حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «إنفيديا» تُطلق شريحة ذكاء اصطناعي أبطأ وأقل قوة للصين وميتا تطرح أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 02 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قال وانغ هايفنغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة بايدو الصينية، إن إرني بوت (Ernie Bot)، بوت الدردشة المنافس لـ "تشات جي بي تي"، استقطب أكثر من 100 مليون مستخدم.
  • تشير تقارير صحفية إلى أن شركة مايكروسوفت تعتزم دمج أنظمة ذكاء اصطناعي متقدمة ووحدات معالجة من الجيل التالي في النسخ القادمة من أجهزة الحاسوب المحمولة (Surface).
  • كشف الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "شاومي"، لي جون، عن أول سيارة كهربائية للشركة، مشيراً إلى طموحات شركته بأن تصبح أكبر مُصنّع سيارات في العالم خلال 15 إلى 20 عاماً لتنافس "تسلا" و"بورشه".
  • اعتمدت اللجنة التوجيهية الحكومية الدولية المعنية بالإعلام ومجتمع المعلومات التابعة لمجلس أوروبا مبادئ توجيهية جديدة للتطبيق المسؤول لأنظمة الذكاء الاصطناعي في مجال الصحافة.
  • تعرّف إلى (Heygen)، وهي منصة لإنتاج مقاطع فيديو بجودة عالية باستخدام الصور الرمزية والأصوات التي أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الأحد يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"إنفيديا" تُطلق شريحة ذكاء اصطناعي أبطأ وأقل قوة للصين

كشفت شركة تصنيع الرقائق "إنفيديا" عن معالج جديد يمكن بيعه في الصين مع الالتزام بقواعد التصدير الأميركية. وقالت الشركة على موقعها الصيني إن المعالج (RTX 4090 D) يمثّل "نقلة نوعية في الأداء والرسومات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي"، مضيفة أنه سيكون متاحاً للشراء بدءاً من يناير القادم. ومع ذلك، فإن أداء الإصدار الجديد أقل بنحو 11% من شريحة (4090) الأصلية التي أصدرت أول مرة في أواخر عام 2022. ويحتوي على عدد أقل من وحدات المعالجة الفرعية التي تساعد على تسريع أعباء عمل الذكاء الاصطناعي، حسبما قال متحدث باسم "إنفيديا" لوكالة بلومبرغ.

اقرأ أيضاً: جوجل تعلن عن رقائق ذكاء اصطناعي تتفوق على الرقائق التي تطوّرها إنفيديا

ميتا تُضيف أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي على منصاتها المختلفة

أضافت شركة ميتا (Meta) مؤخراً ميزة تحرير خلفيات الصور على منصة إنستغرام، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى على منصاتها المختلفة، المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي. أعلن أحمد الدحل، نائب رئيس الذكاء الاصطناعي التوليدي في ميتا، عبر حسابه على منصة ثريد، إضافة ميزة جديدة إلى إنستغرام مؤخراً، تحمل اسم باك دروب (Backdrop)، يمكن لمستخدميه في الولايات المتحدة الأميركية تجربتها مبدئياً، وهي ميزة خاصة بتحرير خلفيات الصور بدعم الذكاء الاصطناعي التوليدي. وبالإضافة إلى الميزة الجديدة على إنستغرام، تختبر ميتا طرقاً جديدة تساعد على تحسين تجارب المستخدمين عبر فيسبوك وإنستغرام ومسنجر وواتساب في الولايات المتحدة الأميركية بدعم الذكاء الاصطناعي التوليدي.

فيديو

أبرز الأحداث التكنولوجية في 2023

يلقي هذا المقطع نظرة سريعة على أبرز الأحداث التكنولوجية التي شهدها عام 2023، بما في ذلك ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي وإعادة تسمية إيلون ماسك لعلامة "تويتر" التجارية الشهيرة.

في صُلب الموضوع

كيف يمكن جعل الذكاء الاصطناعي أكثر ملاءمة للبشر عام 2024؟

عندما تمكن حاسوب ديب بلو (Deep Blue) عام 1997 من هزيمة بطل العالم في الشطرنج الروسي غاري كاسباروف، انتقل الذكاء الاصطناعي إلى مستوى جديد من الأبحاث والأهداف؛ إذ أصبح المجال الذي يسعى إلى تطوير آلات وبرامج قادرة على محاكاة القدرات البشرية في التفكير والتعلم والإبداع.

في العقود التالية، تحوّل الذكاء الاصطناعي من مجال بحثي متخصص إلى قوة تحويلية تؤثّر في كل جانب من جوانب حياتنا تقريباً؛ من المساعِدات الافتراضية مثل سيري وأليكسا، إلى القيادة الذاتية للسيارات. ومع التقدم في التعلم الآلي والتعلم العميق أصبح بالإمكان تعليم أجهزة الكمبيوتر عبر كميات هائلة من البيانات للقيام بالتنبؤات أو القرارات دون برمجتها، فتطورت أنظمة ذكاء اصطناعي يمكنها أداء المهام التي كان يُعتقد سابقاً أنها حكر على البشر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

قوة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مجال تحليل بيانات الأعمال

يشهد الذكاء الاصطناعي انتشاراً واسعاً وسريعاً عبر مختلف التطبيقات، وأصبح يؤدي دوراً مهماً في تحليل بيانات الأعمال ومعلوماتها. وتعتبر عملية الكشف عن ماهية والمعلومات والأفكار والتعمق في البيانات أمراً ضرورياً لتحليل البيانات واستخلاص الرؤى والأنماط الذكية للأعمال. فعلى سبيل المثال، يمكن للشركات من خلال طرح أسئلة محددة مثل: "ما سبب انخفاض مبيعات شهر معين؟" أو "من أين تأتي هذه الزيادة في عدد المستخدمين، وما هو السبب وراءها؟"، والاستفادة من روبوتات الدردشة العاملة بالذكاء الاصطناعي لدراسة مجموعات البيانات وتحديد الاتجاهات والارتباطات لتقديم إجابات شاملة.

ويشير تقرير "توقعات 2024، البيانات والتحليلات تحدد مرحلة الذكاء الاصطناعي التوليدي" الصادر في أكتوبر 2023 عن "فورستر للأبحاث" إلى أن 12% من الشركات التي تتمتع باستراتيجية قوية للذكاء الاصطناعي تمتلك حالياً رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي يُشرف على الاستراتيجية الشاملة للذكاء الاصطناعي في الشركة.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

ما المجالات التي عليك أن تتجنب فيها استخدام بوتات الدردشة؟

كان عام 2023 عاماً رائعاً بالنسبة لبوتات الدردشة التي يمكنها التفاعل مع البشر باللغة الطبيعية. فقد طوّرت العديد من شركات التكنولوجيا وأطلقت بوتات دردشة لا يمكنها فقط توليد النصوص والإجابة عن الأسئلة، بل يمكنها أيضاً توليد الصور وكتابة التعليمات البرمجية. في هذه المقالة، سنستعرض بوتات الدردشة الأكثر شهرة وشعبية في العالم، وسنناقش أبرز استخداماتها وقيودها.

تشات جي بي تي

تشات جي بي تي بلا منازع بوت الدردشة الأكثر شهرة وشعبية في العالم، طوّرته شركة أوبن أيه آي الأميركية. أحدث نسخة من هذا البوت تستند إلى النموذج اللغوي الكبير جي بي تي-4 (GPT-4).

يستطيع تشات جي بي تي إنشاء نص متماسك وجذاب حول مواضيع مختلفة، مثل الأخبار والرياضة والترفيه وغيرها. يمكنه أيضاً الرد على استفسارات المستخدمين وطلباتهم، مثل كتابة النكات أو القصائد أو تقديم النصائح.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

البيانات غير المهيكلة | UNSTRUCTURED DATA

عبارة عن بيانات بأشكال مختلفة لم تنسق وفقاً لنموذج بيانات أو مخطط محدد مسبقاً، وبالنتيجة لا يمكن تخزينها في قواعد البيانات العلائقية التقليدية. تنمو البيانات غير المهيكلة بشكلٍ سريع جداً نظراً لتزايد الاعتماد على التطبيقات والخدمات الرقمية. وتشير التقديرات إلى أن ما نسبته 80 إلى 90% من البيانات التي تُولد وتُجمع من قِبل الشركات هي بيانات غير مهيكلة.

رقم اليوم

%49

من الباحثين عن عمل في الولايات المتحدة يعتقدون أن أدوات التوظيف المعتمدة على الذكاء الاصطناعي أكثر تحيزاً من البشر.