حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: كورسيرا تطلق أكاديمية الذكاء الاصطناعي التوليدي لصقل مهارات الموظفين والمسؤولين التنفيذيين في الإمارات

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 08 فبراير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة ميتا أنها ستبدأ في تصنيف الصور التي وُلِدت باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية مثل "أوبن أيه آي" و"ميدجورني" وجوجل.
  • تعرّف إلى الدكتور أحمد المقرمد كبير علماء التكنولوجيا في مؤسسة قطر ودوره في تطوير المشهد التكنولوجي في البلاد.
  • نجحت مجموعة من الباحثين الصينيين في تطوير أول طفلة رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، وهي تحمل اسم "تونج تونج"، التي تعني الطفلة الصغيرة بالصينية.
  • لماذا يُعد الأمن السيبراني ضرورة حيوية واستراتيجية في قطاع النفط والغاز؟ يعتمد مستقبل القطاع على وجود تدابير متقدمة في مجال الأمن السيبراني.
  • تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية، منتدى الإدارة الحكومية العربية "الذكاء الاصطناعي والبيانات: استشراف مستقبل الإدارة الحكومية العربية"، في نسخته الثالثة، بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم 13 فبراير الجاري، بمشاركة عدد من الخبراء في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والإدارة الحكومية من مختلف الدول العربية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

كورسيرا تطلق أكاديمية الذكاء الاصطناعي التوليدي لصقل مهارات الموظفين والمسؤولين التنفيذيين في الإمارات

أعلنت "كورسيرا"، إحدى أكبر منصات التعليم عبر الإنترنت في العالم، إطلاق أكاديمية الذكاء الاصطناعي التوليدي في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تزويد المسؤولين التنفيذيين والموظفين في الدولة بالمهارات اللازمة للنجاح في الوظائف والأعمال القائمة على الذكاء الاصطناعي. يأتي هذا الإعلان ثمرة للجهود المشتركة بين "كورسيرا" وكوكبةٍ متميّزة من الشركاء ضمّت شركات وجامعاتٍ رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، من بينها شركة "مايكروسوفت"، ومبادرة "ستانفورد أونلاين" من جامعة "ستانفورد"، و"جوجل كلاود"، و"أمازون ويب سيرفيسز"، وشركة "فراكتال أناليتيكس"، وشركة (DeepLearningAI) وجامعة "فاندربيلت".

ميتا توسّع تصنيف صور الذكاء الاصطناعي ليشمل أدوات الشركات الأخرى

أعلنت شركة ميتا أنها ستبدأ بتصنيف الصور التي وُلِدت باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التابعة لجهات خارجية مثل "أوبن أيه آي" و"ميدجورني" وجوجل. تأتي هذه الخطوة بعد أن انتقد مجلس الرقابة الخاص بشركة ميتا السياسة الإعلامية "غير المتماسكة" للشركة. وقال رئيس الشؤون العالمية في ميتا، نيك كليج، في بيان، إن الشركة تعمل على تحديد وتصنيف الصور التي أنشِئت بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصات فيسبوك وإنستغرام وثريدز. وتُضيف الشركة بالفعل علامة مائية إلى الصور التي أنشِئت باستخدام أداة إنشاء الصور الخاصة بها (Imagine AI)، وهي سياسة ستتوسع لتشمل صور الذكاء الاصطناعي التي أنشِئت باستخدام أدوات خارجية. لكن كليج يحذّر من أنه "ليس من الممكن حتى الآن تحديد المحتوى كله الذي أنشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي".

ووقّع الميثاق -بالإضافة إلى مايكروسوفت- مركز "إل جي إيه آي ريسيرتش" التابع لمجموعة "إل جي" الكورية الجنوبية العملاقة، ومجموعة "لينوفو" الصينية، وشركة البطاقات المصرفية "ماستركارد"، ومجموعة البرمجيات الأميركية "سيلز فورس"، وشركة الاتصالات الإسبانية "تلفونيكا".

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يتنبأ الذكاء الاصطناعي بموعد وفاتك؟

فيديو

محرك جديد للأذرع الروبوتية

يستعرض هذا المقطع دراسة أجراها باحثون من جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا (HUST) الصينية لبناء محرك متغير الصلابة يُتيح للأذرع الروبوتية الحركة في الاتجاهات كلها.

في صُلب الموضوع

15 سبباً وراء توقعات الخبراء بأن يكون 2024 عاماً مميزاً في التكنولوجيا

يرى العديد من الخبراء أن عام 2024 سيشهد تطوراً مميزاً في قطاع التكنولوجيا، وجاءت هذه الرؤية بناءً على أسباب موضوعية، وتطورات سريعة في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى انتشار تقنيات جديدة، وتطور بعضها الآخر في مجالات الصحة والأعمال والسياسة والبيئة وغيرها.

وفيما يلي بعض التكنولوجيات التي ستجعل هذا العام مميزاً:

الذكاء الاصطناعي

من الواضح أن عام 2024 سيشهد تقدماً ملحوظاً في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ويُعتقد أن التوجه هذا العام يجب أن يكون نحو بناء نماذج الذكاء الاصطناعي وفقاً للبيانات ذات الصلة في العالم الحقيقي، فإذا أرادت إحدى المؤسسات التميز بين منافسيها، يجب عليها الاستفادة من بياناتها الفريدة، وليس فقط ما هو متاح بسهولة عبر الإنترنت. كان 2023 عام إنشاء أنظمة الذكاء الاصطناعي وتجربتها، وسيكون 2024 العام الذي تطبق فيه المؤسسات الذكاء الاصطناعي عملياً في عملياتها وممارساتها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يكشف عن أول مقاطع بردية هيركولانيوم

قدّم فريق من الباحثين، بينهم الباحث المصري في جامعة برلين الحرة يوسف نادر، مساهمة عملاقة في حل أحد أكبر الألغاز في علم الآثار من خلال الكشف عن محتوى الكتابة اليونانية داخل لفافة متفحمة مدفونة منذ 2000 عام بسبب ثوران جبل فيزوف.

درب الفائزون في مسابقة تُسمَّى تحدي فيزوف (Vesuvius Challenge) خوارزميات التعلم الآلي الخاصة بهم على مسح ورق البردي المطوي، وكشفوا عن عمل فلسفي لم يكن معروفاً من قبل يناقش مصادر المتعة بما في ذلك الموسيقى وطعم نبات القبار واللون الأرجواني. ويمهّد هذا الإنجاز الطريق أمام تقنيات الذكاء الاصطناعي لفك رموز بقية المخطوطات بالكامل، وهو ما يقول الباحثون إنه قد تكون له آثار ثورية على فهمنا للعالم القديم.

يقول بوب فاولر، عالم الكلاسيكيات بجامعة بريستول بالمملكة المتحدة، وأحد أعضاء لجنة تحكيم الجائزة: "إنها لحظة تاريخية"ـ ويتقاسم الطلاب الثلاثة من مصر وسويسرا والولايات المتحدة الذين كشفوا عن النص، الجائزة الكبرى البالغة 700 ألف دولار أميركي.

10 أجهزة تكنولوجية حديثة ستساعدك في حياتك اليومية

في كل عام، تقدّم لنا شركات التكنولوجيا اختراعاتها الجديدة، والتي تَعِد بأن تكون صديقاً مساعداً لنا، يجعل حياتنا اليومية أسهل من ذي قبل، وهذا ما يحدث الآن أيضاً في بداية العام الجديد 2024، فإليك بعضاً من أبرز هذه الأجهزة التكنولوجية التي قد تشهد انتشاراً واسعاً هذا العام.

أحدث الأدوات التكنولوجية التي ستساعدك في حياتك اليومية

الأدوات المجهَزة بأحدث التقنيات لتساعدك في حياتك اليومية كثيرة، ومنها ما سيصبح متوفراً خلال عام 2024، وقد اخترنا لك قائمة بأبرزها:

رابيت آر 1 (Rabbit R1)

رابيت آر 1 هو جهاز محمول، يمكن استخدامه بديلاً عن الهاتف الذكي، وهو مدعوم بالذكاء الاصطناعي. يختلف عن الهاتف الذكي بعدم إمكانية تثبيت التطبيقات عليه، بل يعمل على تشغيل تطبيقات الهاتف عبر الأوامر الصوتية. فهو يتعلم مهام المستخدم الأكثر تكراراً ويبسّط أعماله اليومية ويجعلها أكثر كفاءة، ويبعد الهاتف الذكي عن يديه، لذلك يُعد مساعداً شخصياً مخصصاً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: 5 نسخ مخصصة من جي بي تي عليك تجربتها اليوم

مصطلح اليوم

مكتبة الرؤية الحاسوبية مفتوحة المصدر (أوبن سي في) | OPEN-SOURCE COMPUTER VISION LIBRARY (OpenCV)

عبارة عن مكتبة مفتوحة المصدر مبنية لتقديم البنية التحتية الأساسية لتطبيقات الرؤية الحاسوبية وتسريع استخدام الإدراك الآلي في المنتجات التجارية. بدأ تطوير مكتبة الرؤية الحاسوبية المفتوحة المصدر أو كما تُعرف اختصاراً باسم أوبن سي في (OpenCV) من قِبل شركة إنتل عام 1999، وأُطلِق الإصدار الأول منها عام 2000، ثم في عام 2005 استُخدِمت هذه المكتبة في مركبة ستانلي (Stanley)، وهي مركبة ذاتية القيادة طُوِّرت من قِبل جامعة ستانفورد. وقد فازت بنسخة ذلك العام من تحدي وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (داربا) الكبير للسيارات الذاتية القيادة.

رقم اليوم

%13.1

نسبة الارتفاع المتوقع في مبيعات الرقائق العالمية خلال عام 2024 لتصل إلى 595.3 مليار دولار، مقارنة بانخفاض قدره 8.2% في المبيعات عام 2023، بحسب تقديرات جمعية صناعة أشباه الموصلات (SIA).