اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
الصورة الأصلية: آدم ديريويكي عبر بيكساباي | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



نقدم إليكم شرحاً وافياً وبسيطاً حول ظاهرة الاحتباس الحراري وأسبابها ونتائجها وتأثيراتها على البيئة والخطوات المتخذة لمواجهتها.

بقلم

2021-06-06 02:34:48

22 نوفمبر 2020
ارتفع متوسط درجة حرارة الأرض بمقدار درجة مئوية واحدة على الأقل خلال القرن الماضي، ومع هذه الزيادة ارتفع متوسط مستوى سطح البحر بمقدار 7 بوصات (176 ملم) منذ عام 1880. ومنذ بدء قياسات الأقمار الصناعية عام 1979، ينخفض الحد الأدنى لاتساع الجليد البحري الصيفي في القطب الشمالي بنسبة 12.85% كل عقد، كما ينخفض الجليد الأرضي عند القطبين بمقدار 413 جيجا طن سنوياً منذ عام 2002. صحيح أن هذه الأرقام تبدو صادمة إلا أنها ضرورية عند بدء الحديث عن الاحتباس الحراري، لإظهار الأضرار الكارثية التي تخلفها هذه الظاهرة على الأرض والكائنات الحية، وتأثيراتها التي شعرنا بها خلال العقود الماضية في منطقتنا العربية بشكل خاص. ظاهرة الاحتباس الحراري: تعريفها وأسبابها يمكن تعريف ظاهرة الاحتباس الحراري بأنها احترار يحدث خلال مدى زمني طويل عندما تحبس غازات معينة الحرارة داخل الغلاف الجوي للأرض. أي أن هذه الغازات –المعروفة باسم “غازات الدفيئة”– تمنع الحرارة من الخروج، مثلما تفعل الجدران الزجاجية للصوبة الزراعية. ويُنسب الفضل في اكتشاف ظاهرة الاحتباس الحراري إلى العالم الفرنسي جوزيف فورييه، الذي أشار عام 1824 إلى أنه نظراً لحجم كوكب الأرض ومدى بعده عن الشمس فإنه يجب أن يكون أبرد مما هو عليه في الواقع، موضحاً أن الغلاف الجوي يعمل كما لو كان يحبس الحرارة. وقد أكمل العالم السويدي سفانت

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


Interplanetary File System

نظام نقل الملفات بين الكواكب

هو أول نظام ملفات موزع بالكامل ولا مركزي يعتمد على بنية تشبه البلوك تشين لتخزين المعلومات ومشاركتها. تقليدياً، يتم تخزين المعلومات على خوادم الويب في موقع محدد.