حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: أوبن أيه آي ستطلق متجراً لنسخ مخصصة من «تشات جي بي تي» ومايكروسوفت ستضيف زر «الذكاء الاصطناعي» إلى لوحات المفاتيح

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 07 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تعتزم شركة أوبن أيه آي (OpenAI) إطلاق متجر على شبكة الإنترنت الأسبوع القادم يسمح لرواده بمشاركة نسخ مخصصة من بوت الدردشة "تشات جي بي تي".
  • تهدف شركة (SK Hynix) الكورية الجنوبية، ثاني أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، إلى جمع حوالي مليار دولار في صفقة سندات بالدولار، وفقاً لثلاثة مصادر على دراية مباشرة بالأمر.
  • رفع اثنان من مؤلفي الكتب الواقعية دعوى قضائية جديدة، يوم الجمعة، ضد شركتي مايكروسوفت و"أو أيه آي"، زاعمين أن الشركتين "سرقتا ببساطة" أعمال المؤلفين المحمية بحقوق الطبع والنشر للمساعدة في بناء نظام ذكاء اصطناعي تبلغ قيمته مليار دولار.
  • تخوض شركة أوبن أيه آي (OpenAI) مفاوضات مع عشرات الناشرين للحصول على تراخيص لاستخدام المحتوى الخاص بهم، في مسعى أكبر مما كان متوقعاً، حيث تسعى الشركة الناشئة إلى تعزيز تدريب نماذجها في الذكاء الاصطناعي.
  • بدأت محطّة وقود مملوكة لشركة "بتروتشاينا" في مدينة كونشان في مقاطعة جيانغسو الصينية، استخدام روبوت ذكيّ في عمليات التزود بالوقود.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"أوبن أيه آي" ستطلق متجراً لنسخ مخصصة من "تشات جي بي تي"

تعتزم شركة أوبن أيه آي (OpenAI) إطلاق متجر على شبكة الإنترنت الأسبوع القادم يسمح لرواده بمشاركة نسخ مخصصة تحت الطلب من بوت الدردشة "تشات جي بي تي"، بعدما أجلت هذه المبادرة في وقت سابق، وذلك وفق رسالة بالبريد الإلكتروني وزعتها على المستخدمين. وكانت الشركة، التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، أعلنت في مؤتمر للمطورين خلال نوفمبر الماضي عن تمكين المستخدمين من تطوير بوتات دردشة جي بي تي (GPT) دون الحاجة إلى تعلم مهارات البرمجة. وبهذه الطريقة يستطيع المستخدمون بسرعة إنشاء بوت دردشة لتعليم الرياضيات للأطفال أو عمل وصفات متنوعة من العصائر. لكن بعد ذلك، أجلت الشركة مبادرة طرح المتجر إلى أوائل 2024، وأرجعت ذلك إلى العراقيل التي نتجت عن عزل رئيسها التنفيذي سام ألتمان وعودته إلى منصبه مرة أخرى في نوفمبر.

مايكروسوفت ستضيف زر "الذكاء الاصطناعي" إلى لوحات المفاتيح

قالت شركة مايكروسوفت إنها ستضيف زراً إلى لوحة مفاتيح نظام "ويندوز" مخصصاً لتفعيل خدمة الذكاء الاصطناعي كوبايلوت (Copilot)، في أول تغيير تجريه الشركة على لوحة المفاتيح منذ ما يقرب من ثلاثة عقود. ويمثل "مفتاح كوبايلوت"، الذي تم الإعلان عنه يوم الخميس، أحدث الجهود التي تبذلها الشركة التي تستثمر المليارات في الذكاء الاصطناعي لدمج هذه التكنولوجيا في منتجاتها. وقالت مايكروسوفت إن الزر سيظهر على بعض أجهزة الكمبيوتر الجديدة التي تعمل بنظام "ويندوز 11" في الفترة التي تسبق معرض (CES) التجاري للتكنولوجيا، المقرر عقده في لاس فيغاس في وقت لاحق من هذا الشهر. وسيكون الزر متاحاً بعد شهر فبراير من هذا العام، بما في ذلك على أجهزة (Surface) القادمة.

اقرأ أيضاً: ما الحجم الحقيقي للأثر الكربوني للذكاء الاصطناعي؟ قد يكون أكبر مما تتوقع

فيديو

كيف يُحدِث الذكاء الاصطناعي ثورة في مجال الترفيه؟

بدأت موجة جديدة من الذكاء الاصطناعي في تغيير الطريقة التي تعمل بها صناعة الترفيه، بما في ذلك الموسيقى والأفلام. فمن سيكون الرابحون والخاسرون من هذا التطور؟

في صُلب الموضوع

تعرّف إلى جهود الإمارات والسعودية وقطر في تطوير الحوسبة الكمومية

سيُقام في مركز دبي التجاري العالمي معرض إنترسك 2024، في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 يناير 2024، وسيسلَّط من خلاله الضوء بشكلٍ أكبر على الأهمية المتزايدة للحوسبة الكمومية في منطقة الشرق الأوسط، في الوقت الذي تحتل فيه الولايات المتحدة الأميركية والصين المراكز الأولى في تطوير الحوسبة الكمومية والتشفير.

إنترسك هو فعالية عالمية رائدة في مجال خدمات الطوارئ والأمن والسلامة، وتُقام الدورة الخامسة والعشرون منه تحت شعار "ربع قرن من ابتكار التكنولوجيا الأمنية"، برعاية الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ الحدودية، ليجمع قطاع الأمن العالمي ويسرّع المناقشات لاستكشاف الاستراتيجيات والحصول على أحدث التقنيات للتحديات التي يواجهها قادة وخبراء الأمن العالميون ودعم التجارة الثنائية والابتكار العابر للحدود.

يشهد المعرض مشاركة 1000 عارض من 60 دولة منتشرين في 12 قاعة، وتعرض 5 مجموعات منتجات وخدمات رئيسية إلى جانب 8 ميزات محتوى عبر الأمن الداخلي، والأمن السيبراني والتجاري، والسلامة والصحة، والحرائق والإنقاذ، ومن المتوقع حضور أكثر من 45 ألف زائر تجاري من أنحاء العالم كالة لمشاهدة أحدث الحلول من العلامات التجارية الرائدة في الصناعة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما هو الذكاء المخصص لأنظمة أندرويد؟ وما استخداماته؟

تخصص جوجل تجربة المستخدم على أجهزة الأندرويد، ما يجعل استخدامها أكثر بساطة وسهولة وقرباً من المستخدم. لتحقيق ذلك، زوّدت هواتف أندرويد الذكية بنظام ذكاء اصطناعي مخصص، كان يُعرف سابقاً باسم "خدمات تخصيص الأجهزة"، وحالياً بـ "الذكاء المخصص لأنظمة أندرويد" (Android System Intelligence).

الذكاء المخصص لأنظمة الأندرويد هو تطبيق نظام أساسي من جوجل يوفّر العديد من الميزات الذكية وعناصر تحكم متقدمة وتحسينات على تجربة المستخدم، وهو مكون أساسي ضمن النوى الحسابية الخاصة (Private Compute Core) ويُشغل بواسطة تقنية التعلم الآلي.

يكون التطبيق مثبتاً تلقائياً على هواتف بكسل التي أنتجتها جوجل، وفي هواتف أخرى تي تعمل بنظام أندرويد. ويمكن تحميله أيضاً من متجر جوجل.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

"ناسا" تتطلع إلى إطلاق روبوتات ذات هيئة بشرية إلى الفضاء

يبدو الروبوت ذو الهيئة البشرية فالكيري (Valkyrie) المملوك لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" والذي يُختبر في مركز جونسون للفضاء في هيوستن بولاية تكساس قوياً، حيث يبلغ طوله 188 سم ويزن 136 كيلوغرام. وقد سُمي "فالكيري" على اسم الإناث الخارقات في الأساطير الإسكندنافية.

تقول ناسا إن الروبوت مصمم للعمل في "بيئات مُدمرة من تصميم الإنسان"، مثل المناطق المتضررة بفعل الكوارث الطبيعية. لكن روبوتات مثل "فالكيري" يمكن أن تعمل أيضاً في الفضاء يوماً ما.

تمتلك الروبوتات التي تبدو مثل البشر، أو الروبوتات ذات الهيئة البشرية (humanoid robots)، جذع ورأس وذراعين وساقين. ويعتقد المهندسون أنها ستكون قادرة على العمل بشكل مشابه للبشر واستخدام نفس الأدوات والمعدات، وأن كل ما تحتاجه فقط هو البرمجيات المناسبة.

اقرأ أيضاً: ما المجالات التي عليك أن تتجنب فيها استخدام بوتات الدردشة؟

مصطلح اليوم

أباتشي سبارك | APACHE SPARK

محرك معالجة بيانات مفتوح المصدر يعتمد على المعالجة التفرعية لتشغيل تطبيقات تحليل البيانات الضخمة بالاعتماد على مجموعات من الحواسيب. تم تطوير محرك أباتشي سبارك من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا بيركلي كطريقة لتسريع عمليات المعالجة في أنظمة هادوب (Hadoop). ثم تبرع أولئك الباحثين بالشيفرة المصدرية الخاص به لمؤسسة برمجيات أباتشي التي أصدرت النسخة الأولى منه في عام 2014.

رقم اليوم

520 مليون دولار

قيمة التمويل الذي جمعته شركة أدوات البحث القائمة على الذكاء الاصطناعي (Perplexity AI)، بدعم من شركات مثل إنفيديا ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس.