حصاد التكنولوجيا اليوم: المبرمجون لا يخشون تهديد الذكاء الاصطناعي لعملهم وعالم يقترح محاربة تغيّر المناخ بإطلاق ثاني أوكسيد الكبريت في الغلاف الجوي

3 دقيقة
حقوق الصورة: موقع ذا كويل.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

المبرمجون لا يخشون تهديد الذكاء الاصطناعي لعملهم

أجرت مؤسسة ستاك أوفرفلو (Stack Overflow) استطلاعاً للرأي شارك فيه أكثر من 65 ألف مبرمج حول العالم، تركز الاستطلاع حول ما إذا كان المبرمجون يشعرون بأن الذكاء الاصطناعي يشكّل تهديداً لعملهم.

وفقاً للنتائح، يعتقد 12% فقط من المبرمجين أن الذكاء الاصطناعي يشكّل تهديداً لعملهم الحالي، في حين ينظر 70% بإيجابية إلى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بوصفها جزءاً من عمل البرمجة.

وأفاد 62% من المبرمجين بأنهم يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي في عملهم، هذا بالإضافة إلى أن 71% من المبرمجين ممن يتمتعون بخبرة أقل من 5 سنوات يستخدمون الذكاء الاصطناعي في عملهم أيضاً.

على الرغم من ذلك، أفاد 43% فقط بأنهم يثقون بدقة أدوات الذكاء الاصطناعي، في حين يعتقد 45% أن أدوات الذكاء الاصطناعي تواجه صعوبة في التعامل مع المهام المعقدة.

اقرأ أيضاً: كيف غيّرت مساعِدات الذكاء الاصطناعي كتابة النصوص البرمجية؟

عالم يقترح محاربة تغيّر المناخ بإطلاق ثاني أوكسيد الكبريت في الغلاف الجوي

يعتقد أستاذ في قسم العلوم الجيوفيزيائية في جامعة شيكاغو الأميركية، أن الإطلاق المتعمد لغاز ثاني أوكسيد الكبريت في طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض يمكن أن يؤدي إلى خفض درجات الحرارة في أنحاء العالم كافة.

لكن العديد من العلماء والمدافعين عن البيئة يخشون أن يؤدي هذا إلى كوارث لا يمكن التنبؤ بها، مثل هطول الأمطار في مناطق قاحلة بينما تتوقف عن الهطول في أماكن كانت تهطل بها عادة. فيما يخشى البعض أن تؤدي هذه الطريقة إلى تشتيت الانتباه عن العمل الضروري المتمثل في التخلي التدريجي عن استخدام الوقود الأحفوري.

متصفح جوجل كروم يشفّر ملفات تعريف الارتباط

أعلنت شركة جوجل أنها أضافت طبقة جديدة من الحماية إلى متصفح الويب جوجل كروم من خلال ما يُسمَّى بـ "التشفير المرتبط بالتطبيق" (App-bound encryption)، لمنع البرامج الضارة التي تسرق المعلومات من سرقة ملفات تعريف الارتباط المخزنة على الجهاز.

ينطبق التغيير، الذي دخل حيز التنفيذ الأسبوع الماضي، مع إصدار كروم 127، وهو يشفّر ملفات تعريف الارتباط فقط، لكن جوجل قالت إنها تنوي توسيع هذه الحماية لتشمل كلمات المرور وبيانات الدفع الإلكتروني والعنوان وغيرها.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

الحزب الجمهوري الأميركي يخسر قضية ضد شركة جوجل

رفض قاضٍ فيدرالي أميركي دعوى رفعتها اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري الأميركي ضد شركة جوجل بسبب خدمة البريد الإلكتروني جيميل.

تقول الدعوى إن خدمة جيميل التابعة لشركة جوجل صنّفت رسائل طلب جمع التبرعات التي يرسلها الحزب الجمهوري إلى مناصريه كرسائل غير مرغوب فيها أكثر من الرسائل التي يرسلها الحزب الديمقراطي.

ورفض القاضي دانييل كالابريتا من محكمة مقاطعة شرق ولاية كاليفورنيا القضية مع التحيز، ما يمنع الحزب الجمهوري من عرضها على المحكمة. ويعني الرفض مع التحيز أنه لا يمكن إعادة رفع القضية في محكمة أخرى، لكن يمكن تقديم طلب استئناف ضد قرار القاضي.

وكتب القاضي في أمر رفض الدعوى: "لم تثبت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري أن سلوك جوجل المزعوم ينتهك أي قانون، وهو أمر ضروري للتدخل"، وأضاف: "بناءً على ذلك، وافقت المحكمة على طلب جوجل برفض الدعوى، لكن هذه المرة مع مراعاة التحيز".

موقع مشروع مانهاتن سيتحول إلى مزرعة للطاقة الشمسية

أفادت وزارة الطاقة الأميركية بأنها تخطط لتحويل الأراضي التي كانت موقعاً لمشروع مانهاتن إلى مزرعة للطاقة الشمسية بقدرة 1 غيغاوات.

مشروع مانهاتن هو مشروع سري للغاية مكَّن الولايات المتحدة من صناعة أول قنبلة نووية في أربعينيات القرن الماضي.

ستُقام المزرعة في المقر السابق لمنشأة هانفورد للتجارب النووية، المعروفة أيضاً باسم الموقع دبليو (W)، الذي يقع في ولاية واشنطن. وكان يضم أول مفاعل لإنتاج البلوتونيوم في العالم. وتم استخدام هذا البلوتونيوم في صناعة القنبلة الذرية التي ألقيت على مدينة ناغازاكي اليابانية.

اقرأ أيضاً: 12 استخداماً سلميّاً للطاقة النووية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.