حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: اتفاق أوروبي على قواعد استخدام الذكاء الاصطناعي وشريحة «أيه إم دي» الجديدة تنافس أحدث منتجات إنفيديا

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 10 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي للصناعة والاقتصاد الرقمي تيري بريتون، أمس، التوصل إلى اتفاق بين المشرعين والمسؤولين التنفيذيين في التكتل، بشأن القواعد التي تنظّم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • أتاحت شركة ميتا أداة إنشاء الصور إيماجن (Imagine) على شبكة الإنترنت، لتُتيح للمستخدمين تجربتها مجاناً.
  • اتهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، “مشروع لينكولن”، وهي جماعة سياسية مناهضة لترامب، باستخدام الذكاء الاصطناعي للتلاعب في لقطات الفيديو لإظهاره بشكلٍ سلبي.
  • قال نائب رئيس وزراء سنغافورة لورانس وونج، إن بلاده تعتزم زيادة عدد خبراء الذكاء الاصطناعي، بمن في ذلك علماء ومهندسو التعلم الآلي، ثلاث مرات ليصل إلى 15 ألفاً، كجزء من استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعي.
  • ارتفع سهم شركة “ألفابت” بنسبة 5.5% بعد يوم من إطلاق شركة جوجل التابعة لها نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني “Gemini”.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“أيه إم دي” تطرح شريحة ذكاء اصطناعي تنافس أحدث منتجات إنفيديا

أعلنت شركة تصميم الرقائق أيه إم دي (AMD) أنها أتاحت شريحة جديدة مخصصة لمهام الذكاء الاصطناعي تُسمَّى (MI300X) للبيع. وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة ليزا سو، في حدث أُقيم في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، إن الشريحة الجديدة هي “مسرع الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً في هذا المجال”، زاعمة أنها تفوقت على أحدث شريحة تنتجها شركة إنفيديا حالياً وهي (H100). وتتوقع “أيه إم دي” أن تكون شرائح (MI300) هي أسرع منتجات الشركة التي تصل مبيعاتها إلى مليار دولار، وهو الهدف الذي تعتقد أنها ستحققه في منتصف عام 2024 تقريباً. وقد عبّرت شركة “أوبن أيه آي” عن اعتزامها دمج شرائح “أيه إم دي” الجديدة في أحدث إصدار من برنامج (Triton AI) الذي تطوره.

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق بشأن قواعد استخدام الذكاء الاصطناعي

أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي للصناعة والاقتصاد الرقمي تيري بريتون، أمس، التوصل إلى اتفاق بين المشرعين والمسؤولين التنفيذيين في التكتل، بشأن القواعد التي تنظّم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وكتب المفوض الأوروبي على حسابه في منصة إكس (تويتر سابقاً) أن أوروبا أصبحت الأولى التي تضع قواعد واضحة بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي. وكانت المحادثات حول قانون الذكاء الاصطناعي توقفت بعد عقد جلسة ماراثونية بدأت الأربعاء الماضي، واستمرت لما يقرب من 24 ساعة، وذلك بعد موافقة فِرق من البرلمان الأوروبي و27 دولة عضو خلال هذه الجلسة على وضع قواعد إضافية لنماذج الذكاء الاصطناعي المستخدَمة في الأغراض العامة.

اقرأ أيضاً: كيف أثّر الصراع الأخلاقي حول سلامة الذكاء الاصطناعي في إقالة سام ألتمان من منصبه؟

فيديو

هذا الروبوت لا يتوقف عن العمل في الظروف كافة

يعرض هذا المقطع كيف يمكن للروبوت (ANYmal) المصمم للبيئات الصناعية الصعبة أن يوفّر القدرة على التنقل والاستقلالية والذكاء للتمكن من إجراء عمليات تفتيش فعّالة.

في صُلب الموضوع

إليك ما يجب أن تعرفه عن جيميني: نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل

كشفت جوجل في 6 ديسمبر عن مشروعها “الأحدث والأكثر طموحاً” في مجال الذكاء الاصطناعي، نموذج جيميني (Gemini)، وهو نموذج ذكاء اصطناعي تهدف من خلاله جوجل إلى التفوق في هذا المجال وتحقيق أداء يقترب من الأداء البشري في مجموعة واسعة من المهام.

يأتي هذا الحدث كمحاولة من جوجل للحاق بشركة أوبن أيه آي (OpenAI)، التي احتفلت قبل أيام بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق بوت الدردشة الأشهر في العالم تشات جي بي تي (ChatGPT).

طرحت جوجل الإصدار الأولي من جيميني على هيئة ترقية لبوت الدردشة بارد (Chatbot Bard) باللغة الإنجليزية فقط، وسيكون النموذج متوفراً في أكثر من 170 دولة وإقليماً، إلّا أنه لن يكون متاحاً في المملكة المتحدة وأوروبا حتى الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالموت المفاجئ؟ وما التحديات المحتملة لذلك؟

يُعدُّ الموت المفاجئ مصدر قلق كبيراً للصحة العامة في المنطقة العربية. وبحسب الاتحاد العالمي للقلب (World Heart Federation)، فإن النوبات القلبية هي السبب الأول للوفاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي مسؤولة عن أكثر من ثُلث إجمالي الوفيات أو نحو 1.4 مليون شخص كل عام، كما وجدت دراسة أُجريت في المملكة العربية السعودية أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة المفاجئة في البلاد.

والآن مع التطور التكنولوجي، أُجري العديد من الدراسات التي تحاول التقليل من خطر الموت المفاجئ، فهل ستتمكن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من القيام بهذه المهمة الحساسة؟ وما أبرز الدراسات والتجارب التي يمكن الاستناد إليها؟

حتى الآن، ووفقاً للعديد من الدراسات والأبحاث يبدو الذكاء الاصطناعي واعداً في التنبؤ بالموت المفاجئ المرتبط بأمراض القلب، أو ما يُسمَّى الموت القلبي المفاجئ (Sudden Cardiac Death، اختصاراً إس سي دي SCD) الذي يعتبر السبب الأول للوفاة المفاجئة في أنحاء العالم كافة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل تتحقق رؤية الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت بتأهيل الذكاء الاصطناعي لمليار مبرمج؟

منذ فترة وجيزة، شهدت مدينة سان فرانسيسكو زيارات مفاجئة من أحد الأشخاص المؤثرين في مجال التكنولوجيا، وهو الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا.

ففي لقاء ديف داي (DevDay) الذي نظّمته أوبن أيه آي (OpenAI)، وهو أول لقاء تنظّمه الشركة للمطورين الذين يبنون المشاريع والأدوات على منصتها، اتجه ناديلا نحو المنصة للانضمام إلى الرئيس التنفيذي لأوبن أيه آي، سام ألتمان، ما زاد درجة الحماسة عند الجمهور الذي كان متحمساً أصلاً. قال ناديلا للجمهور بعاطفة متدفقة: “أنتم تبنون هنا شيئاً أشبه بالسحر”.

بعد يومين، وعلى منصة أخرى، في قاعة أخرى، وفي إطار مؤتمر آخر للمطورين، ظهر ناديلا على نحو مفاجئ مرة ثانية خلال أسبوع، وهذه المرة في لقاء غيت هاب يونيفيرس (GitHub Universe). وهناك، كان الرئيس التنفيذي لمنصة غيت هاب (GitHub)، توماس دومكي، يستعرض نسخة جديدة من أداة برمجة الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة، كوبايلوت (Copilot)، التي تستطيع توليد الرموز البرمجية من اللغة الطبيعية. وأطلق ناديلا عبارة تفيض بالحماسة، وقال متعجباً: “لقد أصبحت قادراً على البرمجة مرة أخرى!”

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التعرّف على المشاعر | EMOTION RECOGNITION

عملية تحديد الحالة الشعورية لشخص ما مثل الغضب أو الحيرة أو الحزن أو السعادة بناءً على تعابير الوجه والصوت والكلام المنطوق أو المكتوب، وذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي والتعلم العميق.

رقم اليوم

%84

من الموظفين يعتقدون أن اكتساب مهارات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات إيجابية على حياتهم المهنية، من ضمنها زيادة الأجر.