، مشيراً إلى أنه لا يمكنه فهم السبب وراءه، ووصف ماسك بأنه أقرب إلى رجل بعقل طفل صغير لا يمكنه مقاومة لعبته الجديدة. كما قال إن ماسك يحاول الهرب من كوكب الأرض عبر صواريخ شركته سبيس إكس، التي تبلغ تكاليف تصنيعها ميزانيات دول كاملة، في الوقت الذي يحاول فيه آخرون حول العالم إصلاح الأرض. كما قدّم تهنئة بنبرة ساخرة لنجاح ماسك في تنفير المستخدمين والمعلنين والموظفين، معتبراً أنه كالثور الهائج في سوق للخزف الصيني.

اقرأ أيضاً: كيف سيُخلّص إيلون ماسك إكس من المستخدمين الوهميين؟ وما تأثير ذلك في مستقبل المنصة؟

فيديو

دورة ذكاء اصطناعي للمبتدئين في 10 دقائق!

يشرح هذا المقطع بشكلٍ سريع مفاهيم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتعلم العميق وتطبيقاتها في أدوات مثل "تشات جي بي تي" و"بارد".

في صُلب الموضوع

مقابلة مع الرئيس التنفيذي لجوجل سوندار بيشاي حول نموذج جيميني ومستقبل الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل المرحلة الأولى من إطلاق نموذج الجيل التالي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، جيميني (Gemini)، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2023. هذا النموذج هو نتاج سنوات من جهود شركة جوجل التي يشرف عليها الرئيس التنفيذي للشركة، سندار بيتشاي.

من المعروف أن بيتشاي، الذي أشرف سابقاً على تطوير متصفح جوجل كروم ونظام التشغيل أندرويد، مهووس بالمنتجات. وتنبّأ في أول كتاب مؤسس نشره بصفته رئيساً تنفيذياً عام 2016 أن "الذكاء الاصطناعي سيحل محل الهواتف المحمولة بصفته التكنولوجيا الأهم". أدخل بيتشاي الذكاء الاصطناعي بعمق في منتجات جوجل جميعها في السنوات التي تلت ذلك، بدءاً من أجهزة أندرويد وصولاً إلى السحابة الإلكترونية.

على الرغم من ذلك، كان منتج الذكاء الاصطناعي الأهم عام 2022 هو منتج من شركة أخرى، وهي أوبن أيه آي. سيطر إطلاق نموذجي دال-إي (DALL-E) وتشات جي بي تي 3.5 (ChatGPT 3.5) عام 2022، الذي تلاه إطلاق نموذج تشات جي بي تي 4 (ChatGPT 4) عام 2023، على هذا القطاع وحفّز سباق تسلّح بين الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا العملاقة على حدٍ سواء.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

أبرز الصيحات والقضايا في مجال الذكاء الاصطناعي التي أثارت ضجة عام 2023

شهد عام 2023 اعتماداً واسع النطاق للعديد من الأدوات التكنولوجية التي أثارت ضجة وجدلاً كبيرين، حيث تتمتع هذه الابتكارات بالقدرة على إحداث ثورة في جوانب مختلفة من حياتنا؛ بدءاً من طريقة تواصلنا وعملنا حتى طريقة تفاعلنا مع العالم من حولنا، ومن المتوقع أن تؤثّر بشكلٍ كبير في الأعمال والمجتمع على مدار العامين إلى العشرة أعوام القادمة.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت صناعة الذكاء الاصطناعي العديد من القضايا التي أثارت ضجيجاً عالمياً. وفي هذا المقال سنتطرق إلى بعض من أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي والقضايا الأكثر ضجة فيه لعام 2023.

أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI) موضوعاً رئيسياً للمناقشة عام 2023. فوفقاً لاستطلاع أجرته شركة الأبحاث ماكنزي، قال ثُلث المشاركين إن مؤسساتهم تستخدم هذه التكنولوجيا بانتظام في وظيفة عمل واحدة على الأقل، ووجد الاستطلاع نفسه أيضاً أن ما يقرب من ربع المدراء التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع يقولون إنهم يستخدمون شخصياً أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في العمل.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما حقيقة تسريب بوتات الدردشة المخصصة بيانات المستخدمين؟

كشفت دراسة من جامعة نورث وسترن أن بوتات الدردشة التي تُبنى اعتماداً على نماذج جي بي تي المخصصة للمستخدمين (GPTs) والتي تُتيح لأي شخص إنشاء بوتات دردشة مخصصة، يمكنها بسهولة أن تكشف البيانات التي بُنيت عليها.

نماذج جي بي تي المخصصة للمستخدمين (GPTs) هي نماذج من أوبن إيه آي أصدرتها في نوفمبر 2023.

يمكن لأي شخص لديه اشتراك في أوبن إيه آي أن يصمم بوت دردشة انطلاقاً من أحد نماذج جي بي تي المخصصة للمستخدمين (المعروفة باسم وكلاء الذكاء الاصطناعي) بسهولة، سواء للاستخدام الشخصي أو للنشر على الويب.

لإنشاء بوت دردشة مخصص، يرسل المستخدم رسالة إلى تشات جي بي تي، ويوضح ما يريد أن يفعله البوت المخصص، بالإضافة إلى تعليمات حول ما يجب ألّا يفعله، وتحميل مستندات تحتوي على معلومات أكثر.

يمكن للبوتات التي تنشأ اعتماداً على نماذج جي بي تي المخصصة أن تسرّب البيانات والتعليمات الأولية التي قُدِمت لها عند إنشائها، بالإضافة إلى الملفات المستخدمة لتخصيص بوتات الدردشة، ما يؤدي إلى تعريض المعلومات الشخصية أو بيانات الملكية للخطر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

وحدات معالجة تنسر | TENSOR PROCESSING UNITS (TPUs)

عبارة عن دارات متكاملة محددة التطبيق أو كما تعرف اختصاراً باسم شرائح آسيك (ASICs) طوّرتها شركة جوجل لتسريع تطبيقات التعلم الآلي والتعلم العميق. صُمِمت وحدات معالجة تنسر للتعامل خصيصاً مع حمل المعالجة الناتج عن تدريب واستخدام الشبكات العصبونية العميقة بالاعتماد على منصة تنسرفلو (TensorFlow).

رقم اليوم

260 ألف

طالب وطالبة سعوديين يمثّلون أكثر من 10 آلاف مدرسة بالمملكة شاركوا في الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي (أذكى)، وهو رقم قياسي في عدد المشاركين.