حصاد التكنولوجيا اليوم: السعودية تعرض سيارة شرطة كهربائية مدعومة بالذكاء الاصطناعي وياندكس تبيع أعمالها في روسيا

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: السعودية تعرض سيارة شرطة كهربائية مدعومة بالذكاء الاصطناعي وياندكس تبيع أعمالها في روسيا
حقوق الصورة: shutterstock.com/Around the World Photos
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • اختارت وكالة الفضاء الأوروبية إيسا (ESA) شركة إكسولنش (Exolaunch) الألمانية لإطلاق القمر الاصطناعي (AWS) المخصص لمراقبة الطقس القطبي.
  • استدعت شركة بامبو لاب (Bambu Lab) طابعات أيه 1 (A1) ​​ثلاثية الأبعاد جميعها باستثناء طابعة أيه 1 ميني (A1 Mini)، كما حثت أصحاب الطابعات بالتوقف عن استخدامها لأسباب تتعلق بالسلامة بعد أن تلقت تنبيهات تشير إلى ارتفاع درجة حرارة كابل فيها.
  • أطلقت منصة تيليجرام تحديثاً جديداً يشتمل على عدد من المزايا من أبرزها تحديث قسم الرسائل المحفوظة وتحسين الرسائل الصوتية.
  • أطلقت شركة فيفو الصينية الهاتف الذكي الجديد في 30 (V30)، وهو هاتف متوسط المواصفات يتميز بشاشة قياسها 6.7 بوصات تدعم معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، وكاميرا خلفية تبلغ دقتها 50 ميغابكسل.

السعودية تعرض سيارة شرطة كهربائية مدعومة بالذكاء الاصطناعي

عرضت وزارة الداخلية السعودية أول سيارة شرطة كهربائية مدعومة بميزات الذكاء الاصطناعي، وهي من إنتاج شركة لوسيد التي يقع مقرها في المملكة، وذلك في جناحها بمعرض الدفاع العالمي 2024.

تتمتع السيارة، المصممة لرصد ومنع الخروقات الأمنية، بتقنيات مختلفة تسمح لها بالكشف عن لوحات أرقام السيارات المخالفة، والتعرف على المشتبه بهم وفهم عواطفهم من خلال تقنية التعرف على الوجه، وتحليل البيانات ونقلها إلى مركز القيادة والتحكم. وتزوَّد السيارة بست كاميرات تمكّنها من أداء هذه المهام.

كما تحتوي السيارة على طائرة بدون طيار على سطحها، يمكن نشرها لالتقاط صور لمسرح الجريمة من مسافة آمنة وتزويد السيارة بالمعلومات اللازمة. على سبيل المثال، في حالة وقوع حادث إطلاق نار، يمكن للطائرة بدون طيار التحليق فوق المنطقة والمراقبة.

تأتي السيارة ضمن جهود وزارة الداخلية السعودية لتعزيز الأمن والسلامة المرورية في المملكة باستخدام أحدث الابتكارات والتقنيات، وتعد شهادة على التعاون بين الحكومة السعودية وشركة لوسيد.

اقرأ أيضاً: ما هي بصمة الوجه؟ وهل يمكن خداع أنظمة التعرف على الوجوه؟

ياندكس تخرج من روسيا تحت ضغط العقوبات واللوائح التنظيمية

أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة ياندكس التي يقع مقرها في هولندا، أنها باعت أعمالها الروسية بالكامل مقابل جزء صغير من قيمتها، وسط التوترات المستمرة بين روسيا والغرب.

وتمثّل الصفقة التي تبلغ قيمتها 5.2 مليار دولار، خصماً بنسبة 50% من القيمة السوقية لعمليات ياندكس الروسية، والتي تشمل محرك البحث الشهير، ومنصة التجارة الإلكترونية، وخدمة سيارات الأجرة، وغيرها من الخدمات عبر الإنترنت. المشتري هو مجموعة من المستثمرين الروس، بقيادة بنك سبيربنك المملوك للدولة الروسية، والذي يمتلك بالفعل حصة قدرها 45% في ياندكس.

تأتي عملية البيع نتيجة للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا بعد تدخلها العسكري في أوكرانيا عام 2022، واللوائح التي سنتها الحكومة الروسية على شركات التكنولوجيا المملوكة لأجانب.

تتطلب إحدى هذه اللوائح أن تبيع أي شركة أمّ لشركة إنترنت روسية مسجلة في بلد تعتبره روسيا معادياً، أصولها الروسية بخصم 50% على الأقل. وتعد هولندا، حيث تقع شركة ياندكس، من بين الدول المدرجة في قائمة روسيا غير الصديقة.

ياندكس ستواصل العمل في أسواق أخرى مثل تركيا وبيلاروسيا، وستركّز على تطوير تقنيات جديدة، مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

اقرأ أيضاً: هل تتشابه محركات البحث على شبكة الإنترنت في دقة نتائج إحصائياتها

سامسونج توقّع اتفاقية مع كوالكوم لتأمين الشرائح لهواتفها الرائدة

توصلت شركة سامسونج الكورية الجنوبية، أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم، إلى اتفاق طويل الأمد مع شركة كوالكوم الأميركية، المورد الرئيسي لمعالجات الهواتف المحمولة، لشراء معالجات سناب دراغون (Snapdragon) لهواتف جالاكسي القادمة.

وتعد الصفقة، التي لم يكشف عن قيمتها ومدتها، استمراراً للشراكة الاستراتيجية الناجحة التي أقامتها الشركتان على مرّ السنين.

وقد سلطت شركة كوالكوم الضوء على أهمية سلسلة معالجاتها الجديدة سناب دراغون 8 (Snapdragon 8)، التي تُتيح إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في الهواتف الذكية.

واستخدمت سامسونج بالفعل معالجات سناب دراغون 8 جين 3 (Snapdragon 8 Gen 3) من كوالكوم في بعض طرازات هواتف جالاكسي إس 24 (Galaxy S24)، والتي تتميز بالعديد من ميزات الذكاء الاصطناعي، مثل التعرف على الصوت والترجمة الفورية.

تعني الاتفاقية أن سامسونج ستلتزم على الأرجح باستخدام معالجات كوالكوم في هواتفها الرائدة من السلسلة S، بالإضافة إلى السلسلة Z التي تشمل الهواتف القابلة للطي. تشير الصفقة أيضاً إلى تفضيل سامسونج لشركة كوالكوم على منافستها ميديا تك (MediaTek) التايوانية.

اقرأ أيضاً: كيف أثّرت أزمة الرقائق الإلكترونية في صناعة السيارات؟

ارتفاع عدد السيارات الكهربائية في دبي بفضل مبادرة الشاحن الأخضر

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) زيادة بنسبة 59% في عدد عمليات شحن السيارات الكهربائية عام 2023، وذلك بفضل مبادرة الشاحن الأخضر.

وتوفّر المبادرة، التي أُطلِقت عام 2015، الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية في إمارة دبي، وتغطي إجمالي مسافة تبلغ 117 مليون كيلومتر. ووفّرت المبادرة منذ إطلاقها حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 نحو 23.4 مليون ميغا واط من الكهرباء للسيارات الكهربائية.

وتهدف مبادرة الشاحن الأخضر إلى تعزيز اعتماد السيارات الكهربائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تعتبر متقدمة إقليمياً في هذا المجال. وتتمتع البلاد بواحدة من أعلى نسب محطات شحن السيارات الكهربائية في العالم، كما تدعم المبادرة رؤية دبي لتحقيق الاستدامة وتحسين جودة الهواء وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تعزيز التنقل الأخضر والمستدام في الإمارة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.