تعرّف إلى جهود الإمارات والسعودية وقطر في تطوير الحوسبة الكمومية

3 دقيقة
تعرّف إلى جهود الإمارات والسعودية وقطر في تطوير الحوسبة الكمومية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Bartlomiej K. Wroblewski
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سيُقام في مركز دبي التجاري العالمي معرض إنترسك 2024، في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 يناير/كانون الثاني 2024، وسيسلَّط من خلاله الضوء بشكلٍ أكبر على الأهمية المتزايدة للحوسبة الكمومية في منطقة الشرق الأوسط، في الوقت الذي تحتل فيه الولايات المتحدة الأميركية والصين المراكز الأولى في تطوير الحوسبة الكمومية والتشفير. 

ما هو معرض إنترسك 2024؟ 

إنترسك هو فعالية عالمية رائدة في مجال خدمات الطوارئ والأمن والسلامة، وتُقام الدورة الخامسة والعشرون منه تحت شعار “ربع قرن من ابتكار التكنولوجيا الأمنية”، برعاية الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ الحدودية، ليجمع قطاع الأمن العالمي ويسرّع المناقشات لاستكشاف الاستراتيجيات والحصول على أحدث التقنيات للتحديات التي يواجهها قادة وخبراء الأمن العالميون ودعم التجارة الثنائية والابتكار العابر للحدود.

يشهد المعرض مشاركة 1000 عارض من 60 دولة منتشرين في 12 قاعة، وتعرض 5 مجموعات منتجات وخدمات رئيسية إلى جانب 8 ميزات محتوى عبر الأمن الداخلي، والأمن السيبراني والتجاري، والسلامة والصحة، والحرائق والإنقاذ، ومن المتوقع حضور أكثر من 45 ألف زائر تجاري من أنحاء العالم كالة لمشاهدة أحدث الحلول من العلامات التجارية الرائدة في الصناعة.

اقرأ أيضاً: ما هي الحوسبة الكمومية؟ وكيف تعمل وما الفائدة منها؟

إنترسك وأهمية الحوسبة الكمومية

تتمتع الحوسبة الكمومية بالقدرة على إحداث ثورة في الأمن السيبراني من خلال تحسين الاتصال الآمن عبر استخدام التشفير المتقدم، والاستعداد لهذا العصر الكمومي هو أمر حيوي وإجراء احترازي لحماية البيانات من المخاطر الجديدة. وعلى الرغم من أن الحوسبة الكمومية لا تزال في مراحلها الأولى، فإنه من المحتمل أن يظهر تأثيرها بشكلٍ كبير على عدة مجالات مثل البحث العلمي والتشفير والتمويل وسلاسل التوريد والخدمات اللوجستية واكتشاف الأدوية، وذلك لامتلاكها إمكانات هائلة لحل المشكلات المعقدة بسرعة وكفاءة.

تنمو سوق أجهزة الحواسيب الكمومية بسرعة هائلة، ما يُثير أهمية تطوير نظم الأمن والتشفير الحالية، مع أخذ التطورات المستقبلية وتحمل الهجمات الكمومية والمتقدمة بالاعتبار.

تحتل الولايات المتحدة الأميركية المركز الأول في تطوير الحوسبة الكمومية والتشفير، تليها الصين التي من المتوقع أن تصبح قوة مؤثرة في مسار التقدم التكنولوجي بشكلٍ كبير في المستقبل، وتسابقهما دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير الحوسبة الكمومية والتشفير الكمي من خلال “مركز بحوث الكوانتوم” الخاص بها والمعاهد الإماراتية التي تعمل على تحويل الإنتاج، حيث طوّر معهد الابتكار التكنولوجي في سبتمبر/أيلول 2023 مقدرات تشفير تعمل على تقييم أمان مخططات التشفير بعد الكم.

وبالمثل، تتخذ قطر والمملكة العربية السعودية خطوات نوعية كبيرة في مجال الحوسبة الكمومية باستثمار قدره 10 ملايين دولار أميركي من الحكومة القطرية في مركز قطر للحوسبة الكمومية، في حين تدرك المملكة العربية السعودية الحاجة إلى إنشاء مجلس للحوسبة الكمومية خاص بها.

اقرأ أيضاً: كيف ستغيّر الحواسيب الكمومية مستقبلنا؟

فعاليات مؤتمر إنترسك 2024

سيناقش مؤتمر إنترسك 2024 آثار الحوسبة الكمومية بالتفصيل، حيث سيجمع المؤتمر نخبة من أبرز الخبراء وقادة الفكر والمبتكرين الذين سيرسمون مسار التميز في قطاع الأمن السيبراني في السنوات القادمة.

وبهذه المناسبة قال جرانت توشتن، مدير مجموعة المعارض لدى شركة ميسي فرانكفورت ميدل إيست، الشركة المنظمة لمعرض إنترسك: “يُتيح مؤتمر الأمن السيبراني تعزيز فهم القطاع لمخاطر الأمن السيبراني وتعميق أطر التعاون بين أصحاب الشأن لمواجهة هذه المخاطر بفاعلية، كما سيستضيف إنترسك أيضاً عارضين رائدين عالمياً في مجال الأمن السيبراني في منصة (إن سايبر)”.

و”إن سايبر” هي منصة يحتضنها المعرض، وهي مخصصة لمزودي حلول الأمن السيبراني وخبراء التكنولوجيا، والتي تستضيف بدورها مسابقة “هاك أرينا” وهو تحدٍّ لمدة ثلاثة أيام لخبراء الأمن السيبراني في الشرق الأوسط تستضيفه شركة مالكروف ومؤسسة الإمارات لمنافسات التقاط العلم (CTF.ae)، حيث يُظهر المشاركون مهاراتهم في استخدام شبكة الإنترنت، وعلوم البحث الجنائي الرقمي، والتشفير، واستغلال مكامن الضعف في البرمجيات والتطبيقات، والهندسة العكسية. كما توفّر ساحة إنترسك للمبتكرين (IIA)، المدعومة من شركة يونيبرينور، للشركات الناشئة منصة مثالية لعرض المنتجات أمام المستثمرين المحتملين.

اقرأ أيضاً: رقاقة جديدة قد تسرّع تقدم الحوسبة الكمومية

وتشمل ورش العمل داخل منصة (إن سايبر) تمرينات قائمة على سيناريوهات بقيادة الاتحاد الدولي للاتصالات، والتي يحلل من خلالها المتبارون سيناريوهات الهجوم، إضافة إلى تمرينات تفاعلية تستند على المناقشات تحاكي الهجمات السيبرانية على المؤسسات المالية.

عموماً، يضم المعرض سلسلة من المؤتمرات وورش العمل عالية التأثير هي:

  • قمة قادة الأمن.
  • مؤتمر الأمن السيبراني.
  • مؤتمر الإطفاء والإنقاذ.
  • مؤتمر السلامة والصحة.
  • منتدى SIRA.
  • جناح قيادة الفكر.

اقرأ أيضاً: ماذا لو اجتمعت أهم التكنولوجيات المعاصرة: الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية؟

خلال فعاليات يوم 17 يناير/كانون الثاني من المعرض، ستوزَّع مجموعة من الجوائز لأصحاب الابتكار والالتزام في عالم مكافحة الحرائق والسلامة والأمن. وتُعدُّ جوائز إنترسك 2024 حدثاً مرموقاً يكرّم الإنجازات البارزة في هذه القطاعات الرئيسية.