حصاد التكنولوجيا اليوم: الشرطة الألمانية تضبط 12 مركز اتصال احتيالي وجهاز آلي لسحب الدم سيتم طرحه بالأسواق قريباً

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 6 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/B.Dpunkt
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

الشرطة الألمانية تضبط 12 مركز اتصال احتيالي

تعاونت الشرطة الألمانية مع الشرطة في ألبانيا والبوسنة وكوسوفو ولبنان وقامت بعدة مداهمات أُعدت بعد أشهر من المراقبة المكثفة.

بدأت العملية التي أطلق عليها اسم “عملية باندورا” في ألمانيا في ديسمبر/كانون الأول 2023، وقالت الشرطة إنه تمت مداهمة 12 مركز اتصال احتيالي يوم 18 أبريل/نيسان، وواعتُقل 21 شخصاً في هذه العملية.

وأشاد توماس ستروبل، وزير الداخلية في ولاية بادن فورتمبيرغ بجنوب غرب ألمانيا، بالمحققين لأنهم “كشفوا بنجاح ما قد يكون على الأرجح أكبر مخطط احتيالي في أوروبا”.

وقالت يوروبول إن الجناة كانوا يتظاهرون بأنهم “أقارب أو موظفي بنك أو وكلاء خدمة أو ضباط شرطة”، وانخرطوا في عمليات الاحتيال باستخدام عدد من أساليب التلاعب لخداع ضحاياهم وسرقة أموالهم.

اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب الهجمات السيبرانية والاحتيال الإلكتروني أثناء السفر

جهاز آلي لسحب الدم سيتم طرحه بالأسواق قريباً

جمعت شركة فيتيسترو (Vitestro) الهولندية الناشئة مبلغ 20 مليون يورو لطرح جهازها الآلي لسحب الدم في الأسواق.

وتأسست الشركة في عام 2017 بهدف تحسين تجربة سحب الدم للمرضى ومعالجة النقص في عدد الموظفين بمجال الرعاية الصحية، حيث يتزايد الطلب على المتخصصين المهرة في المختبرات بمعدل أعلى من أي مهنة أخرى.

يعتمد جهاز الشركة على الأشعة تحت الحمراء لتحديد موقع الوريد وعلى الموجات فوق الصوتية لإنشاء صورة للأوعية الدموية. بعد ذلك، تستخدم إبرة آلية هذه المعلومات لتحديد موقع الثقب الصحيح بدقة.

أميركا تضغط لمنع روسيا من نشر أسلحة نووية في الفضاء

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية أن المسؤولين الأميركيين يحاولون زيادة الضغوط الدولية على روسيا حتى لا تنشر سلاحاً نووياً مضاداً للأقمار الصناعية في الفضاء، وذلك بعد أن حصلوا على معلومات تفند تفسير روسيا بأن الجهاز الذي تطوره مخصص للأغراض العلمية السلمية.

وقالت مالوري ستيوارت، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الحد من الأسلحة: “على الرغم من أن الولايات المتحدة كانت على علم بسعي روسيا لتطوير مثل هذا الجهاز منذ سنوات، فإنه في الآونة الأخيرة فقط تمكنّا من إجراء تقييم أكثر دقة لروسيا”.

ويتزايد القلق في أميركا بشأن تطوير روسيا لجيل جديد من الأسلحة النووية ونشرها في الفضاء، خاصة بعد أن استخدمت روسيا الشهر الماضي حق النقض الفيتو ضد قرار لمجلس الأمن يهدف إلى إبقاء الفضاء خالياً من هذه الأسلحة. ويعتقد بعض أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزب الجمهوري أن إدارة الرئيس جو بايدن لا تفعل ما يكفي لمنع روسيا من تطوير هذا الجهاز.

اقرأ أيضاً: أميركا تقول إن روسيا اختبرت مؤخراً (سلاحاً مضاداً للأقمار الاصطناعية في المدار)

فلوريدا تحظر بيع اللحوم المصنعة في المختبر

وقع حاكم ولاية فلوريدا الأميركية رون دي سانتيس على مشروع قانون يحظر ويجرم بيع اللحوم المصنعة في المختبر في الولاية. ينضم هذا القانون إلى قوانين مماثلة من ثلاث ولايات أخرى هي ألاباما وأريزونا وتينيسي، والتي تمنع بيع اللحوم المصنعة في المختبر.

واجتذبت اللحوم المصنعة في المختبر، والمعروفة أيضاً باسم اللحوم المزروعة، اهتماماً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث جمعت العديد من الشركات الناشئة ملايين الدولارات لتطوير التكنولوجيا التي تهدف إلى إنشاء بديل صديق للمناخ لمصادر اللحوم التقليدية. وعادة ما تُنتج اللحوم المزروعة في وعاء انطلاقاً من عينة خلايا حيوانية، وهي تتكاثر في حاوية تسمى المفاعل الحيوي من خلال تغذيتها بالماء والأحماض الأمينية والفيتامينات والدهون.

تحليل جنائي يكشف عن تحويلات البيتكوين غير المشروعة

كشف تحليل جنائي لبيانات تتضمن معاملات على سلسلة البلوك تشين الخاصة بالعملة المشفرة بيتكوين عن مجموعات مرتبطة بالأنشطة غير المشروعة وغسيل الأموال، كما كشف التحليل عن العائدات الإجرامية المرسلة إلى بورصات العملات المشفرة ومحافظ غير معروفة تابعة لمجموعات إجرامية.

واستخدام الباحثون التعلم الآلي لتحليل الرسوم البانية التي تشير إلى المعاملات، حيث تمكنوا من التنبؤ بمعاملات العملات المشفرة التي تشكل عائدات جريمة، مثل تلك التي تستخدم لغسيل الأموال أو التحويلات لمجموعات إجرامية.

اقرأ أيضاً: متى سيتم تعدين كل عملات البيتكوين؟ وماذا سيحصل للعملة حينئذ

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.