15 سبباً وراء توقعات الخبراء بأن يكون 2024 عاماً مميزاً في التكنولوجيا

4 دقيقة
15 سبباً وراء توقعات الخبراء بأن يكون 2024 عاماً مميزاً في التكنولوجيا
حقوق الصورة: shutterstock.com/MangKangMangMee
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يرى العديد من الخبراء أن عام 2024 سيشهد تطوراً مميزاً في قطاع التكنولوجيا، وجاءت هذه الرؤية بناءً على أسباب موضوعية، وتطورات سريعة في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى انتشار تقنيات جديدة، وتطور بعضها الآخر في مجالات الصحة والأعمال والسياسة والبيئة وغيرها.

لماذا يتوقع الخبراء أن يكون 2024 عاماً مميزاً في التكنولوجيا؟

يتوقع الخبراء أن يكون عام 2024 عاماً مميزاً في التكنولوجيا بسبب التطورات السريعة في مختلف المجالات مثل الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والتكنولوجيا الحيوية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مختلف الصناعات والقطاعات.

ومن المتوقع أيضاً انتشار تقنيات جديدة، وازدياد استخدام الواقع المعزز والواقع الافتراضي، كما سيكون للأحداث العالمية مثل التغيرات الاقتصادية والسياسية والبيئية تأثير كبير على اتجاهات التكنولوجيا عام 2024. وفيما يلي بعض التكنولوجيات التي ستجعل هذا العام مميزاً:

الذكاء الاصطناعي

من الواضح أن عام 2024 سيشهد تقدماً ملحوظاً في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ويُعتقد أن التوجه هذا العام يجب أن يكون نحو بناء نماذج الذكاء الاصطناعي وفقاً للبيانات ذات الصلة في العالم الحقيقي، فإذا أرادت إحدى المؤسسات التميز بين منافسيها، يجب عليها الاستفادة من بياناتها الفريدة، وليس فقط ما هو متاح بسهولة عبر الإنترنت. كان 2023 عام إنشاء أنظمة الذكاء الاصطناعي وتجربتها، وسيكون 2024 العام الذي تطبق فيه المؤسسات الذكاء الاصطناعي عملياً في عملياتها وممارساتها.

سنستمر أيضاً في سماع الكثير عن الذكاء الاصطناعي التوليدي عام 2024، لأنه التكنولوجيا الأكثر إحداثاً للتغيير منذ ظهور الإنترنت. وسيزداد استخدام العملاء له، ومع هذا الازدياد تزداد أهمية الأمن السيبراني، إذ تعتمد خوارزميات الذكاء الاصطناعي التوليدية إمّا على بيانات الملكية من الشركة التي تطوّر البرنامج أو البيانات التي تنشأ مباشرة من المستخدمين. تحلل البيانات الحساسة في المصدر بدلاً من مركز البيانات، حيث يكون هناك خطر أكبر لحدوث خرق أمني. 

بالإضافة إلى ذلك، قد نشهد في 2024 تطوير وكلاء الذكاء الاصطناعي المخصصين لإدارة أدوات الذكاء الاصطناعي جميعها التي تنشرها مؤسسة ما. يتفاعل هؤلاء الوكلاء بين البشر والأدوات للمساعدة على تبسيط سير العمل وإنشاء مسارات عملية جديدة تماماً. 

من جهة أخرى، قد نشهد التسويق للذكاء الاصطناعي على أنه جزء لا يتجزأ من كل ما نستخدمه، وهذا عكس الواقع. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم المنتج أو تسويقه أو بيعه، ولكن ليس في المنتج نفسه. أي، في الحقيقة سيكون الذكاء الاصطناعي المحرك الجديد للأعمال.

علاوة على ذلك، قد نشهد ظهور الذكاء الاصطناعي المظلم كخدمة؛ كأن يُستفاد من أنظمة الذكاء الاصطناعي في صياغة هجمات ضارة، وبرمجيات خبيثة، ورسائل تصيد احتيالي لإيقاع الضرر بالأفراد أو المؤسسات.

اقرأ أيضاً: ما الجديد في تنظيم الذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي في 2024؟

الأتمتة

سيكون لأتمتة الأعمال حيز كبير عام 2024، حيث من المتوقع أن تساعد التكنولوجيا على إنجاز المزيد من الأعمال بموارد وتكاليف أقل، مع إتاحة المزيد من الوقت أمام الموظفين والعملاء.

التمويل اللامركزي

ستختلف طرق التعامل مع الأموال كثيراً في 2024، حيث سيتم ذلك عبر أنظمة حاسوبية يُطلق عليها “التمويل اللامركزي” أو “DeFi”، ومنها البلوك تشين. تسهّل هذه التطورات على الجميع الاقتراض والاستثمار وإجراء المعاملات المالية الأخرى دون الاعتماد على البنوك الكبيرة، وبالتالي ستُحدِث تغيراً كبيراً في الطريقة التي ندير بها الأموال.

اقرأ أيضاً: ما أبرز التطبيقات العملية لتكنولوجيا البلوك تشين وكيف ستغيّر حياتنا؟

تكنولوجيا التعليم

يُعتقد أن تُسهم تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في دعم قطاع التعليم، وإحداث تحول في التعلم التقليدي من خلال إنشاء دروس تفاعلية جذابة تنقل الطلاب إلى عوالم افتراضية أو تعزز محيطهم الواقعي في المواضيع الدراسية المختلفة خاصة في التاريخ والعلوم.

الواجهات الدماغية الحاسوبية

بدأ عام 2024 بإعلان إيلون ماسك عن نجاح أول عملية زراعة شريحة حاسوبية في دماغ بشري. يندرج هذا الإجراء تحت الابتكارات المرتبطة بالواجهات الدماغية الحاسوبية، وجاء نتيجة التطورات المستمرة في التكنولوجيا العصبية. تسهم هذه التكنولوجيا في مساعدة الأفراد ذوي الإعاقة، ومن المتوقع أن نسمع المزيد عنها خلال العام.

أنظمة الدفع الفوري

من المتوقع أن ينتشر هذا العام اعتماد المدفوعات الفورية الرقمية، وتقليل استخدام بطاقات الائتمان، وفرض إصلاح شامل لنماذج أعمال الخدمات المصرفية والتجارية التقليدية. 

كتابة التعليمات البرمجية بسهولة

يقدّم العديد من بوتات الدردشة يد المساعدة للمبرمجين في كتابة الأكواد وشرحها. يؤدي ذلك إلى تحسين الكفاءة، وطرح المنتجات البرمجية في السوق بشكلٍ أسرع.

الحوسبة الكمومية

تشكّل الحوسبة الكمومية تطوراً تكنولوجياً كبيراً سيؤدي إلى تزويد مختلف الصناعات بقوة حاسوبية كبيرة خاصة الرعاية الصحية والتمويل، وستتمكن الحواسيب الكمومية في غضون أربع أو خمس سنوات أو أكثر من إيجاد حلول كمومية أكثر قابلية للتطوير، وستشهد الشبكات الكمومية أبحاثاً واستثمارات جديدة كبيرة من قِبل الخدمات الحكومية والمالية التي لديها متطلبات عالية لأمن البيانات ومعالجتها، ويُعتقد أن يشهد عام 2024 خطوات أكبر نحو الوصول إلى هذه الأهداف.

اقرأ أيضاً: كيف ستغيّر الحواسيب الكمومية مستقبلنا؟

التوائم الرقمية

يعتقد بعض الخبراء أن عام 2024 سيكون عام التوائم الرقمية. والتوأم الرقمي هو تمثيل افتراضي لشيء أو نظام يمتدُ على كامل دورة حياته ويُحدَّث من بيانات الزمن الحقيقي، ويستخدم عمليات المحاكاة والتعلم الآلي والتفكير المنطقي للمساعدة في عملية صُنع القرار. وهذا يعني إنشاء نموذج افتراضي معقد للغاية ليكون المقابل عالي الدقة (التوأم) لأي شيء مادي مثل سيارة أو بناء أو جسر أو مصنع أو محرك نفاث مثلاً، ويُستخدم التوأم الرقمي لاستنساخ العمليات بهدف جمع البيانات والتنبؤ بالأداء المستقبلي.

اقرأ أيضاً: ما هو التوأم الرقمي وما فائدته؟

الأمن السيبراني

إن التطور التكنولوجي المتواصل يزيد من أهمية الأمن السيبراني ومواجهة التهديدات المتطورة مثل التزييف العميق واختراق البيانات. يتطلب ذلك فهماً أوسع لضرورة ممارسات الأمن السيبراني للحفاظ على استقرار وسلامة المنصات عبر الإنترنت.

التكنولوجيا المستدامة والخضراء

يترافق تطور التكنولوجيا باستهلاك قدرٍ هائلٍ من الطاقة، لذلك نشهد توجهاً نحو التكنولوجيا المستدامة والخضراء الضرورية لمعالجة أزمة تغيّر المناخ، وجعل التكنولوجيا صديقة للبيئة. أدّى هذا التوجه إلى انتشار تطبيقات إعادة التدوير، والسعي نحو تبني المركبات الكهربائية، وبناء المنازل الصديقة للبيئة وغيرها. 

تقنيات العمل عن بُعد والمختلط

لقد أدّى ظهور العمل عن بُعد والمختلط إلى تطوير تكنولوجيات تدعم التعاون والإنتاجية بين فرق العمل، وغيّرت سياسات الشركات في جذب المواهب وتوظيفها والاحتفاظ بها. وبالتأكيد سيستمر تطوير هذه التقنيات خلال العام مع استمرار تبني العمل عن بُعد.

تكنولوجيا الرعاية الصحية

تتقدم تكنولوجيا الرعاية الصحية بسرعة كبيرة، مدعومة بالذكاء الاصطناعي والروبوتات والأجهزة الطبية القابلة للارتداء والطب الشخصي، وتحرير الجينات وكريسبر، وتكنولوجيا الخلايا الجذعية، وهندسة الأنسجة والطباعة الحيوية، والبيانات الضخمة، وأبحاث الأدوية وغيرها، ما يؤدي إلى إحداث تغييرات كبيرة في رعاية المرضى، ومن المتوقع أن تستمر على هذا المنوال، وستنتشر تطبيقاتها بشكلٍ أكبر في 2024.

الحوسبة الطرفية

ازداد تطوير أجهزة إنترنت الأشياء بشكلٍ كبير مؤخراً. تعتمد هذه الأجهزة على ما يُعرف بالحوسبة الطرفية التي توفّر طريقة أكثر كفاءة لمعالجة البيانات من خلال جعلها أقرب إلى مصدرها، ما يؤدي إلى زيادة السرعة والموثوقية في خدمات الويب، وخاصة لتطبيقات الوقت الحقيقي، عن طريق تقليل زمن الوصول واستخدام النطاق الترددي.

استمرار ارتفاع هجمات الهندسة الاجتماعية 

ستظل هجمات الهندسة الاجتماعية السلاح الرئيسي في مجال التهديد عام 2024. يجب أن تسعى الشركات خلاله إلى تثقيف موظفيها حول الطرق الشائعة للتعرف على تعرضهم للخداع، وهذا يجعل حماية الهوية هي الحماية الأكثر أهمية التي يجب على الشركات أن تتطلع إلى تعزيزها عام 2024.